كيف انسى شخص تعلقت به؟ وأفضل نصايح الابتعاد عنه ونسيانه

يوجد الكثير من الأشخاص الذين مروا بقصة حب وإنتهت بالإنفصال، وبالطبع توجد مشاعر كثيرة إن لم يستطع الشخص السيطرة عليها فقد تؤدي إلى تعرضه لحالة نفسية سيئة، وبالإضافة إلى أنه قد تصل إلى الإصابة بالإكتئاب، فمن المعروف أن نسيان الحب أمر شئ وجد في الحياة، ولكن لابد منه في حالة كانت الحياة تتطلب أن يقوم كل شخص بالسير في طريقه دون الآخر، وسوف نقوم بالإجابة عن كيف انسى شخص تعلقت به وتقديم أفضل النصايح لنسيانه؟.

كيف انسى شخص تعلقت به

يوجد الكثير من النصائح التي قام خبراء علم النفس بتقديمها لجميع الأشخاص الذين تعرضوا للإنفصال، وهي تتمثل في:

  • الخطوة الأولى الإبتعاد النفسي عن الشخص ذاته: ففي حالة كان هناك مشاعر سلبية تجاه شخص معين، يجب أن تقوم بالنسيان لهذا الشخص والإبتعاد عن التعلق به، حيث أنه لا توجد فائدة من الإحباط والتعلق به، ولهذا فقد وجب عليك أن تقوم بالتركيز على النفس والبحث عن كافة الأشياء التي تقوم بتطويرها، ويمكنك أيضاً الإهتمام بممارسة الرياضة التي قد تساعدك على الشعور بالرضا، وهذه الأشياء تحتاج إلى التحمس والمرونة النفسية، ففي حالة مصادفتك لهذا الشخص خلال شهور المعالجة، فلا يجب أن تشعر بالضيق النفسي تجاه هذا الشخص.
  • الخطوة الثانية تطهير النفس من التعلق: حيث أن الإبتعاد عن التعلق النفسي تجاه شخص ما أمر هام للغاية، ويحدث ذلك من خلال عدم الملاحقة لهم، وعن طريق أيضاً تطهير كلاً من النفس والجسد والروح، وكل هذه الخطوات تبدأ من خلال الإنفصال النفسي والعقلي، ويستحسن أن تقوم بالإبتعاد عن الأصدقاء المشتركين له، وذلك حتى لا يتم إنتقال كافة الأخبار من وإلى هذا الشخص، حيث أنه من الهام جداً ألا يظهر على الفاقد عين منتفخة أو إرهاق جسدي وحزن.
  • الخطوة الثالثة تدبر الحياة: أولى درجات تدبر الحياة هو الإنتباه فهو أمر هام للغاية، حيث أن نسيان شخص ما تعلقت به النفس قد يحتاج في الغالب للخوض في النفس ذاتها، وبالأخص لو كانت الحياة تدور كالكون حول وجود الشخص في حياتك، ومن أول الخطوات التي لها أهمية للغاية هي إمكانية النظر في نمط هذه الحياة وتغييره، مثال: إمكانية الحصول على وظيفة جديدة، وتكوين صداقات جيدة، والعمل على حضور جلسات نفسية، ومن الممكن أن تقوم بترك البلد نفسها.
  • الخطوة الرابعة تكوين صداقات جديدة والإبتعاد عن الصداقات التي تجلب لك الذكريات والمناقشات: حيث أنه عندما تقوم بالبدء في محاولات المضي تقدماً، فقد تظهر العديد من الذكريات الماضية سواء كانت هذه الذكريات جيدة أم سلبية، فقد تستشعر الحزن نتيجة للحظات سعادة قد مضت، أو قد تستشعر الألم نتيجة الحزن على الإبتعاد، ولهذا فالأصدقاء يكون لهم دور كبير في العمل على استمرارية الحياة بطريقة مناسبة، والحوار أيضاً له أهمية كبيرة، لذا فالصداقة التي قد تجلب لك إسترجاع الذكريات المؤلمة فعليك الإبتعاد عنها، وقد تحتاج لتكوين صداقات جديدة لكي تشعر بالسعادة والفرح معهم ونسيان الماضي.
  • الخطوة الخامسة استخدام الإيحاء النفسي والتخيل: ففي الغالب يكون من الأفضل أن يتم استخدام جلسات كثيرة من التأمل النفسي، وذلك من أجل راحة الذهن وصفاء النفس، لذلك فيجب أن تبتعد عن مراسلة الأشخاص بأي طريقة والسعي لمعرفة أخبارهم، ولكن يجب العلم بأن الشخص المتعلق لا يستطيع إزالة الشعور النفسي بسهولة من النفس، فلن ينجح ذلك بين اليوم وليلة، بل أن معالجة الأمور النفسية هو من الأمور الهامة، وذلك حتى لا يحدث أي عواقب نفسية قد تؤدي إلى الإصابة بأذى نفسي على المدى الطويل.
  • الخطوة السادسة الابتعاد عن وسائل التواصل الإجتماعي: فمن الضروري معرفة أن الحظر والحذف هي من أول الخطوات التي يمكنك أن تقوم بالبدء بها على جميع وسائل التواصل الإجتماعي، فيجب أن تقوم بحظر كافة الوسائل التي من الممكن أن تتسبب في التواصل مع الشخص المتعلق به، وإمكانية الحذف لكل الصور والرسائل التي قد تؤدي إلى الشعور بهذا الشخص في الحياة.
  • الخطوة السابعة المرونة في العواطف: فيجب أن تقوم بالتواصل مع النفس وذلك من أجل إخراج كافة المشاعر التي قد تتسبب في الضيق والحزن، وهي تعتبر من أهم الطرق التي تساعد على السلام النفسي والداخلي، فيمكنك تحديد وقت مناسب لك يومياً وقم بالجلوس مع النفس وأبدأ في كتابة المشاعر الداخلية، سواء كانت هذه المشاعر حزن أو غضب أو كره، ولماذا تستشعر هذه المشاعر؟ وكيف يتم التخلص منها؟، حيث أن الجلوس مع النفس والمصادقة لها ومحاولة البحث بداخلها بصدق، تعتبر من أهم النطاق التي يمكنك الاستمرار على ممارستها، وذلك من أجل الوصول لحل نفسي سليم.
  • الخطوة الثامنة دفتر يوميات لتدوين الملاحظات: يجب أن تقوم باستخدام جلسات متعددة لتدوين جميع المواقف التي تحدث يومياً، وذلك من أجل الوقوف على النفس، بمعنى أنه يمكنك مراقبة المشاعر الداخلية اليومية والعمل على تقييمها، وذلك من أجل محاولة الوصول إلى التوزان النفسي، والذي يكون مكتسب من خلال الأفعال والأقوال، وهذا يساعد على صفاء الذهن بطريقة يومية.
كيف انسى شخص تعلقت به
كيف انسى شخص تعلقت به

ماهي طريقة الابتعاد عن شخص تعلقت به؟

هناك خطوات تمكنك من الابتعاد تدريجياً عن شخص متعلق فيه، وذلك بدون ترك أي أثار سلبية ونفسية بداخلك، وهي تتمثل في:

  • إمكانية البدء في تحديد أهداف مناسبة للحياة: لابد أن يكون هناك نوع خاص من أنواع المجاهدة مع النفس والصدق معها، وهذا قد يحدث في حالة البحث عن أهداف، وسواء كانت هذه الأهداف صغيرة أو كانت كبيرة، فهي قد تساعدك على الإنتاجية والأنشغال بشكل كبير للغاية، وليس هذا يشير إلى وجوب الكثير من الأهداف الكبيرة، فمن الممكن أن تكون الأهداف صغيرة، وقد يساعدك هذا على اجتياز المرحلة النفسية التي تكون غير سوية وذلك مع مرور الوقت.
  • إمكانية الإستماع إلى الموسيقى لهدوء النفس: حيث أن الموسيقى قد تساعدك على التأمل والمرونة النفسية، وتساعدك أيضاً على إمكانية الإبتعاد عن الألم النفسي وأرهاق الروح المتألمة، وذلك بسبب التفاصيل التي قد تجعل هذا الشخص المتعلق يستشعر الضعف، ولهذا فقد تحتاج يومياً إلى الاستمتاع ببعض من الموسيقى، وتأمل الحياة وإمكانية القيام بجلسات جماعية نفسية.
  • إمكانية السفر والترحال: فقد حان الوقت عن الترحيل عن النفس وذلك من خلال الخروج من ضيق النفس، وذلك لأنه لا توجد أي فائدو للشخص المتعلق نفسياً من الجلوس في المنزل والشعور بالكآبة، فيمكنك التحضير لآجازة قد تساعدك على القيام ببعض من النشاطات المجتمعية، حيث أن الوقت يعالج كل شئ ويعمل على شفاء النفس من الألم، وذلك حتى لو كانت هذه العلاقة مستغرقة لشهور وسنوات، فقد يأتي الوقت الذي يصل فيه كل إنسان ويشعر بالإبتعاد عن التعلق بهذا الشخص ونسيانه.
كيف انسى شخص تعلقت به
كيف انسى شخص تعلقت به

هل من الممكن أن يتم نسيان شخص أحببته؟

نعم بالطبع يمكن مع الوقت أن يتم النسيان لشخص أحببته وتعلقت به النفس، وذلك من خلال استخدام عدة خطوات تساعد على معالجة الأمور النفسية، والتي قد تكون عائق على النفس، وذلك حتى وإن وصلت الخطط المستقبلية إلى العديد من الأهداف المشتركة، وبخلاف كل هذه الأمور فإن ألم النسيان لشخص ما بسبب الإنفصال، قد يزول مع الوقت وحتى أن وصل هذا الأمر إلى الشعور بإستحالة العيش بدونه، فيمكنك في هذه الحالة تجاوز كل هذه المشاعر المؤلمة بسبب الإنفصال.

 ماهي سبب عدم نسيان الحب الأول؟

يوجد عدة أسباب قد تجعلك غير قادر على نسيان الحب الأول، وهي تتمثل في:

  • محاولة الابتعاد عن مشاعر الخوف: حيث أنه تبعاً لخبراء علم النفس فإنه يوجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في إستثارة مشاعر الخوف، وهذا ما  وضحه الدكتور هولي شيف (أخصائي علم النفس السريري)، فمن المعروف أن مشاعر الحب والعاطفة قد تتسبب في زيادة هرمون يطلق عليه (الأوكسيتوسين)، وهذا الهرمون يساعد على العمل على توطيد وتوثيق جميع المشاعر بين الأشخاص، وقد يشعر الشخص بأمان تجاه جميع الأفراد الأخرين، مما يجعلهم أكثر طمأنينة وإنفتاح، فقد تكون هذه المشاعر هي المسئولة عن التطور الشخصي للإنسان.
  • تهيئ العقل لعملية التذكر والبحث عن جميع الذكريات الممتعة: حيث أن العقل يكون دائماً مهيأ ويتم التحكم في جميع الأفكار والمشاعر من قبل هذا الإنسان، ففي حالة كان الفرد يبحث عن نسيان شخص ما أو يحاول الابتعاد عن التعلق به، فعليه البحث عن مدرب نفسي، يكون مختص بالسلوك المعرفي لجميع الأشخاص، وخاصةً أن بعض الأشخاص قد يصلون لحد الإدمان النفسي، وفي هذه الحالة فإنه قد تم البحث عن جميع الأسباب الفعلية الخاصة بهذا الأمر، وخاصةً من الناحية الكيمائية لجسم الأشخاص، حيث أنه قام الدكتور روبن باكلي (مستشار الأزواج لإمكانية تغيير السلوك المعرفي)، أن جميع المشاعر الخاصة بالتعلق والتي قد تحدث نتيجة لجميع النواقل العصبية في جسم الإنسان، حيث أن هذه النواقل العصبية هي التي قد تساعد على تكوين حالة الحب، فمثلاً: الإندروفين أو الدوبامين وغيره من الكثير من الهرمونات، هي التي تساعد على الشعور بالراحة والرضا.
  • إمكانية التأثر الشديد لمشاعر الإنسان مما قد يؤثر على مستقبله: حيث أنه هناك ما قد يسمى بالنموذج السلوكي لجميع العلاقات الإنسانية المستقبلية، وقد يرتبط هذا السلوك بداخل الإنسان، وخاصةً في حالة الحب الأول والذي قد يؤدي إلى إطلاق تفاعلات كيميائية قد تؤثر على جميع الأشخاص من الناحية العاطفية.
كيف انسى شخص تعلقت به
كيف انسى شخص تعلقت به

كيف أمسح شخص من ذاكرتي كنت أحبه؟

فيمكنك إتباع بعض النصائح التالية، وذلك لكي تقوم بمسح شخص ما من ذاكرتك، وهي:

  • لا تقوم بالإنعزال عن عن الآخرين وتكون وحيداً، لأن ذلك قد يؤدي إلى إصابتك بالإكتئاب.
  • يجب أن تقوم بالتحدث مع أشخاص إيجابيين وأن تبتعد عن عشاق الدراما، حيث أنه نعرف أن الحزن يكون معدياً فالسعادة أيضاً تكون معدية.
  • يجب أن تتجنب مشاهدة الأفلام الرومانسية وقراءة الروايات الحزينة، بل يجب أن تقوم بمشاهدة الفيديوهات الطريفة والمضحكة والتي تؤدي إلى إخراجك من الإكتئاب الذي يستوطنك.
  • من الأفضل أن تشغل نفسك بعمل بعض الأمور التي تحبها، ولا تترك لنفسك فريسة للفراغ، فهو يكون قاتلة وخاصةً في عذه الفترات.
  • قم بالبدء في تغيير نمط حياتك للأفضل، فيمكنك ممارسة الرياضة وأن تتناول الغذاء المتزن، ويمكنك ممارسة اليوجا، وممارسة تمارين استرخاء.
  • قم بحب نفسك ويجب أن تعتني بها، فيجب العلم بأنها تستحق ذلك، ويجب أن تخبر نفسك بأنك تتقبلها وتقدرها وتعلم أيضاً ما مرت به، ويجب أن تبذل جهداً في عمل الأشياء الجيدة.
  • فيمكنك محو شخص ما من ذاكرتك، وذلك عن طريق أن تقوم بتقوية عزيمتك، وذلك حتى تكون سعيد، حيث أن السعادة تعتبر قرار أو اختيار.