حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل وكيفية تحسين جودتها

تساعد حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل على زيادة فرص حدوث الحمل وذلك لأن قلة حركة الحيوانات المنوية تجعلها لا تصل للبويضة مما يؤدي إلى تأخر الإنجاب، ولكن قبل أخذ هذه الحبوب عليك أخذ المكملات الغذائية اللازمة ومن ثم متابعة حركة الحيوانات المنوية، ولا تؤخذ هذه الحبوب إلا تحت إشراف طبي ومن خلال مقالنا هذا سنتحدث عن أفضل حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل وأهم المكملات الغذائية اللازمة لزيادة الحركة.

حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل

يعاني بعض الرجال من قلة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤثر على الإنجاب، ومن أفضل الحبوب في تلك الحالة هي الحبوب الهرمونية نتعرف عليها من خلال السطور التالية:

  • حبوب كلوميفين Clomiphene

يمسى أيضًا الكلوميد وهو من أهم حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل التي تستخدم في في علاج نقص الحيوانات المنوية الناتج عن نقص هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة، وهذه الحبوب تساعد على زيادة هذا الهرمون مما يحسن حركة الحيوانات المنوية، وقد أثبتت الدراسات فاعلية حبوب كلوميفين في علاج موت الحيوانات المنوية وزيادة عددها حين استخدمه بعص الأفراد لفترة ثلاثة أشهر، والجدير بالذكر أن هذا الدواء مازال غير معتمد من منظمة الغذاء والدواء ل علاج الخصوبة إلى وقتنا الحالي لذلك حين يصفه لك الطبيب عليه تحديد الجرعة المناسبة لك.

  • حبوب اناستروزول Anastrozole

هو علاج في الأصل يستخدم في حالات سرطان الثدي ولكن بعض الدراسات أثبتت مدى فاعليته في علاج مشاكل الخصوبة عند الرجال حيث يساعد على زيادة إفراز الحيوانات المنوية وكذلك زيادة هرمون التستوستيرون، لذلك ننصح بها في حالات ضعف حركة الحيوانات المنوية.

  • حبوب إنزيم Q10

تعد هذه الحبوب من أشهر الحبوب المستخدمة في علاج قلة حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال حيث ثبت نجاحه في العديد من التجارب حيث أن التجارب أثبتت قدرته على زيادة الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى ١٧ بالمائة، ولكن يجب عمل بعض الدراسات والتجارب الأخرى للتأكد من مدى فاعليته.

يوجد بعض الأدوية الأخرى ولا لكنها ليست حبوب ولا تتوفر إلا على شكل حقن ومن أهمها الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمية البشرية، والذي يعمل على زيادة هرمون التستوستيرون.

حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل وكيفية تحسين جودة الحيوانات المنوية
حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل وكيفية تحسين جودة الحيوانات المنوية

مكملات غذائية لزيادة خصوبة الرجال

يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في زيادة فرص الخصوبة لدى الرجال ومن خلال السطور التالية سنوضح أهم المكملات الغذائية التي تساعد على حركة الحيوانات المنوية، وخصوبة الرجل:

  • فيتامين سي

يعد فيتامين سي من أهم الفيتامينات التي تحسن حركة الحيوانات المنوية وتزيدها بنسبة تصل إلى ٩٠ بالمائة وذلك حسب الدراسات التي تؤكد أن تناول ٢٠٠٠ ملليجرام من فيتامين سي بشكل يومي لمدة شهرين سيحسن جودة الحيوانات المنوية إلى حد كبير.

  • حمض D- الأسبارتيك (D-AA)

هو عبارة عن حمض أميني يساعد بشكل كبير على زيادة مستوى هرمون الذكورة في جسم الرجال، مما يؤدي إلى علاج قلة الحيوانات المنوية كما يساعد على زيادة حركتها.

  • فيتامين د

إن قلة مستوى فيتامين د لدى الرجال تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون مما يضعف حركة الحيوانات المنوية، ويؤثر على جودتها لذلك يجب أخذ جرعة من فيتامين د بشكل يومي.

حيث أثبتت الدراسات أن الرجال الذين يحرصون على مستوى فيتامين د بالجسم يكون لديهم جودة في الخصوبة.

  • Testofen

هو مكمل غذائي صحي يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية كما يساعد على تحسين جودتها وحركتها وهو مصنوع من خلاصة الحلبة وقد حقق هذا المكمل نجاحًا هائلًا في علاج انخفاض الحيوانات المنوية عند الرجال، وضعف الحركة.

  • الأشواغاندا

هي عشبة تساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية يجب تناولها بشكل يومي لمدة ثلاثة أشهر وستلاحظ نتائج مذهلة حيث ستحسن من جودة الحيوانات المنوية وتزيد م حركتها.

حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل وكيفية تحسين جودة الحيوانات المنوية
حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل وكيفية تحسين جودة الحيوانات المنوية
  • جذور الماكا

إن جذور الماكا تساعد على علاج مشاكل الخصوبة للرجال الذين يعانون من مشاكل مثل قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف الحركة.

  • الزنك

الزنك مكمل غذائي مفيد للغاية وبشكل خاص للرجال فهو له أهمية كبيرة للصحة الجنسية حيث يعمل على زيادة حركة الحيوانات المنوية كما يساعد على ارتفاع هرمون التستوسيترون، مما يزيد من فرص الإنجاب لكن يجب تناوله باعتدال لأن ارتفاعه قد يضر بالحيوانات المنوية.

أطعمة تزيد عدد وحركة الحيوانات المنوية

يوجد بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة حركتها كذلك يمكنك الاهتمام بها إلى جانب المكملات، وفيما يلي سنذكر أفضل أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنوية:

  • الشوكولاتة الداكنة

تعد الشيكولاته الداكنة من أهم وأفضل الأطعمة التي تساعد على تحسين جودة الحيوانات المنوية وذلك لأنها غنية بالحمض الأميني الأرجنين، وهو حمض ممتاز لزيادة إنتاج السائل المنوي للرجال، كما أن الشيكولاته غنية بمضادات الأكسدة، وهي تعمل على تقليل الجذور الحرة (Free radical) والتي تتسبب في حدوث للالتهابات في الجسم، مما قد تؤثر على نوعية وجودة الحيوانات المنوية للرجال.

  • السبانخ

تعد السبانخ من أهم الأطعمة التي تساعد في زيادة حمض الفوليك، وهو حمض مهم جدًا لزيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها كذلك، إلى جانب بعض أنواع الورقيات الأخرى مثل الجرير فهم مصدرًا غنيًا لحمض الفوليك اسيد.

والجدير بالذكر أن قلة مستوى الفوليك أسيد في الجسم تسبب حدوث تشوهات بالحيوانات المنوية إلى جانب ضعف حركتها وعدم وصول البويضة لها.

  • الطماطم

تعد الطماطم من أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من نوع الليكوبين والذي يساعد على زيادة حركة الحيوانات المنوية كما يساعد على تحسين جودتها ويقلل من التشوهات كذلك.

  • عين الجمل

تعد عين الجمل مصدر غني بأوميجا ثري وهو مصدر مهم للدهون الصحية التي تعمل على زيادة حركة الحيوانات المنوية كما تحسن من جودتها وتقلل التشوهات، وعين الجمل مليئة بالأرجنين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على تدفق الدم في الأعضاء التناسلية للرجال، وذلك يحسن من إنتاج السائل المنوي للرجال.

  • العنب الأحمر

إن العنب الأحمر يعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل على الحفاظ على درجة الحرارة المثالية في الأعضاء التناسلية للرجال مما يزيد من انتاج الحيوانات المنوية كما يزيد من القدرة على الحركة والعدد كذلك.

  • الرمان

يساعد الرمان في رفع مستوى هرمون التستوستيرون مما يعمل على زيادة انتاج الحيوانات المنوية، كما يحسن من حركتها ويزيد القدرة الجنسية لدى الرجال كذلك.

  • الموز

هو من الفواكه التي تتمتع فوائد عديدة فهو غني بفيتامين ب6 الذي يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين عند الرجل، وهو غني فيتامين ب١ وفيتامين أ مما يجعل الحيوانات المنوية في أحسن جودة، ويوجد كذلك في الموز إنزيم نادر يسمى بروميلين وهو ذا فاعلية شديدة ويزيد من الرغبة الجنسية والدافع الجنسي لدى الذكور.

  • الجزر

من المعروف أن الجزر غني بمادة بيتا كاروتين وهو نوع من مضادات الأكسدة الذي يحافظ على صحة الحيوانات المنوية من خلال تقييد الجذور الحرة، كما يساعد الجزر على زيادة حركة الحيوانات المنوية مما يساعد وصولها للبويضة بشكل جيد.

  • زيت الزيتون

إن زيت الزيتون يعد مصدر مهم للدهون الصحية وهو يعمل على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، ويعمل على زيادة وصول الدم والأكسجين إلى الخصيتين.

  • الثوم

يعد الثوم من الأغذية المهمة للرجال وذلك لأنه يحتوي على الأليسين وهو عنصر مهم يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويمنع تضييق الشرايين والأوعية، مما يساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الخصيتين والثوم يحتوي على مادة السيلينيوم التي تزيد من عدد الحيوانات المنوية.

  • بذور اليقطين

تعد بذور اليقطين من افضل وأهم الأطعمة التي تعمل على زيادة حركة الحيوانات المنوية إلى جانب قوة فاعليتها وذلك لأنها تحتوي على مركبات واقية تسمى فيتوسترولس وهي تساعد على إنتاج هرمون الذكورة التستوستيرون، مما يزيد من قوة الحيوانات المنوية.

  • البيض

البيض من الأطعمة الغنية بالزنك والفوليك أسيد واللذان يعملان بدورهم على تحسين جودة الحيوانات المنوية وكذلك زيادة سرعتها وهو أمر مهم للخصوبة.

نسبة حركة الحيوان المنوي الطبيعية لدى الرجال

يمكن التعرف على نسبة حركة الحيوان المنوي الطبيعية لدى الرجال من خلال فحص السائل المنوي ومن ثم تحديد المشكلة إذا كان هناك تأخر في الإنجاب ومن خلال السطور التالية نتعرف على طريقة الفحص:

  • تعد النسبة الطبيعية لحركة الحيوانات المنوية عند الرجال من ٦٠ إلى ٨٠ بالمائة من عينة السائل المنوي.
  • إلى جانب بعض العوامل الأخرى التي تحدد صحة الحيوانات المنوية عند الرجال مثل:
  • حجم السائل المنوي للرجل ٢-٥ ملليلتر.
  • عدد الحيوانات المنوية الكلي يجب ألا يقل عن ٢٠ مليون.
  • كما يجب أن تكون درجة حموضة السائل المنوي: 7.2-7.8.
  • كشاك يجب أن يكون زمن سيولة السائل المنوي: 12-20 دقيقة.
  • لذلك شكل وحجم الحيوانات المنوية للرجال من ٧٠ %-90% هي النسبة الجيدة للحيوانات المنوية السليمة في العينة.

كيف تسبب نسبة حركة الحيوان المنوية العقم؟

إن نسبة حركة الحيوانات المنوية يجب أن تكون ضمن النسبة الطبيعية لضمان صحتها وقدرتها على الوصول إلى البويضة وعمل الإخصاب، لكن في بعض الحالات فإن لنخفاض نسبة حركة يؤدي إلى العقم عند الرجال.

ما هي سباب ضعف حركة الحيوانات المنوية

يوجد بعض الأسباب التي تسبب ضعف حركة في الحيوانات المنوية نذكرها من خلال السطور التالية:

  • إصابة الخصيتين

إن تعرض الخصية لأية إصابة قد يؤدي إلى تلفها والتأثير سلبًا على صحة الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة، ومن أسباب تلف الخصية:

  • سرطان الخصية.
  • العدوى.
  • يمكن أن يكون بسبب تعرض الخصية لأي عملية جراحية.
  • من أسباب قلة الحيوانات المنوية كذلك مشكلات في الخصية منذ الولادة.
  • قد تكون للمشكلة هي الخصية الهاجرة أو المعلقة.
  • كذلك يمكن أن تكون مشكلة قلة الحركة بسبب أي إصابة مباشرة للخصية.

أهم النصائح لتحسين حركة الحيوان المنوي عند الرجال

إذا كنت ترغب بالتعرف على أفضل النصائح لتحسين حركة الحيوان المنوي عند الرجال يمكنك قراءة النقاط التالية:

  • عليك الإقلاع عن التدخين على الفور فهو يؤثر بالسلب على حركة الحيوانات المنوية وجودتها كذلك، كما يسبب تأخر الإنجاب.
  • يجب كذلك الحرص على عدم شرب الكحول فهو يضعف حركة الحيوانات المنوية للرجال.
  • كما أن زيادة الوزن أيضًا تزيد من مشكلات ضعف عدد الحيوانات المنوية وقلة حركتها وخصوصًا السمنة المفرطة.

ارقام ومعاني نسبة حركة الحيوان المنوي للرجال

يمكن اللجوء لفحص الخصوبة بعد أن يتم الجماع لمدة عام دون حدوث الحمل، وعن طريق فحص الحيوانات المنوية يتمم التعرف على جودتها وسرعتها وعددها، وذلك لتحديد المشكلة ومن ثم علاجها لحدوث الانجاب.

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجال؟

من الطبيعي أن يكون الحجم الكلي للسائل المنوي للرجال من ٢ إلى ٤ مل م، وإذا كان الحجم أقل من ذلك فهذا يعني وجود مشكلة قلة الحيوانات المنوية قد تكون بسبب مشكلة في البروستاتا.

أما بالنسبة للعدد فمن الطبيعي أن يكون من ٤٠ مليون إلى ٣٠٠ مليون حيوان منوي لكل مليلتر، وإذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من ١٥ مليون حيوان منوية فهذا يدل على وجود مشكلة في العدد وقد لا يحدث إنجاب، أما إذا كان العدد من ٢٠ إلى ٣٠ مليون ففي تلك الحالة هناك احتمال لحدوث انجاب، على أن تكون باقي النسب سليمة.

أما بالنسبة للحركة والسرعة الخاصة بالحيوانات المنوية تكون من ج٤٠ إلى ٥٠ بالمائة وهي نسبة طبيعية للحركة لحدوث الانجاب كما يجب أن تكون جودة الحركة للحيوانات المنوية من 0 إلى 4 حيوانات تكون 2 ويتحرك الحيوان المنوي بالسرعة المطلوبة وأقل من ذلك قد يسبب مشكلة.

المعدل الطبيعي لصرف الحيوانات المنوية هو 4 ٪ ويجب أن يكون لها شكل محدد كي تستطيع السباحة بشكل صحيح والتلقيح من خلال استخدام اختبار مورفولوجيا كروجر، وهو اختبار صارم وتكون النتيجة الطبيعية به 14 ٪ أو أعلى من الحيوانات المنوية رؤوس، ويجب أن يكون الحيوان المنوي ذو شكل طبيعي.

أما عن الإسالة تكون النتيجة الطبيعية لها تشير إلي حدوث فك في السائل المنوي الخاص بالرجل المتخثر خلال 20 دقيقة من حدوث القذف، وقد تكون هناك مشاكل اخرى مثل التميع ويحدث ذلك بسبب حدوث بعض المشكلات في الحويصلات المنوية وقد يحدث كذلك بسبب ارتفاع مستويات خلايا الدم البيضاء.

الفركتوز المنوي وهو اختبار يكشف عن وجود انسداد أو تشوهات في الحيوانات المنوية.