معنى اسم وائل في اللغة العربية والقرآن الكريم

معنى اسم وائل في اللغة العربية وما هي الدلالات والمعاني التي يعبر عنها في المنام، اسم وائل هو من بين الأسماء العربية الأصيلة التي يكثر التسمية بها نظرًا لجمال اللفظ وفصاحة اللغة العربية، يحمل صاحب هذا الاسم العديد من الصفات الحسنة للغاية مثل الشهامة والصدق والشجاعة ويعبر عن شخص معتز باسمه بنفسه كثيرًا، وسوف نخبرك من خلال هذا المقال حول معنى الاسم وحول الصفات الشخصية التي يتمتع بها صاحب الاسم بالإضافة إلى دلالات رؤيته في المنام وغيرها من المعاني الهامة سوف نخبرك بها من خلال هذا المقال. 

معنى اسم وائل في اللغة العربية 

اسم وائل هو من بين الأسماء العربية الأصيلة فهو مشتق من أقدم القبائل العربية على عكس ما يعتقد البعض أنه اسم حديث، لكن يرجع أصوله إلى القبائل العربية ويعني الملاذ اللاجئ ويدل على الشخص العائد، ويحمل الاسم العديد من الدلائل والرموز القوية في اللغة العربية. 

هو اسم علم مذكر عربي قديم مشتق من وأل ويعني ” رجع وعاد” ويدل الاسم في قاموس اللغة العربية ومعاني الأسماء على الموئل أو المائلة والتي تعني العائدة ويدل أيضًا على الملجأ. 

يعبر هذا الاسم في اللغة العربية على الأهل والأدنون والقبيلة فهو مأخوذ من الأيلة، ليس هذا فقط بل يحمل الاسم أيضًا معانى أخرى في معاجم اللغة العربية ومن بينها الشجاعة والإقدام، وقيل عن الشخص الذي يحمل اسم وائل أنه وئل وذهب لطاعة الله عز وجل. 

معنى اسم وائل 
معنى اسم وائل

معنى اسم وائل في علم النفس 

يحرص علماء النفس على تحليل الاسم بصورة عميقة للغاية واتجاهات كثيرة وأكثر من عامل نفسي، لذلك يمكن تحليل اسم وائل في علم النفس كما يلي: 

  • يحمل هذا الاسم معانى إيجابية كثيرة للغاية ويؤثر في الشخصية بالعديد من الصفات الرائعة. 
  • يشير اسم وائل على حسب تحليل علماء النفس على شخصية صبورة تتمتع بالكثير من القوة والثقة والقدرة على الوصول لأهدافها بالإضافة إلى شخص بار بأهله يسعى من أجل خدمتهم وتحقيق متطلباتهم وعادة ما يكون زوج صالح وأب جيد. 
  • يعد هذا الاسم من بين الأسماء التي تحمل صفات  مميزة للغاية بالرغم من أنه قد يكون انطوائي في العديد من الأحيان. 

صفات حامل اسم وائل 

يؤثر الاسم على حامله سواء بصورة إيجابية أو صورة سلبية وذلك على حسب المعاني التي يحملها هذا الاسم، وقام العلماء بتحليل معنى الاسم والتعرف على الصفات الشخصية التي يتمتع بها صاحب هذا الاسم ومن بينها: 

  • اسم وائل يعبر عن شخص يتمتع بثقة كبيرة في النفس لكنه لا ترقى إلى الغرور فهو قادر على التخطيط الجيد من أجل الوصول للنجاح. 
  • يعبر هذا الاسم عن الشخصيات الطموحة التي لديها الكثير من الأهداف التي تسعى من أجل تحقيقها فهو شخص غير كسول على الإطلاق. 
  • اسم وائل يعبر عن شخص اجتماعي بطبعه يحب الأصدقاء والعائلة بالرغم من أنه لا يفضل الخروج في الاماكن الصاخبة  فهو يحب التجمعات العائلية. 
  • حازم جدًا في قراراته ولا يتراجع عنها بسهولة، لذلك عادة ما يكون هذا الشخص قيادي ناجح وبارز. 
  • قادر على إدارة الحوار بصورة مميزة للغاية فهو يتمتع بقدر كبير من اللباقة والثقافة العالية فهو محب للقراءة كثيرًا والإلمام بالثقافات المختلفة. 
  • هو من بين الشخصيات التي تتميز بالكرم والعطاء والشهامة ولا يقصر في حقوق الآخرين. 
  • ينم اسم وائل عن أب وزوج مثالي فهو يحب قضاء الأوقات بجانب الأسرة دائمًا ويحرص على تلبية أوامرهم  وتحقيق كافة متطلباتهم. 
  • شخص متحمل للمسؤولية منذ الصغر فهو يحب العمل كثيرًا ويكره الروتين والسلبية في مجال العمل.

عيوب اسم وائل 

بالرغم من المميزات الكثيرة التي يتمتع بها حامل اسم وائل إلا أن هناك العديد من العيوب التي تشتهر بها الشخصية ومن بينها: 

  • هو شخص عصبي وينفعل كثيرًا خاصة في المشكلات والمواقف التي تسبب ضغط عصبي فهو لا يتحمل. 
  • يعبر هذا الاسم عن شخص يبحث دائمًا عن الراحة النفسية لذلك قد يتعامل معغ بعض المشكلات بحالة من السلبية خاصة المشكلات العائلية ويعد هذا الأمر من بين أشهر عيوب حامل هذه الشخصية. 
  • يشير هذا الاسم إلى شخصية قيادية لكن بالرغم من ذلك قد يكون غير مرن في الكثير من التعاملات.

معنى اسم وائل في القرآن الكريم 

معنى اسم وائل في القرآن الكريم ، دائمًا ما يحرص الآباء على اختيار الأسماء التي تحمل معاني طيبة بعيدة عن الأسماء المحرمة في الدين الأسماء أو التي تحمل معانى وصفات سيئة، لذلك لابد قبل اختيار الاسم التعرف على المعنى الخاص به، ونجد أن اسم وائل من بين الأسماء الحسنى التي تحمل معاني طيبة وصريحة لكنه لم يذكر في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة. 

بالرغم من أن اسم وائل يعد من الأسماء الحسنة والتي تتماشى مع شروط اختيار الأسماء في الشريعة الإسلامية وهي أن يحمل الاسم معانى حسنة ولا يحرض على الشرك بالله وعبادة غير الله الواحد الأحد وهي كلها شروط تنطبق على اسم وائل، لكن يفضل بعض العلماء اختيار الأسماء مثل ما حمد وما عبد أو الأسماء التي تم ذكرها في القرآن الكريم. 

حكم التسمية باسم وائل 

هناك العديد من الأسماء التي تحمل معاني سيئة للغاية ومحرمة في الدين الإسلامي ولا يجوز تسمية الأطفال بهم، وقد أمرنا الدين الإسلامي باختيار الأسماء الحسنة وسوف يسأل الأهل عن اختيار أسماء الأبناء، أما  حول حكم التسمية باسم وائل في الإسلام فهو جائز شرعًا حسب ما أجاز كافة الفقهاء والمفسرين، و من بين أسماء الصحابة القدماء الذين حملوا هذا الاسم وائل بن حجر الحضرمي، ووائل بن رئاب السهمي. 

معنى اسم وائل 
معنى اسم وائل

معنى اسم وائل في المنام 

يرتبط تفسير معانى الأسماء في المنام على حسب المعاني والدلالات التي يعبر عنها هذا الاسم وتلك قاعدة عامة في التفسير إن كان الاسم يحمل معانى طيبة حمل الخير لصاحبه في الرؤية وإذا حمل معاني سيئة ينم عن متاعب كثيرة ومن بين دلالات معنى اسم وائل في المنام ما يلي: 

  • يعبر هذا الاسم عن الخير بصورة عامة وعن الشخص الذي يسعى من أجل التقرب من الله عز وجل. 
  • يشير اسم وائل في المنام بالنسبة للرجل على حدوث الكثير من التغيرات الهامة والإيجابية والتي تعبر عن شخص ذو خلق حميد، كما يعبر عن النجاة والخلاص من كافة الهموم. 
  • يعبر هذا الاسم في المنام بالنسبة للفتاة العزباء عن نهاية أمر سيئ كان يؤثر كثيرًا على نفسيتها، ويشير إلى العودة عن طريق الضلال والسير في طريق التوبة والعودة إلى الحق. 
  • يعبر هذا الاسم على حسب تفسيرات الكثيرين من الفقهاء أن رؤية اسم وائل تعبر عن سماع أخبار سارة عن قريب سوف تغيرًا كثيرًا من حياته نحو الأفضل، كما يعبر عن الاستقرار والسعادة بالنسبة للسيدة المتزوجة. 
معنى اسم وائل 
معنى اسم وائل

زخرفة اسم وائل 

تعد الزخرفة من بين الصور و الأشكال التي يتم فيها رسم الكلمة بشكل مميز وجذاب، يتم استخدامها عادة في مواقع التواصل أو من أجل كتابة الاسم بصورة فريدة ومختلفة،في أكثر من مكان وموقع،  يمكن كتابة الزخرفة حول معنى اسم وائل كما يلي:

زخرفة اسم وائل في اللغة العربية

「ۈائلُ」.

『★』ۆ̲ائل̲『★』.

♜ۆائلُ♜.

*•.¸♡ وائل ♡¸.•*.

╰☆☆ وائل ☆☆╮.

  • .¸¸.·♩♪♫ وائل ♫♪♩·.¸¸.·

????????????????.

WAEL.

????????????????.

ⓌⒶⒺⓁ.

????????ℰℒ.

دلع اسم وائل

اسم وائل من الأسماء التي لها الكثير من أسماء الدلع لها، فهو من بين الاسماء الخفيفة للغاية والتي يتم استعمال مشتاقها في الدلال ومن بين دلع اسم وائل ما يلي:

  • لولو.
  • لولي.
  • وائلي.
  • لؤلؤ.
  • لؤلؤي. 

اسم وائل في اللغة الإنجليزية 

يحب بعض الاشخاص البحث عن معنى الاسم باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى كيفية كتابته بصورة صحيحة ومعتمدة، بالرغم من أن اللغة الإنجليزية يمكن كتابه الاسم من خلالها بالعديد من الطرق ألا أن اسم وائل يتم كتابته بصيغة واحدة وذلك كالآتي:

Wael.

أبيات شعر لاسم وائل 

وائل شـــرواك لـلحـــيـن مـا نـولــــد

حلو الكلام والفعال شهم الطبايع يا ناس هذا فهد

حنون في قسوته مثله ما شفـت أحـد

سـلـمـك ربــي مـن العــيــن ومـن شــر الحــســد

°° وائل °°

مـحــدن شـراتـك يـا وائل مـن الـبـشـــر

يـكـفـي اسمـك الغــالي .. اسم أغـلى البشر

حبكـم السامـي في الـقـلب والـروح انـحـفـــر

وقـدر كــم الـعـالـي يـبـقـى ع طــول الدهـــــر

°° وائل °°حــيــرتـنـي يــا وائل فــي صــفــــاتـــك

مـتـمـيــز في حـلاتـك ويـعـجـبنـي سـمــارك

يـنـشـرح الـبــال لـي و صــلـنـي ســـلام ــك

ومـا أعـذب الحـروف يـوم تـصـدر من شفـاتـك

عسـاك تـعـيـش مــن سـعيـد فـي حـياتـك

شخصيات تحمل اسم وائل 

يعد اسم وائل من بين أشهر الأسماء المعروفة في العديد من البلدان العربية واشتهر كثيرًا عند العرب ومن بين المشاهير الذين حملوا اسم وائل فهم: 

  • الممثل وائل شرف: يعد من بين أشهر الممثلين في سوريا بالرغم من أنه يحمل الجنسية اللبنانية وقدم العديد من الأعمال الفنية المتميزة. 
  • الإعلامي الراحل وائل الإبراشي: يعد من بين أشهر الإعلاميين في الوطن العربي، اشتهر بتقديم العديد من البرامج الحوارية الهامة ويأتي على رأسها برنامج الحقيقة بالإضافة إلى العديد من برامج التوك شو قبل أن يرحل عن عالمنا نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا. 
  • وائل رياض: يعد من بين أشهر لاعبي كرة القدم في نهاية التسعينيات وبداية الألفينات في النادي الأهلي. 

هل وائل اسم صحابي 

نعم اسم وائل هو من أسماء الصحابة وأطلق على الصحابي الجليل ” وائل بن حجر بن ربيعة بن وائل يعمر الحضرمي” وكان رسول الله قد بشر أصحابه بقدومه قبل أن يصل بأيام، وقال: يأتيكم وائل بن حجر من أرض بعيدة، من حضرموت، طائعاً راغباً في الله عز وجل وفي رسوله، وهو بقية أبناء الملوك. فلما دخل عليه رحب به وأدناه من نفسه، وقرب مجلسه وبسط له رداءه، وأجلسه عليه مع نفسه، وقال: اللهم، بارك في وائل وولده.