خدمة المستفيدين توضح تفاصيل دراسة الأهلية بعد التسجيل في حساب المواطن بهذا التاريخ

برنامج حساب المواطن يُعَدُّ داعمًا لفئات متعددة من المواطنين السعوديين، ويتخذ من الالتزام بشروط معينة خطوة أساسية لضمان توجيه الدعم نحو المستحقين، يهدف البرنامج إلى تقديم دعم فعّال للمواطنين في المملكة، خاصةً الأسر ذات الحالة المالية المحدودة والأسر الفقيرة، حيث يتسلم المستفيدون دعمًا شهريًا يُساهم في تلبية احتياجاتهم الشخصية والأسرية، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن كيفية التسجيل فى حساب المواطن وأهم الشروط المطلوبة للتسجيل.

التسجيل فى حساب المواطن

أفاد حساب المواطن بأنه سيتم فحص أهلية المتقدمين الذين يقدمون طلبات للتسجيل في برنامج الدعم بعد العاشر من أكتوبر في الدفعة القادمة، وهي ديسمبر ورد البرنامج، ردًا على أحد المتقدمين عبر حسابه في منصة إكس: في حال تقديم الطلب بعد تاريخ 10 أكتوبر سيتم دراسة أهليتك وسيتم إخطارك بمدى استيفائك لشروط الأهلية عن طريق زيارة حسابك دراسة الأهلية في إطار دورة الأهلية لشهر ديسمبر.

موعد صرف الدعم

أعلن برنامج حساب المواطن يوم أمس عن إيداع مبلغ قدره 3.4 مليار ريال في حسابات 10.7 مليون مستفيد، حيث تم استمرار تقديم الدعم لهم في إطار برنامج حساب المواطن خلال شهر نوفمبر. كانت العملية التقليدية تشهد صرف الدعم في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، إلا أنه يتم الآن صرف الدعم بشكل منتظم في اليوم المذكور، أو اليوم الذي يسبقه أو يليه في حال تزامن اليوم مع عطلة نهاية الأسبوع.

شروط التسجيل فى حساب المواطن

أعلن حساب المواطن، بتزامن إصدار الدفعة الحادية والسبعين، عن إجراء تعديلات وتحسينات في آليات برنامج الدعم، تماشياً مع أهدافه الاستراتيجية لتعزيز كفاءة الدعم وضمان توجيهه بشكل فعّال للفئات الأكثر استحقاقاً وتتضمن التحسينات الرئيسية:

  1.  تحديد الحد الأقصى للدعم المقدم للأسر بستة أفراد، يشمل رب الأسرة وتابعين فوق سن الثامنة عشرة، وثلاثة تابعين دون هذا العمر.
  2. تحديد الحد الأقصى للدخل المؤهل للدعم بمجموع 20 ألف ريال للمستفيد وأسرته، مع تعديل حد التناقص بما يتلاءم مع هذا الإطار.
  3.  إمكانية للمستفيدين استخدام الحاسبة التقديرية على موقع البرنامج لتحديد استحقاقهم بدقة.

تهدف هذه التعديلات إلى ضمان وصول الدعم إلى المستحقين، مما يسهم في تحقيق أهداف البرنامج في حماية الأسر السعودية وتخفيف الأعباء عنها، وتحسين مستوى معيشتها، خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية العالمية الحالية.