دعاء للأبناء في يوم عاشوراء والأعمال المستحبة وفضل صيامه

مع اقترابنا ليوم عاشوراء، يتساءل الكثير عن فضل صيام ذلك اليوم، والدلائل أنه سنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أن ذلك اليوم فضله عظيم للغاية، لذلك يجب أن تقوم بالدعاء فيه للتقرب إلى الله عز وجل وفعل الأعمال الصالحة، وفيما يلي سوف نتعرف على دعاء للأبناء في يوم عاشوراء.

دعاء للأبناء في يوم عاشوراء

في ذلك اليوم المبارك عليك أن تقوم بالدعاء لكل من تحبهم وتدعي لهم بالهداية ويرزقهم حياة هنية مفرحة وسعيدة لهم، حيث أدعية يوم عاشوراء، هي مستجابة بمشيئة الله، ولكل شخص قريب منك دعاء محدد في ذلك اليوم، وفيما يلي سوف نتعرف على الأدعية الخاصة بالابناء في ذلك اليوم المبارك:

  • يا رب، أسألك بيوم عاشوراء المبارك، أن تحفظ لي أولادي وتتجاوز عن خطاياهم وزلاتهم، وتُعينهم على الصلاح في الدنيا، لنيل رضاك والنعيم بجنانك في الآخرة.

  • أسألك يا الله، بيوم عاشوراء المبارك، أن تُحيط بركته بأولادي، وأن تشملهم بعفوك وغفرانك ورحمتك، وأن تغمر قلوبهم بالهداية التي لا ضلال ولا شقاء بعدها، وأن تُعينهم على دينهم.

  • يا رب، أسألك أن يحمل عاشوراء لأبنائي خير الأقدار وأجملها، وأن يتبدّل حالهم لحالٍ يُرضيك عنهم، وأن تُنوّر قلوبهم بنور الهداية والإيمان، وأن تُصلح دينهم ودُنياهم.

  • أسألك يا رب، مع نسمات عاشوراء المباركة، أن تحمي لي أولادي من كل همّ، وتُبعد عنهم كل ضيق وضرر، وأن تُقرّب إليهم أولاد الحلال الصالحين الذين يُعينوهم على الصلاح والهداية، وأن تجعلهم من عبادك الصالحين المخلصين المرضيين.

  • يارب بيوم عاشوراء المبارك، استودعك أعمار أبنائي وصلاح قلوبهم، اللّهم حبّب إليهم الطاعات، وأبعد يارب عن قلوبهم المعصية والزلّات، واحفظهم بعين رعايتك يا كريم.

فضل يوم عاشوراء

جاء في السنة النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم  فضل صيام يوم عاشوراء، حيث يستحب أن تكثر في الصيام في شهر محرم، حيث أن جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

 قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صَلَاةُ اللَّيْلِ».

حيث أن فضل يوم عاشوراء يغفر لنا ذنوب سنة كاملة، حيث أن جاء ذلك أن أبي قتادة، قال:

 عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ».

كما جاء أيضاً في فضل صيام يوم عاشوراء،  روى عن ابن عباس رضي الله عنه، قال:

«مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي رَمَضَانَ».

الأعمال المستحبة في عاشوراء

جميع الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى ربه في شهر محرم محبذا ومستحبة، حيث أن عليك أن تقوم بالعديد من الطاعات والعمل الصالح، مثل: قراءة القرآن والصيام والصلاة وإخراج زكاة وصدقات، حيث أن شهر محرم من الأشهر الحرم الذي جاء ذكرها في قول الله عز وجل، قال:

 (مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ).

ويفضل أن تقوم بصيام اليوم التاسع واليوم العاشر من شهر محرم، وجاء في ذلك دليل عن استحباب صيام يوم عاشوراء، حيث أن قال النبي صل الله عليه وسلم:

(هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ).

 فضل صيام يوم عاشوراء

جاء عن رسول الله صل الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية كاملة، وكان رسول الله يتحرى صيامه بشكل دائم، حيث قال ابن عباس رضي الله عنه:

  •  “ما رأيت النبيّ يتحرّى صوم يومٍ فضله على غيره إلّا هذا اليوم يوم عاشوراء”،

  • ولذلك فإن صيام ذلك اليوم هو إتباع لسنة رسولنا عليه افضل الصلاه والسلام، ووقع بوم عاشوراء في شهر محرم، ولشهر محرم فضائل كثيرة في الصيام عن غيره من الأشهر.
  • كما توجد الكثير من الأقوال أن نجاة نبينا نوح عليه السلام كانت يوم عاشوراء، حيث جاء في كتاب ابن كثير في كتاب “البداية والنهاية عن قتادة” أن تقوم عليه السلام ركب في السفينة مع قومه يشكل آمن في العاشر من شهر رجب واستمرت السفينة حوالي 150 يوم،وحتى استقرت بهم السفينة على الجودي، وخرج منها جميع الناس آمنين، وكان ذلك اليوم هو يوم عاشوراء، فصامه نبي الله نوح، ولكن لم يتواجد حديث يثبت رأي صحته إلى حتى الآن.