“الأمن الوطني”: تحذير من عواصف رعدية وأمطار غزيرة على مكة المكرمة

حذر مركز عمليات الأمن الوطني من عواصف رعدية وأمطار غزيرة على مكة المكرمة، ونبه من استمرار العواصف المصحوبة بأمطار غزيرة حتى الساعة 10 مساءً في أجزاء من العاصمة المقدسة بما في ذلك منطقة الطائف، حيث تعد الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية من أهم الجهات التي تعنى بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية، وتقديم التنبؤات الجوية للمواطنين والمقيمين في المملكة، تضطلع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بدور مهم في توفير المعلومات الجوية المهمة للجميع، وتحذيرهم من المخاطر المحتملة التي يمكن أن تنتج عن تغيرات الطقس.

تحذير من عواصف رعدية وأمطار على مكة المكرمة

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع في وقت سابق درجات الحرارة العظمى والصغرى لبعض مدن المملكة، وسجلت مكة المكرمة وحفر الباطن ارتفاعًا بلغ 43 درجة مئوية، بينما سجلت القريات انخفاضًا قدره 15 درجة مئوية.

وقد أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية تقريراً خاصاً يشمل تحذيرات من عواصف رعدية وقد تستمر العواصف والأمطار من معتدلة إلى غزيرة والرياح العاتية مما يحد من الرؤية الأفقية في مناطق مختلفة من المناطق التالية: القصيم ، وحائل ، الباحة وعسير ومكة المكرمة ونجران وجازان والرياض والمدينة المنورة.

حالة الطقس في منطقة عسير

كما حذرت الأرصاد من كون السماء ملبدة بالغيوم جزئياً إلى غائم  في المناطق المذكورة، ولا تزال فرص حدوث العواصف الرعدية المعتدلة ناضجة وقد تصبح غزيرة مع زخات البرد والرياح السطحية ستثير الأتربة والغبار في منطقة تبوك والحدود الشمالية والشرقية والجوف.

ومن المرجح ان تستمر الامطار في منطقة عسير حتى الساعة الثامنة مساءا وستؤثر الامطار على مناطق خميس مشيط وسراة عبيد والربوة الخالية والطرق السريعة ومحافظتي رفدة وحجر.

 الأرصاد الجوية في المملكة 

تقدم الأرصاد الجوية في المملكة العديد من الخدمات المهمة للمواطنين والمقيمين، مثل التنبؤات الجوية اليومية والأسبوعية والشهرية، وتحذيرات الطقس السيئ والأحوال الجوية الخطرة،كما تقدم خدمات إصدار التحذيرات المبكرة للفيضانات والأعاصير والعواصف الرعدية والغبارية، وذلك لتحذير المواطنين والحد من المخاطر المحتملة.

كماتعتبر الأرصاد الجوية جزءًا هامًا من خطة الحكومة للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، وتقديم خدمات مهمة للجميع. يتطلب استخدام هذه الخدمات التحلي بالصبر والانضباط، والتزام بتعليمات الأرصاد الجوية، والتعاون مع الجهات المعنية للحد من المخاطر المحتملة.