غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة وكيفية التجديد عبر منصة أبشر الإلكترونية 1443هـ

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة من الضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية لحث اصحاب المركبات على تجديد الرخصة في موعدها وعدم السير بدون أو برخصة منتهية المفعول حتى لا يتعرض للتوقيف، وحتى لا يضر بحياة الآخرين وتوفر منصة وزارة الداخلية السعودية الاستعلام عن الرخصة وتجديدها بطريقة إلكترونية وفق مجموعة من الشروط التي يجب توافرها والتي نتعرف عليها اليوم من خلال المقال وكذلك نتعرف على الغرامة التي يتم دفعها في حال التأخير عن تجديد الرخصة في موعدها ومدة السماح التي يوفرها المرور السعودي لتجديد الرخصة بعد انتهاء صلاحيتها.

 تأخير تجديد رخصة القيادة

رخصة القيادة من أدوات السائق الهامة التي لا يمكن السير بدونها. كذلك أن تكون الرخصة سارية المفعول من الأدوات الهامة على الطريق لكي لا يتم توقيف السائق وتغريمه. لذلك لابد من الانتباه جيداً حتى لا تنتهي فترة السماح لتجديد الرخصة. كما يتم التجديد من خلال ما وفرته وزارة الداخلية عبر موقعها الإلكتروني من خدمات إلكترونية سهلة وسريعة وموثوقة.

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة

الغرامة التي وضعتها وزارة الداخلية وإدارة المرور في حال تم التأخر عن تجديد الرخصة وسداد الرسوم الخاصة بها والتي تتبع جدول مخالفات المرور التي تم الإعلان عنه. جدول المخالفات المرورية رقم 2 والذي تقع الغرامات به في نطاق يتراوح بين 150 و300 ريال. ويحتوي الجدول على مجموعة من المخالفات منها قيادة المركبة بدون رخصة القايدة أو رخصة السير. أو القيادة برخصة منتهية المفعول.

تجديد رخصة القايدة

يتمكن الأفراد من تجديد رخصة القيادة من خلال موقع وزارة الداخلية وإدارة المرور. يتم تجديد الرخصة من خلال حساب المستفيد على المنصة الإلكترونية أبشر أفراد. يتم الدخول على المنصة وتسجيل بيانات الحساب والانتقال إلى خدماتي. الضغط على خدنات ومنها اختيار المرور. ثم يتم اختيار تجديد رخصة القايدة. تعبئة البيانات المطلوبة وسداد الرسوم وتقديم الطلب.

شروط تجديد رخصة القايدة

يتم تجديد رخصة القيادة لكل من المواطن والمقيم من خلال منصة أبشر وزارة الداخلية السعودية وخدمات المرور وفق مجموعة من الشروط الهامة منها:
  • أن يتم سداد جميع المخالفات المرورية التي تتعلق بصاحب الرخصة.
  • سداد رسوم التجديد وهي عبارة عن 40 ريال عن كل عام تجديد.
  • تصل مدة التجديد بين ثلاث إلى خمس سنوات.
  • توافر الفحص الطبي من خلال أحد المراكز الطبية المعتمدة.
  • لا تتجاوز مدة انتهاء صلاحية الرخصة 180 يوم.
  • في حال التأخير عن التجديد تعتبر من المخالفات التي يتم سداد الغرامة الخاصة بها.
غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة
غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة

متطلبات تجديد رخصة القايدة

يحتاج المواطن أو المقيم إلى توافر حساب على منصة أبشر الإلكترونية ويكون الحساب مفعل حتى يتمكن من الدخول وتجديد رخصة القيادة بطريقة إلكترونية. ثم سداد الرسوم الخاصة بالسيارة. سداد كافة المخالفات المرورية قبل التجديد.