مستفيد يسأل كم مدة الضمان المطور وينقطع والموراد البشرية توضح الأمر

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إجابة سؤال كم مدة الضمان المطور وينقطع وكم مدة الانتظار للتحقق من الأهلية و الاستحقاق وذلك وفقاً لما جاءت به اللوائح التنفيذية لبرنامج الضمان الاجتماعي الجديد بعد التعديلات التي أجريت مؤخراً ليسلك الضمان الاجتماعي السعودي مسار أكثر دقة ومحدودية في تعيين الفئات الأكثر استحقاقًا مع ضم المزيد من الفئات إلى قطاع المستفيدين.

كم مدة الضمان المطور وينقطع

يعد ذلك التساؤل من الاستفهامات التي يتطلب الأمر حسمها، وبالفعل وضحت وزارة الموارد البشرية استمرار صرف الدعم المواطنين السعوديين ومن استوفت بهم شروط الاستحقاق لمدة عامين كاملين بدءً من تاريخ صرف الدفعة الأولى من برنامج الضمان الاجتماعي، وقد أشارت الوزارة إلى تطبيق ذلك البند على جميع المستفيدين بلا استثناء.

أشارت الوزارة إلى مدة التحقق من الأهلية والاستحقاق والتي في الغالب لن تتخطى ٢٠ يوم يتم خلالهم الرد على المواطن السعودي مقدم طلب الالتحاق بقطاع المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي الجديد.

تأهيل المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي

صنفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قطاع المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي إلى ثلاثة أقسام وهم ( مستفيد غير قابل للتأهيل – مستفيد قابل للتأهيل – مستفيد قادر على ممارسة العمل) وذلك بهدف تحقيق هدف الضمان الاجتماعي في دعم المستفيد حتى يتمكن من الالتحاق بالعمل الجاد وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والإنتاجية المستمرة، ومن الجدير اعتماد الوزارة اعتمادًا كليًا على التقارير الطبية والحالة البدنية والعقلية في تحديد التأهيل المناسب.

خدمات برنامج الضمان الاجتماعي للمستفيدين

عند الحديث عن خدمات الضمان الاجتماعي للمستفيدين داخل المملكة العربية السعودية فإنه من الصعب حصر كم الخدمات التي تقدم للمواطن السعودي من خلال بوابة الضمان الاجتماعي، وفيما يلي نذكر أبرز تلك الخدمات:

  • توفير فرص العمل المناسبة لكل مستفيد قادر على ممارسة العمل من خلال عمل بحث واسع النطاق لإيجاد فرص العمل الأنسب.
  •  تدريب المستفيدين من خلال إعداد دورات تدريبية تمنحهم المزيد من الخبرة في سوق العمل والإدارة.
  •  تأهيل جميع المستفيدين تأهيل بدني من خلال متخصصين .
  •  متابعة المستفيدين بشكل دوري وتلبية كافة متطلباتهم وتقديم الدعم المستحق.