اخبار وزارة التعليم السعودية اليوم .. اضافة مقررات جديدة في المدارس ومصير العمل بالفصل الثالث وحقيقة تقليل عدد ايام الدراسة الحالية

اعلنت وزارة التعليم السعودية اليوم عن اخر مستجدات القطاع التعليمي والتي تم طرحها من خلال المؤتمر الصحفي لوزير التعليم يوم امس الأربعاء الموافق 4 اكتوبر 2023، حيث اعلن عدة قرارات تخص العملية التعليمة والمعلمين، وكان من ابرز القرارات التي تحدث عنها اضافة مقررات جديدة بالمدارس، كما انه اوضح مصير العمل بالفصول الدراسية الثلاثة وكذلك ابان بماهية تقليل عدد ايام الدراسة الحالية الي 4 ايام بالأسبوع فقط.

اضافة مقررات جديدة في المدارس

كشفت وزارة التعليم السعودية عن اضافة مقررات جديدة بالمدارس وهذه المقررات تتمثل في علوم الفضاء، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وغيرها من المناهج الجديدة، والتي قد بدأ  بالفعل تدريسها مع انطلاق العام الدراسي الجديد 1445 للمرحلة الثانوية، ويأتي ذلك من خلال خطة التطوير وبناء المناهج الجديدة والمتخصصة لتناسب اساليب التعليم العالمية الحديثة.

حقيقة تقليل عدد ايام الدراسة الحالية

فيما انتشر بعد المؤتمر اخبار تفيد بتقليل عدد ايام الدراسة الحالية الي 4 ايام بالأسبوع فقط، ولكن هذه الاخبار مغلوطة وعارية تمًاما من الصحة، لان وبحسب ما صرح عنه وزير التعليم الي ان عدد ايام الدراسة الحالية متوافق مع استثمار العملية التعليمة، وبالتالي ليس هناك تقليل لعدد ايام الدراسة وستبقي كما هي عليه.

مصير العمل بالفصل الدراسي الثالث

ومن الاخبار التي اثارت الجدل بشأن قرارات امس ان وزير التعليم اكد ان نظام الفصول الدراسية الثلاثة مازال تحت التقييم والدراسة، مما يعني ذلك ان هناك احتمالية لإلغاء الفصل الدراسي الثالث والعودة إلى نظام الفصلين الدراسيين مجددًا، والجدير بالذكر ان نظام الفصل الدراسي الثالث تم تطبيقه منذ جائحة كورونا وتم العمل به للعام الثالث على التوالي وذلك لما القي ثماره علي العملية التعليمية والطلاب بالمملكة.

ابرز مستجدات القطاع التعليمي 2023

وقد جاءت ابرز مستجدات القطاع التعليمي بالمملكة التي تم طرحها من جانب وزير التعليم يوم امس علي النحو التالي :

  • نظام الفصول الدراسية الثلاثة لازال تحت التقييم والدراسة.
  • عدم تقليل عدد ايام الدراسة الحالية لانها متوافقة مع استثمار العملية التعليمية.
  • النقل الخارجي تحت المراجعة والتطوير حاليًا، وسوف يتم إشراك المعلمين والمعلمات في آليته.
  • ابتعاث المعلمين والمعلمات لتعلم اللغة الصينية.
  • تطبيق التعليم المدمج في المدارس.
  • استحداث صندوق اجتماعي للمعلمين والمعلمات .
  • اضافة مقررات ومناهج جديدة بالمدارس وتخصصات نوعية بالجامعات.