أفضل كريم بعد الليزر واهم النصائح الواجب اتباعها بعد الجلسات

أفضل كريم بعد الليزر؟ وهو من التساؤلات المتداولة للسيدات بعد استخدام الليزر للجسم أو البشرة، ولكن يختلف نوع الكريم حسب الجهاز المختص لليزر الذي تم استخدامه، وأيضا المنطقة المستخدمة في الجسم، فالبشرة لها أنواع كريمات مختلفة وخفيفة جدًا سهله الامتصاص عن الجسم، فيجُب معرفة أهم النصائح قبل البدء في استخدام الكريمات المختلفة بعد الليزر.

أفضل كريم بعد الليزر

قد يسبب الليزر العديد من مشاكل التحسس على الجسم وعلى البشرة بشكل سيء جدًا وملحوظ، وخاصًا أن كان جهاز الليزر يعمل بالتسخين فهذا الأمر له العديد من المشاكل على البشرة بشكل عام فمنها (تهيج البشرة، تشققات في البشرة، جفاف ملحوظ، احمرار البشرة لوقت طويل)، وقد أوضح مجموعة من الأطباء بان يمكن استخدام أهم 8 كريمات تناسب الجسم والبشرة بعد الانتهاء من الليزر مباشرة، هما الأتي:

  • كريم bloderma: وهذا الكريم يستخدم بعد الانتهاء من جلسات الليزر بشكل مباشرة، ويساعد على التخلص من تهيج البشرة واحمرارها، مما يؤدى إلى توقف الألم على البشرة والجسم في وقت قصير جدًا، ويُعد من أفضل الكريمات الخفيفة والتي يمكن امتصاصه على الجلد بشكل سريع.
  • كريم فيوسيدين: ويُعد أن هذا الكريم من الكريمات المتداولة بشكل كبير في التهابات الجلد، فهو يعمل كمضاد حيوي قوي، بالإضافة إلى انه يساعد في تهدئة الألم بشكل كبير جدًا، ويتم استخدامه كدهان مرتين في الصباح والمساء بعد الانتهاء من جلسات الليزر.
  • كريم اليكا: ويعتبر أن هذا الكريم من الكريمات الملطفة على البشرة بشكل كبير مما يؤدى إلى التخلص السريع من احتراقها أو احمرارها، ولكنه يفضل أن يتم استخدامه تحت إشراف طبيب وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الكورتيزون، ويتم استخدامه مرة واحدة فقط في اليوم.
  • كريم بيبانثين: وهو من الكريمات المتداولة بشكل كبير في استخدامه بعد جلسات الليزر فورًا، وانه يحتوى على مادة الديكسبانثينول والتي تساعد في الترطيب السريع للبشرة بالإضافة إلى انه يعمل كمهدئ كبير جدًا على الجسم والبشرة ويعطي أيضا تفتيح للجسم بعد استخدامه.
  • كريم فيوسيباكت: وهذا النوع يفضل استخدامه في الساعات الأولي فقط من الانتهاء بجلسات الليزر وذلك لأنه يعمل كمهدئ قوى جدًا للبشرة، ويتميز بوجود العديد من المواد الغير ضارة والمساعدة في تلطيف البشرة.
  • كريم ايليا: فهو كريم فعال جدًا ويتم استخدامه بشكل كبير جدًا بعد الانتهاء من جلسات الليزر، وذلك لأنه يساعد في تأخير نمو الشعر بالإضافة إلى انه يقوم بتلطيف البشرة والانتهاء من الاحمرار أو التهيج بشكل سريع.
  • كريم لاروش: ويُعد انه الأفضل دائمًا حيث انه يتميز برذاذ ويعطي الشعور بالانتعاش والبرود على الجلد مما يساعد في تهدئة الاحمرار بالإضافة إلى انه مضاد للأكسدة بشكل كبير.
  • كريم إلتا أم دي: وهو من الكريمات المخصصة في علاج الجروح والاحمرار بصفة عامة، مما يساعد في استخدامه بعد الليزر مباشرة بتهدئتها والتخلص من الحروق الطفيفة التي تصيبها، ويحتوي على مادة البارافين التي تؤدى إلى تخدير الجلد إلى وقت طويل.
أفضل كريم بعد الليزر
أفضل كريم بعد الليزر

الفازلين بعد الليزر

الفازلين بعد الليزر يشكل خطرًا كبير جدًا على الجسم، وذلك لأنه من المشتقات البترولية الثقيلة على البشرة ولا يمكن امتصاصه بسهولة، وكما انه يعمل في عدم ترطيب الجسم أو خروج الماء من الجسم بالشكل الطبيعي، مما يؤدى إلى نمو الفطريات والبكتريا، وخاصًا بعد الليزر والذي تكون فيها خلايا البشرة واسعة والتي يمكنها امتصاص كافة المواد، فيجب عليك الحرص التام أن لا يتم استخدام الفازلين على المكان المستخدم بالليزر من قبل وأيضا أن كان يوجد بهذا المكان التهابات.

فقد أوضح الأطباء بان البشرة لا يمكنها أن تمتص المادة الثقيلة من المواد الفعالة والمعالجة، لذلك كلما كان الكريمات خفيفة على البشرة يساعد على علاجها بشكل أسرع بدون حدوث مشاكل أو التهابات أو اسمرار في الفترات المقبلة من شفاءها.

هل يمكن استخدام فيوسيكورت بعد الليزر؟
هل يمكن استخدام فيوسيكورت بعد الليزر؟

هل يمكن استخدام فيوسيكورت بعد الليزر؟

من الأسئلة الشائعة المنتشرة حول الليزر هي أهم الكريمات التي يتم استخدامها وتكون فعالة في التخلص من الاحمرار والتهيج الذي يصيب البشرة بعد استخدامه مباشرة، وقد أوضح العديد من الأطباء المختصون بان يمكن استخدام كريم فيوسيكورت بعد الانتهاء بشكل مباشر من جلسات الليزر وذلك لأنه مخصص في الحفاظ على البشرة ويساعد في علاجها من الاحمرار والتهيج أو الحروق التي تصيبها بسبب جهاز الليزر، وكما انه لا يجب أن يتم استخدامه إلى وقت طويل.

وقد انصح الأطباء بان استخدامه يستمر لمدة ثلاثة أيام فقط، وعلى أن يكون مرتين مرة في الصباح الباكر مع عدم التعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى مرة أخرى في المساء، ويجب قبل الاستخدام مباشرة أن يتم غسل البشرة وتجفيفها جيدًا.

وحيث أن كريم فيوسيكورت من الكريمات الملطفة بشكل كبير جدًا على البشرة فيجب أن لا يتم استخدامه والتعرض به إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية لان ذلك يؤدي إلى الاسمرار، وعلى أن يتم وضع الكريم في الليل للحصول على النتيجة المطلوبة بشكل سريع وفوري.

ما سبب ظهور الحبوب بعد الليزر؟

يتساءل العديد من الفتيات والسيدات على أسباب ظهور الحبوب الكبيرة بعد الانتهاء من جلسات الليزر بوقت طويل، فقد أوضح الأطباء بان ذلك الأمر يعود إلى عدم ترطيب المكان ووضع الكريمات الملطفة بعد الانتهاء من الجلسات، وان ذلك الأمر يؤدى إلى سهولة العدوى البكتريا أو الفيروسية في المكان، لذلك في حالة استخدام ليزر الجسم يجب أن يتم تغير الملابس في الصباح والمساء بالإضافة إلى أن يتم دهان المرطبات المخصصة على المكان المحدد فقط للانتهاء من أي مشاكل مستقبلة بعد التخلص من جلسات الليزر.

كم يستمر تهيج الجلد بعد الليزر؟

لم يتم الوصول إلى الوقت المحدد الذي يستمر فيه تهيج البشرة بعد استخدام جلسات الليزر، وان هذا الأمر يتوقف على مدى استجابة البشرة إلى المرطبات والكريمات المعالجة، وعلى نوع جهاز الليزر الذي تم الاستخدام به، وقد أشار الأطباء بان حدوث الألم والتهيج والاحمرار من الآثار الجانبية الواردة، بعد أن يتم استخدام الليزر مباشرة، ومن الممكن أن يستمر إلى يوم وممكن أن يستمر إلى أسبوع أو إلى شهر، ولكن يجب على السيدة أن تقوم باستخدام المرطبات بشكل دوري تحت رعاية الطبيب المختص والتابعة له، وقد يوجد بعض الأسباب التي تسبب التهيج على الجلد بعد الليزر ومنها:

  • التعرض إلى وقت طويل بدون استخدام واقي من الشمس.
  • عدم استخدام الكريمات المرطبة بشكل دوري على الجسم أو البشرة.
  • استعمال الأدوية المسيلة للدم بشكل مستمر بدون توقف.
  • استخدام طرق مختلفة في إزالة الشعر والتي تؤدى إلى اضطرابات البصيلات.

متى يتم التوقف عن جلسات الليزر؟

يجب أن يتم التوقف النهائي عن جلسات الليزر بعد الوصول إلى النتيجة المطلوبة، ولكن في بداية الجلسات يجب أن يتم التوقف بين الجلسة الأولى والثانية إلى وقت يصل إلى 6 أسابيع فقط، وعلى أن لا يكون أكثر من ذلك، وفى حالة انك ترغبين في التوقف النهائي بالجلسات قبل أن يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة، يجب عليكي الرجوع إلى الطبيب المختص، واستخدام بعض الكريمات والطرق المخصصة الأخرى  في إزالة الشعر من الجسم، وذلك الأمر منعًا من حدوث التهابات في الجسم أو زيادة نمو الشعر بطريقة غير صحيحة.

وان جلسات الليزر تعمل في الجلسة الأولى إلى تحفيز البشرة البصيلات الخاصة بالشعر بشكل كبير، وتبدءا في الجلسات الأخرى القادمة في إبطاء نمو بصيلات الشعر، لذلك يجب عليك في المرحلة التي تريدين التوقف بها التواصل مع الطبيب المعالج لمعرفة أهم النصائح التي يجب أن تتبعينها في هذه الفترة.

جلسات الليزر
جلسات الليزر

كيف اعرف أن جلسة الليزر نجحت؟

الجلسات الأولى لليزر يحدث فيها زيادة للشعر وتهيج للبشرة بشكل مستمر والذي يبدأ أن يختفي قرب الجلسة التالية، فيجب عليك الالتزام بالجلسات المخصصة لك لكي تحصلين على النتيجة الملحوظة، ومن المفترض أن يبدءا في الجلسة الرابعة أن يبدءا بعض العوامل التي تؤكد أن الجسم مستجيب لجلسات الليزر، وحيث انه يوجد بعد العوامل التي تؤكد لك نجاح جلسات الليزر على الجسم:

  • التخلص من الشعر الزائد بالجسم.
  • تقليل مدة نمو الشعر بالجسم.
  • ظهور شعر خفيف جدًا ومن الممكن أن يقع عند لمسه.
  • قلة التهيج والتهابات البشرة والجسم بشكل كبير جدًا.
  • عدم حدوث احتراق في البشرة أو تأثير عند التعرض إلى الليزر.

ما هي تأثيرات الليزر على المدى البعيد؟

يُعد أن إزالة الشعر بالليزر أو استخدامه في علاج الحروق من الأمور الامنه جدًا والتي لا تشكل خطرًا على المدى البعيد أو قتل الخلايا أو غيره، وان بالفعل الليزر امن جدًا على الجسم وعلى البشرة مما يساعد في تحفيز الخلايا بالجسم ونشاطها مرة أخرى، وقد أشار الأطباء المختصون في هذا المجال بان من الممكن أن يسبب الأجهزة المختصة بالليزر بعض المشاكل، ولكن يجب أن يتم التعامل معها بشكل صحيح.

ولان هذا الأمر يُعد مهم جدًا فيجب على المرأة عند شعورها بوجود التهابات على المنطقة التي تعرضت لليزر، أن تبدءا فورًا في التواصل مع الطبيب المختص لمعرفة العلاج النهائي والذي لا يؤثر على البشرة فيما بُعد مثل اسمرارها أو الالتهاب المستمر لها، أو حدوث عدوى بكترية أو الفطرية، وعلى كافة النساء الالتزام بالنصائح الذي يقوم بها الطبيب وذلك لعدم الوقوع في المشاكل بالفترات المقبلة.