خدمة التسوية الودية وطريقة التقديم عليها.. الموارد البشرية والتنمية توضح

صرحت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن معلومات حول خدمة التسوية الودية التي تقدمها ضمن خدماتها المرتبطة بالعمل، مؤكدة أنها تقرب وجهات النظر بين أطراف العلاقة التعاقدية عند حدوث الخلافات، حيث أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هي وزارة في المملكة العربية السعودية تهتم بشؤون العمل منذ أن تم تأسيسها، وتعتبر جهة حكومية رئيسية تسعى لتعزيز وتنظيم سوق العمل وتطوير المجتمع السعودي وتوفير جميع الخدمات المرتبطة بالعمل بشكل إلكتروني.

خدمة التسوية الودية

وأضافت وزارة الموارد البشرية أن التسوية الودية تعمل على فحص دعاوى الخلاف العمالي بين العامل وصاحب العمل، حيث يتم محاولة تقريب وجهات النظر وإجراء عملية وساطة من أجل حل النزاع والتوصل إلى حل ودي يرضي كل من من الأطراف إن أمكن، أو إحالة القضية إلى محكمة العمل.

اختصاص التسوية الودية

تستقبل التسوية الودية دعاوى المنازعات العمالية المتعلقة بعقود العمل والأجور والحقوق وإصابات العمل والتعويضات والفصل وفرض عقوبات تأديبية على العامل.

يمكنك رفع دعوى تسوية ودية عن طريق:

المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة

  • الهوية الوطنية أو الإقامة أو جواز السفر.
  • يجب على المدعى (العامل / صاحب العمل) تقديم ما يثبت العلاقة التعاقدية.

كما كشفت الوزارة عن وجوب حضور الجلسات، قائلة أن الإجراء المتبع في حال تخلف المدعى عليه عن جلسات التسوية، مضيفة أنه يتم تحويل القضية بعد الجلسة الثانية إلى محكمة العمل.

وتابعت أنه في حال انتهت الدعوى بعدم اتفاق أو عدم حضور المدعى عليه، ينتهي دور النسوية بشكل ودي ويجب على العميل طباعة المحضر وتقديمه من خلال نظام فعال في وزارة العدل عبر بوابة ناجز.

مهام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

تشمل الوزارة عدة مجالات مهمة، بما في ذلك ما يلي

تنظيم سوق العمل: تعمل الوزارة على تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج تعزز التوازن بين العرض والطلب في سوق العمل، وتشجيع التوظيف المستدام والتنمية الاقتصادية.

  • حماية حقوق العمال: تعمل الوزارة على حماية حقوق العمال في المملكة، بما في ذلك إصدار القوانين واللوائح المتعلقة بعقود العمل والأجور والإجازات وساعات العمل.
  • تطوير الموارد البشرية: تسعى الوزارة لتعزيز وتطوير مهارات وكفاءات القوى العاملة السعودية من خلال تقديم برامج التدريب والتأهيل المهني، وتشجيع التعليم المستمر وتأهيل الشباب لسوق العمل.