فيو كلاس التعليمية وخدماتها وطريقة التسجيل بها

قامت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة التعليم بإطلاق منصة فيو كلاس التعليمية، وجاء ذلك في سياق سعي الحكومة لدعم وتطوير تقنية التعليم عن بعد، حيث تتضمن هذه المنصة الشهيرة العديد من أدوات التعليم الذكي المتطورة وأساليب التعليم الرقمي، وخاصة في ظل ما تشهده المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة من توسع واضح في اعتمادها على استخدام الإنترنت في توفير الكثير من الخدمات الحكومية، وذلك لتطوير المجتمع السعودي والسعي إلى تقدمه وزيادة رقيه، والعمل على إدخال أحدث أنظمة التعليم والتي تم التوصل إليها وأكثرها تطوراً إلى المؤسسات التعليمية المنتشرة في جميع جهات المملكة، حيث قد اهتمت حكومة المملكة بشكل واضح بتطوير أساليب التعلم عن بعد، فمن خلال العمل على ذلك أصبح بإمكان الطلاب والطالبات الحصول على الخدمات التعليمية المتميزة والشاملة أثناء وجودهم في المنزل ودون الاضطرار إلى الذهاب إلى المدارس، الأمر الذي يصب في النهاية في مصلحة مكونات العملية التعليمية ويشمل ذلك المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء الأمور، ومن الملاحظ زيادة البحث بشكل كبير على مواقع الويب المختلفة عن هذا الأمر لذا سنقدم لكم خلال السطور القادمة من هذا المقال كل ما يهمكم معرفته من معلومات تتعلق به، فتابعوا.

منصة فيو كلاس

تعد منصة فيو كلاس واحدة من أهم المنصات التعليمية الإلكترونية التي قد وفرتها الحكومة السعودية لدعم عملية التعليم عن بعد، وتوفر هذه المنصة لمستخدميها الكثير من أدوات التعليم التقنية المتطورة، فضلاً عن الوسائل التعليمية المتطورة والحديثة، وجدير بالذكر أنه من خلال الاستعانة بهذا النظام أصبح من الممكن تقديم خدمة التعليم عن بعد للطلاب وإحداث تغيير واضح في بناء المنظومة التعليمية في السعودية.

حيث تعمل منصة فيو كلاس على إتاحة بيئة تعليمية حديثة ومتطورة للطلاب والطالبات في المملكة، كما تقوم بإتاحة أدوات البحث التقنية عن المعلومات النبي يحتاج إليها المتعلم، وتساهم المنصة أيضاً في تدريب المعلمين والمعلمات على الأساليب المتطورة والحديثة في الاستقصاء والبحث، كما تعمل المنصة أيضاً على توفير المناهج الدراسية للمتعلمين بأسلوب شيق وجذاب يجعل من العملية التعليمية شيء بسيط ومحبب إلى الطالب ويبعد عنه الشعور بالملل.

فيو كلاس
فيو كلاس

مميزات منصة فيو كلاس

تعتبر منصة فيو كلاس واحدة من أهم وأفضل منصات التعلم عن بعد في المملكة العربية السعودية حيث يعمل نظام على توفير عدد من المميزات للمستفيدين من المنصة في عملية التعليم عن طريق الأون لاين، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي ذكره:

  • من أهم المميزات التي توفرها منصة فيو كلاس للمستخدمين هي وجود ربط كامل بين المنصة وبين نظام نور التعليمي الذي قامت حكومة المملكة العربية السعودية باعتماده.
  • تتيح المنصة للمستخدمين أيضاً استخدام برنامج زووم في المنصة خلال عملية التعلم عن بعد والذي يتم عن طريقه إتاحة بيئة افتراضية للتعلم تشبه إلى حد كبير عملية التعليم الفعلي، حيث تتيح المنصة التواصل بين مكونات العملية التعليمية من طلاب ومعلمين من خلال الصوت  الصورة من خلال استخدام برنامج زووم الشهير.
  • كما تعمل المنصة أيضاً على دعم التعلم باللغتين العربية والإنجليزية الأمر الذي يجعل استخدام المنصة ملائم للمدارس الأجنبية والأهلية في المملكة السعودية.
  • من أهم المميزات التي توفرها منصة فيو كلاس التعليمية المستخدمين أيضاً سواء للطلاب أو للمعلمين هو قيامها بعمل نظام جيد للتحفيز حيث تقوم المنصة بتقديم شهادات التقدير والجوائز المختلفة للمتميزين سواء من الطلاب أو المعلمين في نهاية السنة الدراسية.
  • ومن المميزات التي توفرها المنصة أيضاً إمكانية التواصل مع أولياء أمور الطلاب من خلال البريد الإلكتروني الذي يمتلكونه، الأمر الذي يساعد في متابعة وتقييم أداء الطلاب ومستواهم الدراسي.
  • قامت المنصة أيضاً بوضع نظام مناسب وفعال للتقييمات والاختبارات كما تعمل منصة فيو كلاس أيضاً على إرسال إشعارات بالفروض والواجبات المدرسة المطلوبة من الدارسين على كل ما يتم شرحه من دروس.

خدمات المنصة للمعلم

أتاحت منصة فيو كلاس المتخصصة في عملية التعلم عن بعد بتوفير عدد من الأدوات والأساليب التعليمية الحديثة والمتطورة والخدمات الهامة للمعلمين والمعلمات، وتتمثل هذه الخدمات والأدوات فيما يلي ذكره:

  • يمكن للمعلم أن يقوم بإدارة العملية التعليمية عن بعد من خلال شبكة الإنترنت وتدوين المخالفات والأخطاء التي يرتكبها الطلاب من الناحية الأخلاقية والسلوكية وتسجيل الحضور والغياب.
  • إضافة المواد التعليمية التي يتوجب عليهم تدريسها إلى المنصة والقيام بتحضير الدروس.
  • يستطيع المعلم أن يقوم وبكل سهولة بإضافة الواجبات والطلبات التي يتوجب على الطلاب القيام بها على المنصة.
  • إمكانية قيام المعلمين برفع الاختبارات الإلكترونية بصيغ وأساليب متنوعة للأسئلة.
  • يمكن للمعلم أن يقوم بالاطلاع على بنوك الأسئلة التي توفرها المنصة والتي يستطيع المدرس وبكل سهولة القيام باختيار العديد من الأسئلة المتنوعة للدارسين منها.
  • تمكن المعلم من إضافة الحصص في الجدول المدرسي.
  • تتيح منصة فيو كلاس للمعلمين بيئة تعليمية متكاملة ومتطورة وآمنة عن طريق برنامج زووم الشهير والذي يضيف إلى العملية التعليمية عنصر التفاعلية والحيوية.
  • يمكن للمعلمين أن يقوموا بإضافة الخطة الأسبوعية لشرح المناهج من خلال هذه المنصة.
فيو كلاس
فيو كلاس

خدمات منصة فيو كلاس للطالب

هناك العديد من الأدوات التعليمية والخدمات التي توفرها منصة فيو كلاس الشهيرة للطلاب والطالبات، حيث تعمل هذه المنصة على توفير الكثير من الخدمات المتطورة والحديثة للدارسين، وتتمثل هذه الخدمات فيما يلي ذكره:

  • تعلب منصة فيو كلاس التعليمية دور واضح في مساعدة الدارسين على أداء الواجبات المدرسية والطلبات والمهام التي ألزمهم المعلمين بها بكل يسر وسهولة من خلال شبكة الإنترنت.
  • توفير بيئة مناسبة تساعد الطلاب على أداء الاختبارات الإلكترونية التي تم وضعها لهم بنزاهة وأمانة ودرجة عالية من المصداقية.
  • تمكين الدارسين من الاطلاع على المحتوى الدراسي والتعليمي المتوفر على المنصة فضلاً عن مساعدة الطلاب والطالبات على التفاعل مع المقررات الدراسية.
  • تمكين الطلاب والطالبات وأولياء الأمور من الاطلاع على التقارير الخاصة بالتقييم الدراسي الخاص به بالإضافة إلى التقييم الأخلاقي والسلوكي.
  • تتيح المنصة للدارسين الدخول إلى المكتبات الرقمية المتوفرة بها للقراءة والبحث في أي وقت يرغبون به.
  • يستطيع الطلاب والطالبات أن يقوموا بتصفح الكتب بشكل إلكتروني من خلال هذه المنصة.
  • يستطيع الطلاب من خلال منصة فيو كلاس التعليمية أن يقوموا بالاطلاع على الجدول المدرسي ويتعرفوا على الحصص الأسبوعية واليومية لكل مادة دراسية.
فيو كلاس
فيو كلاس

تسجيل الدخول على منصة فيو كلاس

يعد القيام بتسجيل الدخول على منصة فيو كلاس من الأمور السهلة والبسيطة التي يمكن لأي طالب القيام بها بشكل إلكتروني، ويتطلب الحصول على هذه الخدمة اتباع الطالب لعدد من الخطوات الهامة والبسيطة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي ذكره:

  • بداية يقوم المستخدم بالولوج مباشرة إلى الرابط الخاص بمنصة فيو كلاس التعليمية.
  • وبعد ذلك يقوم بالنقر على زر تسجيل الدخول المتوفر في منتصف الصفحة.
  • ثم يقوم المستخدم بتدوين البيانات التي يطلبها النظام منه وتتمثل هذه البيانات في اسم المستخدم وكود المرور في الفراغات المخصصة لذلك بشكل صحيح ودقيق.
  • وهنا يقوم المستخدم بالنقر على زر تسجيل الدخول المتوفر في الصفحة الظاهرة على الشاشة أمامه.
  • وهنا يقوم المستخدم باتباع باقي الخطوات المطلوبة وبسجل البيانات التي يطلبها النظام بشكل صحيح حتى يتمكن من إتمام عملية تسجيل الدخول بشكل صحيح.