طريقة تقديم سكن الضمان الاجتماعي والفئات التي يمكنها الاستفادة من مبادرة سكن الضمان

للتقديم سكن الضمان الاجتماعي تم تخصيص رابط على موقع وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية لتسجيل المواطنين في برنامج الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي.

تقديم سكن الضمان الاجتماعي

يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرصة الإسكان لفئة الضمان الاجتماعي، التي تعاني من ضيق الدخل كما يهدف البرنامج إلى توفير مساكن ذات جودة عالية وتكلفة منخفضة للأسر الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار مبدأ التكافل الاجتماعي الذي تتبعه المملكة.

  • يمكن للمواطنين الدخول إلى الرابط الرسمي لوزارة الإسكان.
  • وتسجيل جميع البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية الوطنية ورقم الجوال وتاريخ الميلاد.
  • برنامج الإسكان التنموي يتضمن تملك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة عدة سنوات، تعمل وزارة الإسكان على توفير 200 ألف وحدة سكنية لفئة الضمان الاجتماعي، والتي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

شروط التقديم على سكن الضمان الاجتماعي

  • تتضمن شروط التقدم لوحدات الإسكان التنموي أن يكون المستفيد المسجل لدى الوزارة ليس لديه مصدر رزق غير الدعم المقدم من الضمان.
  •  يتم تقديم الوحدة السكنية للمستفيد من الضمان الاجتماعي مقابل إيجار شهري قدره 200 ريال، بينما يتم منح الوحدة السكنية للمواطنين الذين لديهم مصدر رزق مقابل 800 ريال، حيث تهدف المبادرة إلى توفير سبل وحياة كريمة للأسر محدودة الدخل.
سكن الضمان الاجتماعي
سكن الضمان الاجتماعي
  • وزارة الإسكان قامت بتخصيص نسبة 7% – 10% من مشاريعها في برنامج الإسكان التنموي للفئات الأكثر احتياجًا.
  • هناك فرصة للتبرعات عبر برنامج الإسكان التنموي، حيث يمكن للأفراد والشركات التبرع من خلال الجمعيات الأهلية أو المشاركة المباشرة. تم تخصيص جهة لاستقبال التبرعات.
  • تواجه وزارة الإسكان بعض العقبات في تنفيذ البرنامج، بما في ذلك عدم وجود بيانات دقيقة للمستفيدين وقلة التعاقد مع الجهات غير الربحية.

الفئات التي يمكنها الاستفادة من مبادرة سكن الضمان

هناك فئات معينة يمكنها الاستفادة من مبادرة سكن الضمان الاجتماعي، حيث تم تخصيص تلك المبادرة خصيصًا لتلك الفئات، وهم الأسر التي تم تسجيلها في الضمان الاجتماعي، والتي لا تمتلك مصدر دخل وأيضًا الأسر المسجلة في برنامج الضمان من ذوي الدخل المحدود، وكذلك الأرامل والمطلقات.