زيادة رواتب المتقاعدين 20% هل حقيقة بمناسبة اليوم الوطني السعودي أم تداول لشائعات؟ “التقاعد” ترد الجدل

بعد أيام قليلة يأتي اليوم الوطني السعودي، وبالتزامن مع قرب اليوم انتشر خبرًا بين المتقاعدين حول زيادة معاشتهم الشهرية بمناسبة قدوم اليوم، وبدأ المتقاعدين في هذه اللحظة بالتساؤل زيادة رواتب المتقاعدين 20% هل حقيقة؟ أم تداول للشائعات، وذلك كي يتأكدوا من أن هذا الأمر حقيقة أم لا؟ وفي تقرير اليوم نوضح لكم هل هناك زيادة

زيادة رواتب المتقاعدين 20% هل حقيقة؟

يعتقد المتقاعدين في القطاع المدني والعسكري أنه سيتم صرف لهم زيادة قيمتها 20% زيادة على المعاش الأساسي الذي يحصل عليه كل مستفيد، حيث هذا بمناسبة قدوم ذكرى الاحتفال باليوم الوطني السعودي، بل واعتقد البعض بأنه تم رفع الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين في هذا اليوم أيضًا، وكل للأسف كل هذا هراء لا يمد للواقع بصلة، حيث نفت المؤسسة العامة للتقاعد وجود أي زيادة ولو هللة واحدة في رواتب المتقاعدين 1445، ويبقي الحال على ما هو عليه حتى إشعار آخر.

رواتب المتقاعدين.jpg
رواتب المتقاعدين.jpg

كم راتب التقاعد للمدني والعكسري؟

معاش التقاعد الشهري يختلف من متقاعد إلى متقاعد آخر حتى لو كان في نفس العمل ونفس المكان، وذلك وفقًا لسنوات الخدمة التي قضاها في العمل والراتب الأخير الذي حصل عليه قبل أن يتقاعد من عمله، ويأتي راتب التقاعد وفق الحسبة التالية:

  • معاش التقاعد المدني = الراتب الأخير الذي حصل عليه المتقاعد * عدد سنوات الخدمة / مدة 480 شهر.
  • معاش التقاعد العسكري = الراتب الأخير الذي حصل المتقاعد عليه * عدد سنوات الخدمة / مدة 420 شهر.

في أي يوم ينزل معاش تقاعد سبتمبر؟

وضحنا لكم زيادة رواتب المتقاعدين 20% هل حقيقة أم تداول للشائعات، وهي شائعات لا أساس لها من الصحة وفقًا لما صرحت به المؤسسة العامة للتقاعد، وبالنسبة لراتب التقاعد فهو ينزل في يوم 25 من الشهر الميلادي، حيث الإيداع هذا الشهر سيكون في الموعد التالي:

الاثنين الموافق 10 من شهر ربيع الأول من عام 1445، حيث يوم 25 من شهر سبتمبر من عام 2023، أي متبقي أسبوعين فقط على الصرف الشهري.

مع العلم أن هناك زيادة بنسبة 10% و15% وأيضًا 20% للمتقاعدين من يقوموا بإضافة عائلين إلى الأسر الخاصة بهم، حيث مع زيادة عدد العائلين يزيد الراتب.