ماهو حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .. وموعد قدومه هذا العام ؟

اقترب موعد قدوم المولد النبوي الشريف هذا العام؛ وتزامنا مع ذلك تساءل الناس عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي، وجاءت فتوى دار الإفتاء المصرية حول الاحتفال بالمولد النبوي وذكرى مولد سيد الكونَين وخاتم الأنبياء والمرسلين -صلى الله عليه وآله وسلم- من أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنها تعبير عن الفرح والحب للنبي عليه الصلاة والسلام.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وفيما يخص حكم الاحتفال بالمولد النبوي؛ أكدت  دار الإفتاء على أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بالمولد النبوي يكون بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله عليه الصلاة والسلام.

موعد المولد النبوي الشريف 2023

وبالنسبة لموعد المولد النبوي 2023، فوفقًا للحسابات الفلكية، سوف يكون يوم 12 ربيع الأول لعام 1445 هجرية، الموافق الأربعاء 27 سبتمبر 2023، وقيل : لثنتى عشرة خلت منه ، نصَّ عليه ابن إسحاق ، ورواه ابن أبى شيبة في ” مصنفه ” عن عفان عن سعيد بن ميناء عن جابر وابن عباس أنهما قالا : ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفيل يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول ، وفيه بعث ، وفيه عرج به إلى السماء ، وفيه هاجر ، وفيه مات.

دعاء المولد النبوي الشريف وتهنئة قدومه

قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم، ربي تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا. اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناته، وإليكم افضل العبارات للتهنئة بقدوم المولد الشريف 2023، وتتمثل في النقاط التالية:

  • أهنئك بمولد خير الأنام.. عسى ربي يحفظك طول الزمان.. ويرزقك التقوى والإيمان.. وقصور هدية من الرحمن.. في أعلى الجنان.. وكل عام وأنت بخير يا أعز إنسان.
  • بأنوار النبي أمسيك وبمولده أهنئك وادعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك.
  • بطيب العود أهديك وبماء الورد أرويك، وبالمولد النبوي، أبارك لك وأهنئك.
  • لك من القلب رسالة، أهنئك فيها بمولد منقذ البشرية، وأدعو ربي يثبتنا للنهاية.
  • نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.
  • للعالم جاء محمد.. يومًا في أحلى مشهد.. قد جعل الدنيا ربعيًا.. والطير الشادي غرد.
  • سلامًا حكى في الحسن درًا وجواهرًا، تفوح به الأكوان مسكًا وعنبرًا، نهنئكم بالمولد.