موعد إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية الرقمي المملكة العربية السعودية

بعد أن أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عن موعد إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية الرقمي، يأتي هذا الإعلان كمصدر رئيسي للمعلومات المهمة للمتقدمين والمهتمين بهذا الاختبار الحاسم يهدف هذا الاختبار إلى تقييم وتحليل القدرات المعرفية للأفراد، وهو يشمل مجموعة من القدرات الأساسية التي تعكس مدى استعداد الفرد لفهم وتحليل المعلومات واتخاذ القرارات السليمة.

 موعد إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية الرقمي

هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أعلنت  عن تاريخ إعلان نتائج اختبار القدرة المعرفية الرقمي، والذي سيتم يوم الخميس 28 من سبتمبر 2023م إن هذا الإعلان يأتي كجزء من التزام هيئة تقويم التعليم والتدريب بتوفير المعلومات الهامة والموثوقة للمهتمين بالتعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

 أهداف اختبار القدرة المعرفية الرقمي

يهدف اختبار القدرة المعرفية الرقمي إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية تشمل:

  1.  إجراء المفاضلات الوظيفية للتعيين أو الترقيات حيث يعتبر هذا الاختبار أداة مهمة للمفاضلة بين المتقدمين للوظائف الإدارية في المملكة. إن نجاح الفرد في هذا الاختبار يمكن أن يؤدي إلى فرص تعيين أو ترقيات مهنية مهمة في الحكومة والقطاعات الخاصة.
  2. إعطاء صورة حول إمكانية نجاح الموظف في أداء مهامه الوظيفية حيث يقدم اختبار القدرة المعرفية الرقمي تقييمًا شاملاً لقدرات الفرد على التفكير والتحليل واتخاذ القرارات الصائبة هذا يساعد أصحاب العمل على تقدير مدى تناسب المرشحين لأداء المهام الوظيفية بنجاح.
  3.  التعرف على مواطن القوة وجوانب القصور لدى المتقدمين وهو يساعد اختبار القدرة المعرفية الرقمي في تحديد مهارات وقدرات المرشحين بشكل دقيق. هذا يساعد أصحاب العمل على تحديد نقاط القوة والضعف للمتقدمين وبالتالي توجيه الجهود التدريبية بشكل فعال.
  4. التعرف على مدى قدرةالمرشحين على الاستفادة من معارفهم وخبراتهم

يمكن لاختبار القدرة المعرفية الرقمي أن يساعد في تقدير مدى استعداد المرشحين للتأقلم مع التحديات والظروف الجديدة في البيئة الوظيفية. إنه يساعد على تحديد مدى قدرتهم على تطبيق معارفهم وخبراتهم بفعالية في مواجهة المهام والمشكلات المحتملة.

 الفئات المستهدفة

يتم استهداف اختبار القدرة المعرفية الرقمي للفئات التالية:

  •  الموظفين الذين يرغبون في تطوير قدراتهم خلال عملهم الوظيفي ليصبحوا أكثر كفاءة وإتقانًا لمهامهم الوظيفية.
  • المتقدمين للوظائف الإدارية سواء للتعيين أو المفاضلة في الترقيات على السلم العام لنظام الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية. يجب التنويه أنه يستثنى من ذلك الوظائف الصحية والتعليمية.

 الجهات المستهدفة

يجب أن تتوافر أخبار اختبار القدرة المعرفية الرقمي في جميع الوزارات والهيئات، والجهات التي تشترط أداء هذا الاختبار. إن هذا الاختبار يقيس أربع قدرات رئيسية تشمل:

  •  القدرة اللفظية.
  • القدرة الكمية.
  •  القدرة الاستدلالية.
  • القدرة المكانية.

إن تطبيق اختبار القدرة المعرفية الرقمي يعكس التزام هيئة تقويم التعليم والتدريب بتقديم وتطوير الأدوات والبرامج التي تسهم في تحقيق التميز والكفاءة في مجال التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.