دعم المشاريع الصغيرة في السعودية تعرف على أهم الجهات الممولة

الأعمال الصغيرة هي أساس الاقتصاد ولكن يوجد هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى أنه يصعب البدء بإنشاء مشروع صغير وتنميته، ولكن بالمقابل دائماً ما تسعى المملكة العربية السعودية في تنمية النشاطات الاقتصادية والتوسعة بها، لذلك تقريرنا التالي سوف يسلط الضوء على دعم المشاريع الصغيرة بالسعودية، وما هي أهم الجهات التي تقوم بتمويل تلك المشروعات.

صندوق دعم المشاريع الصغيرة

قامت المملكة العربية السعودية بتخصيص صندوق بهدف تمويل المشروعات المتوسطة أو الصغيرة سواء القائمة أو الحديثة، وتقتصر مهمة هذا الصندوق في دعم الشباب وتوفير المعدات اللازمة للمشروع وكافة المواد الخام التي تقام الأنشطة من خلالها، ومن جهة أخرى يعد هذا الصندوق الممول الرئيسي لفئة “محدودي الدخل” بالسعودية، والهدف منه تحفيز الشباب على العمل وإنشاء المشاريع وتنميتها.

البرامج المعنية والجهات الممولة للمشاريع الصغيرة

هناك العديد من الجهات المعنية التي تهتم بفكرة دعم المشاريع الصغيرة في السعودية، وتلك الجهات هي الممول الأول لتلك المشاريع والتي طالما تسعى جاهدة في النهوض بالاقتصاد السعودي، وتتمثل تلك الجهات في:

دعم المشاريع الصغيرة في السعودية
دعم المشاريع الصغيرة في السعودية
  • صندوق المئوية: وهو من الصناديق المختصة بتمويل المشروعات الصغيرة بدعم مالي يبدأ من 5,000 إلى 30,0000 ريال سعودي، وهو عبارة عن مؤسسة غير ربحية وتقوم بدعم الشباب وطرح أفكار لمشاريعهم الخاصة وطرح دراسة الجدوى وتدريبهم على إدارة المشروع.
  • معهد الملك سلمان: وتتعلق مهمته على حث الشباب على العمل والارتقاء باقتصاد المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن المعهد يقوم أيضاً بعمل البحوث التطبيقية وتقديم كافة سُبل الدعم للشباب.
  • دعم المشاريع الصغيرة باب رزق جميل: وهي أيضاً من المؤسسات التي لا تهدف للربح ويمكنكم  الحصول على دعم المشروعات الصغيرة باب رزق جميل من تلك المؤسسة التي تتعلق مهمتها بالدعم المالي من خلال القروض الحسنة.
  • برنامج كفالة: قام معالي وزير المالية بإصدار قرار رقم 1166 في يوم 4/5/1425 هـ يفيد بوضع القواعد الخاصة لتنظيم صندوق دعم المنشآت والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بهدف النهضة بالاقتصاد داخل المملكة.
  • برنامج بادر: وهو لا يقدم دعماً مادياً للمتقدمين ولكن يقدم دعماً معلوماتياً لتلك المشروعات، بالإضافة إلى متابعة قدرات ومهارات الأفراد العاملين.
  • بنك التسليف السعودي: أصبح بالإمكان الآن الحصول على قروض الخاصة بالتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك التسليف السعودي، وهو يقدم قروضاً لتمويل تلك المشروعات بهدف تيسير الحال على الشباب والمواطنين.

دعم المشاريع الصغيرة للنساء

والنساء أيضاً لهن نصيب من ذلك الدعم ويتم الحصول عليه من خلال صندوق “ديم المناهل” المختص بدعم المشروعات الصغيرة أو المتوسطة للسيدات، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توافرها أولاً للحصول على الدعم، وأهمها أنه يجب أن تكون المتقدمة لطلب التمويل سعودية الجنسية وأن لا يقل عمرها عن 21 عام.