هل يتم تسجيل الأبناء في حساب المواطن تابعين للأب أم الأم عند الانفصال؟ الموارد توضح

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإجابة عن سؤال عند الانفصال هل يتم تسجيل الأبناء في حساب المواطن كتابعين للأب أم إلي الأم؟ حيث أن البرنامج هو عبارة عن واحد من برامج الدعم المادي التي توفرها الحكومة إلي المستحقين وفقا لاشتراطات الاستحقاق، وهذا من أجل توفير حياة كريمة للجميع في الدولة والتخفيف من أعباء الحياة المالية وخاصة الفئات الأكثر استحقاقا للإعانة المادية، ويأتي ذلك في إطار السعي للتطوير والنهوض بالمملكة، مما يساعد علي إمكانية تحقيق رؤية 2030 م في السعودية.

تسجيل الأبناء في حساب المواطن

قامت خدمة مستفيدين البرنامج ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بتوضيح العديد من التفاصيل الهامة جدا بشأن حساب المواطن للعام الحالي، ومن أهم تلك التفاصيل هو الإجابة علي سؤال هل يتم تسجيل الأبناء في حساب المواطن كتابعين للأم أم إلي الأب في حال الانفصال؟ ليتم الرد والتوضيح أنه يمكن للأب أن يضيف الأبناء معه في حساب المواطن كتابعين عند الانفصال عن زوجته، وأكمل موضحا أنه إذا كان الأبناء متواجدين مع الأم وهي من تعولهم فيمكنها أن تضيفهم كتابعين لها في البرنامج ولكن لابد من إرفاق الأوراق المطلوبة من الأم وهي عبارة عن إثبات الاحتضان أو صك الولاية وعند الموافقة علي تلك المستندات يصبح الأبناء تابعين إلي الأم.

زواج التابع في حساب المواطن

وفي وقت سابق أصدرت خدمة مستفيدين البرنامج تنبيه مهم جدا بشأن زواج التابع في حساب المواطن، فلقد تم التوضيح أنه في حال تزوج التابع وتم تغيير الحالة الاجتماعية الخاصة به في الأحوال المدنية من أعزب إلي متزوج، فسوف تصبح حالة الأهلية للتابع غير مؤهل ويمكنك تحديث حساب المواطن من خلال الدخول علي حسابك علي البوابة الإلكترونية واختيار تفاصيل الطلب والنقر علي بيانات التابعين واختيار التابع الذي تزوج وحذف التابع الذي تم زواجه.

شروط حساب المواطن

فيما يلي توضيح أبرز شروط حساب المواطن، موضح كالتالي:-

  • أن يكون الشخص سعودي الجنسية أو حاملا إلي بطاقات التنقل.
  • الحد الأدنى لعمر الفرد المتقدم هو ال18 عاما.
  • ألا يزيد أي مبلغ يحصل علي المتقدم من أي جهات بخلاف حساب المواطن عن المقدار الخاص بالحد المانع له وفقا إلي عدد الأفراد المستحقين.
  • لابد أن يكون الشخص يقيم في المملكة العربية السعودية بشكل كامل.
  • أن يكون الشخص المتقدم لديه حساب بنكي فعال.
  • ألا يزيد دخل الأسرة المستحقة عن ال20 ألف ريال سعودي.
  • حد الاعفاء من التناقص يكون متوافق مع الحد الأعلى للدعم.