كم نسبة الفائدة في البنوك السعودية المختلفة وكيف يتم حسابها؟ ” إدارة البنك المركزي السعودي تجيب”

كم نسبة الفائدة في البنوك السعودية كثيرا ما يدور هذا التساؤل في أذهان الكثير من المواطنين بالمملكة العربية السعودية، وذلك في نفس الوقت الذي يسعي فيه البنك المركزي السعودي في عملية تنظيم البنوك التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، وينظم كذلك الفائدة بمختلفة البنوك، ولذلك قام بتوضيح نسبة الفائدة في تلك البنوك السعودية 2023 وكيف يتم حسابها، ولذلك سوف نتناول من خلال مقالنا اليوم الإجابة عن تساؤل كم نسبة الفائدة في البنوك السعودية.

كم نسبة الفائدة في البنوك السعودية

أوضح البنك المركزي في السعودية نسبة الفائدة في البنوك السعودية والتي جاءت علي النحو التالي:-

اسم البنكمعدل الفائدة
بنك ساب3.12%
بنك الرياض1.32%
مصرف الإنماء1.99%
البنك السعودي1.69%
بنك سامبا السعودي1.88%
مصرف الراجحي3.12%
البنك الأهلي التجاري3.3%
البنك العربي1.49%

الفائدة في البنوك السعودية

أوضح البنك المركزي في المملكة العربية السعودية أنواع الفوائد في مختلف البنوك التي توجد بالمملكة العربية السعودية والتي جاءت كالتالي:-

  • الفائدة الثابتة:-

وهي تلك الفائدة التي يتم حسابها بناءا علي مدة القرض وتعتبر تلك الفائدة من أبسط الفوائد التي يتم توفيرها في البنوك السعودية ومن أهم ما يميز ذلك النوع من الفائدة أنها لا تتغير علي مدار فترة السداد، ويتم منحها لكل من يحصل علي قرض بسيط مدعم.

  • الفائدة المتناقصة:-

هو ذلك النوع من الفوائد التي تقدم من خلال البنوك السعودية والتي تتناسب قيمتها بشكل عكسي مع تلك القيمة التي يتم سدادها من خلال القرض، أي أنه كلما زادت قيمه ما سوف يتم سداده من القرض بالتالي سوف تقل قيمة الفائدة علي المبلغ المتبقي من القرض.

  • الفائدة المركبة:-

تتميز تلك الفائدة بأنها ذات قيمة مرتفعة فكلما تأخر الشخص في سداد قيمة القرض يتم تراكم مبالغ من الفائدة علي تلك المبالغ التي لم يتم سدادها من القرض ويطلق عليها غرامة تأخير لعدم سداد مبلغ القرض.

وأوضح البنك المركزي في السعودية أنه يتم حساب نسبة الفائدة علي القروض التي يتم منحها سواء كان للأفراد أو للشركات في المملكة العربية السعودية وفقا لنوع الفائدة التي تم الاتفاق عليها بين البنك والمستفيد.