حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد sbis.hrsd calculator 1444

تم إطلاق حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444 لحساب القيمة المستحقة من معاش الضمان الاجتماعي المقرر الحصول عليه حال القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاسبة الدعم عبر منصتها الإلكترونية منصة الدعم والحماية الاجتماعية لاحتساب الدعم وفق الآلية الجديدة.

فمن خلال هذه الحاسبة التقديرية يمكن التعرف على قيمة معاش الضمان المطور للمتقدم وتابعيه بواسطة إدخال بعض البيانات فقط، فمن يرغب في التعرف على إجابة سؤال كم راتب الضمان الاجتماعي أو كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور للفرد؟ يمكنه ذلك الآن من خلال المقال الذي نوضح به طريقة الاحتساب، كما نرفق رابط التسجيل في منصة الدعم.

رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي نظام الضمان الاجتماعي المطور وأعلنت عن كافة التفاصيل التي تتعلق به من حيث شروط الاستحقاق ومعاييره، وكم راتب الفرد والتابع حال القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يمكن التعرف عليه من خلال جدول استحقاق الضمان الاجتماعي المطور الذي يتضمن الحد الأعلى لقيمة المعاش.

والحد المانع للضمان الاجتماعي الذي يتحدد بناءً على عدد أفراد الأسرة، وذلك بعد أن أصبح برنامج الضمان الجديد ينظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، ولم تترك الوزارة بوابة الضمان المطور بدون توفير حاسبة تقديرية يمكن من خلالها معرفة كم راتب الضمان الاجتماعي بعد تعبئة البيانات المطلوبة على غرار برنامج حساب المواطن السعودي.

ويمكن الحصول على رابط الحاسبة من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي الرسمي ⇐(sbis.hrsd calculator)، ثم النقر إدخال البيانات المطلوبة تعبئتها بشكل صحيح، ثم النقر على “احسب”، وسيتم عرض مجموع الدعم لبرنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يتضمن التالي (مبلغ الدعم الشهري – دعم الغذاء – الكهرباء – مجموع الدعم الكلي).

حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد sbis.hrsd calculator 1444
حسبة الضمان المطور

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444؟

يتم التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد من خلال التوجه مباشرةً إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي تسجيل دخول (sbis.hrsd.gov.sa)، ومن ثم النقر على خيار تسجيل جديد وإدخال المعلومات المطلوبة للمتقدم الرئيسي (رقم الهوية الوطنية – تاريخ الميلاد – رقم الجوال)، ثم إنشاء كلمة مرور مطابقة للاشتراطات وفق ما هو موضح بالفيديو التالي:

كم استحقاق الضمان الاجتماعي المطور للفرد

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية سياسات تحديد المعاش من خلال جدول استحقاق الضمان المطور الذي يشتمل على عدد الأفراد والحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي الذي ينبغي عدم تجاوزه لصدور قرار الأهلية والقبول، إلى جانب اشتماله على الحد الأقصى المقرر الحصول عليه حال القبول.

كما أكدت على أن راتب الضمان المطور قد يقل لكل أسرة بناءً على تقييم الأهلية، وهذا يؤكد على تصريح الوزارة بأن معاش الضمان المطور يتميز بأنه متغيراً وليست قيمة ثابتة يتم الحصول عليها لكل أسرة مثل الأخرى، ويعتمد ذلك على حالة الأسرة المادية، ويمكن التعرف على قيمة استحقاق الضمان الجديد من خلال التالي:

  • راتب عائل الأسرة = 1100 ريال.
  • التابع = 550 ريال لكل تابع مشمولاً بالطلب.

ويجب العلم أنه في حال تعدد التابعين لرب الأسرة، فيتم إضافة المبلغ المقرر لكل تابع على حده حتى تبلغ قيمة الاستحقاق للأسرة خمسة ألاف ريال سعودي، وهذا المبلغ هو الحد الأقصى الذي يمكن الحصول عليه من الضمان الاجتماعي، ويتاح الآن استخدام حاسبة الضمان الاجتماعي المطور الجديد من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالمقال.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور الجديد

اعتمدت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية آلية احتساب المعاش الجديدة وأوضحتها باللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي المطور، ومن ثم نشرتها عبر موقعها الإلكتروني ليتاح أمام المستفيدين من برنامج الضمان المطور الإطلاع عليها، للإجابة على سؤال المستفيدين “كيف أعرف حسبة الضمان المطور؟” وفق الآلية الجديدة.

ووفقاً لآلية أو طريقة حساب الضمان الجديدة، فيتم تحديد معاش الضمان الاجتماعي للفرد المستقل أو الأسرة من خلال مقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد المانع لمعرفة هل تم تجاوزه أم لا كما هو موضح بالخطوات المرفقة على الترتيب بالنقاط التالية:

  • جمع قيمة الدخل الشهري المكتسب من راتب أو من نشاط تجاري أو غيره لجميع أفراد الأسرة (العائل + التابعين).
  • خصم 50% من إجمالي الدخل الشهري لجميع الأفراد.
  • إضافة ناتج الدخل المكتسب إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي.
  • يستثنى دعم البرامج المساندة والأشخاص ذوي الإعاقة من الدخول ضمن الدخل غير المكتسب.
  • مقارنة ناتج العملية السابقة بالحد الأدنى للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور وفق جدول الاستحقاق المعلن عنه.

نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444

تم التأكيد بلائحة برنامج الضمان الاجتماعي المطور على أنه في حال استيفاء شروط استحقاق الضمان الاجتماعي بعد دراسة الطلب خلال المدة الزمنية المحددة وهي بعد مرور 25 يوماً تقريباً، وقد تصل مدة دراسة الطلب خمسة وخمسون يوماً بشكل تقريبي، فيتم صدور قرار اللجنة بالقبول في برنامج الدعم.

وفور صدور أهلية دفعة جديدة من برنامج الضمان الاجتماعي المطور، فيتم إشعار المستفيدين برسالة نصية على الجوالات المسجلة في النظام الإلكتروني تتضمن نتيجة الأهلية والاستحقاق، ويتاح الاستعلام عن حالة الطلب من خلال التوجه إلى منصة الدعم والنقر على الطلبات، ثم الإجراء، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب الخاص بك.

وفي حال عدم انطباق شروط الضمان الاجتماعي على المتقدم، فيتم رفض الطلب مع ذكر سبب عدم الأهلية في حسابه بموقع الضمان الاجتماعي الجديد، ويتاح الاستعلام عن حالة التأهل بواسطة الولوج إلى منصة الدعم والنقر على برامج الدعم الخاصة بي، ثم الطلبات واختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، ثم النقر على خيار الإجراء لعرض تفاصيل الطلب.