فوائد أوميغا 3 الصحية للأطفال … تعرف على مصادرها و أهم الأمراض التي تقاومها

تمتلك الأحماض الدهنية التي تسمى أوميغا 3 مكانة فريدة لأهميتها الرائعة على صحة أطفالنا، وكما تعمل على مكافحة ومقاومة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي من الممكن أن يتعرضوا إليها، يطلق على هذه الدهون أسماء متعددة ومن ضمنها الدهون المتعددة الغير مشبعة (PUFAs)، تأخذ هذه الدهون أهميتها من كونها ضرورية جدا للنمو الطبيعي للأطفال والتمثيل الغذائي لديهم، كما توجد العديد من المخاطر في حالة عدم الحصول عليها بكميات مناسبة وواحد من هذه المخاطر يتمثل في ضعف الجهاز المناعي وظهور الالتهابات والتأثير بالسلب على الأداء المعرفي والإدراكي والسلوكي، وفى هذا المقال سوف نستعرض اهم المصادر الغذائية للحصول على فوائد أوميغا 3 الصحية للأطفال.

فوائد أوميغا 3 الصحية للأطفال

فوائد أوميغا 3 الصحية

يوجد العديد من الفوائد التي تتعلق بتناول دهون أوميغا 3  بانتظام ومن اهم هذه الفوائد هو ما سوف نستعرضه في السطور التالية:

  • تناول دهون أوميغا 3 بانتظام يحافظ على صحة القلب لأنها تعمل على زيادة معدلات الدهون الصحية داخل أجسادنا، وهذه الدهون الصحية تعمل على مقاومة الدهون الثلاثية الضارة.
  •  تعمل على زيادة وتطوير القدرات المعرفية والسلوكية للأطفال كما أعلنته العديد من الدراسات العلمية أن الأطفال الذين يتناولون جرعات مناسبة من هذه الدهون الصحية يتمتعون بقدرات ذهنية أفضل من غيرهم.
  • الحفاظ على صحة العين وحدة الأبصار والرؤية الجيدة للأطفال.
  • تعمل على محاربة ومقاومة العديد من الأمراض الجلدية التي قد تصيب الأطفال مثل مرض الصدفية.
  • لها دور عظيم في تقوية الانتباه والتركيز والتحسين من سلوك الأطفال، كما تعمل على التقليل من النشاط الزائد لديهم في الأطفال الذين هم دون سن 12 عام.
  • بالإضافة  إلى كل هذه الفوائد السابقة أن لها دور كبير في علاج ومقاومة الاكتئاب عند الأطفال والكبار .
  • تساهم بشكل ملحوظ كما أثبتت العديد من الدراسات الطبية في الوقاية من مرض السكر النوع الثاني.
  • لها دور كبير في علاج مرض الربو وعلاج الالتهابات التي تحدث في الشعب الهوائية.

المصادر الغذائية للحصول غليها

توجد دهون أوميغا 3 الصحية في العديد من المصادر الغذائية مثل الأسماك الدهنية والمحار والجمبري كما توجد أيضا في بذور الكتان وفول الصويا وعين الجمل وبذور الشيا، ويمكن أخذها على هيئة مكملات غذائية بعد استشارة طبيب الأسرة بالجرعات المخصصة وعدم تجاوزها حتى لا تأتى بتأثير سلبي على صحة أطفالنا.