حاسبة الضمان المطور الجديد.. وزارة الموارد البشرية والتنمية توضح

يبحث الكثير من المواطنين السعوديين عن حاسبة الضمان المطور المقدمة من وزارة الموارد البشرية، حيث أن حاسبة الضمان الاجتماعي الجديدة تعد من الأشياء الحيوية التي تهم جميع مستخدمي برنامج الضمان الاجتماعي المطور لمعرفة القيمة المستحقة في حالة القبول في البرنامج، بعد الإعلان عن إطلاق نظام الضمان الاجتماعي المطور رسميًا، والبدء في الإعلان عن نتائج الأهلية تدريجياً للمتقدمين مع الطلبات المكتملة الذين يستوفون شروط الأهلية الجديدة التي أعلنها البرنامج.

حاسبة الضمان المطور

وقد أوضحت الوزارة طريقة احتساب الضمان الاجتماعي الجديد دون توفير آلة حاسبة عبر موقعها الرقمي كما هو الحال في برنامج حساب المواطن السعودي، وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة عند احتساب المبلغ المستحق للمعاش، على أساس عدد أفراد الأسرة ومجموع دخلهم الإجمالي، مع طريقة احتساب المعاش الذي سيتم الحصول عليه في حالة صدور قرار القبول والأهلية، بعد استكمال التسجيل في الضمان الاجتماعي من خلال منصة الحماية والدعم الإلكترونية.

وشددت الوزارة على إغلاق منصة الضمان الاجتماعي السابقة، بعد انتقال جميع خدمات الضمان الاجتماعي إلى المنصة الجديدة، بالنسبة للمتقدمين الجدد، تستمر المنصة في استقبال طلبات التسجيل بضمان اجتماعي جديد لهم على مدار الساعة دون انقطاع مع تحديد تاريخ محدد لإغلاق طلبات التسجيل.

 طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور

ويتم احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور كما يلي

  • اولا يمكن احتساب المعاش بتحصيل إجمالي الدخل المكتسب لجميع أفراد الاسرة المقيمين في نفس المنزل وهو الدخل الشهري سواء من راتب القطاع العام او الخاص او العائد من نشاط تجاري او مشروع خاص ثم اقتطاع 50٪ من هذا الدخل الإجمالي.
  • ثانيًا في حالة الحصول على دخل غير مكتسب من حافز أو مكافآت طلابية أو نظام دعم ريفي أو غيره، يتم إضافة كامل الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي إلى 50٪ من الدخل المكتسب ، وكلا الأشخاص ذوي الإعاقة ودعمهم. يتم استبعاد البرامج الداعمة من الحساب.
  • ثالثًا يمكن مقارنة مجموع الدخل المحسوب على أنه خمسين بالمائة من الدخل المكتسب زائد غير المكتسب مع الحد الأدنى أو الحد من الضمان الاجتماعي المحدد وفقًا لعدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المنزل.