كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444 ورابط حاسبة الدعم calculator

كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور بعد تطبيق آلية احتساب الضمان الجديدة؟ يتردد هذا التساؤل كثيراً بين مستحقي الدعم الصادر في شأنهم قرار القبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1444، وقد أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على هذا التساؤل بإيضاح آلية احتساب الضمان الاجتماعي وكيف يحسب الدعم تقديرياً، وهنا يجب العلم أن مبلغ الضمان الاجتماعي الجديد ليس ثابتاً، وإنما يتغير باختلاف الحالة الاقتصادية للأسرة وما تمتلكه من ممتلكات وأصول، ومن خلال المقال نوفر طريقة حساب الضمان المطور بآلياته الجديدة، إلى جانب توفير رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية من أجل تسجيل جديد في برنامج الدعم أو استخدام حاسبة الضمان المطور التقديرية.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

تم الإعلان من جانب وزارة الموارد البشرية عن نفاذ وسريان نظام الضمان الاجتماعي المطور بمرسوم ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- من أجل توفير مزيداً من الحماية الاجتماعية لذوي الدخول الشهرية المنخفضة والمحدودة، حيث يقدم برنامج الضمان معاشاً للمستحقين المنطبق عليهم شروط الاستحقاق كنوع من أنواع الدعم المالي للمحتاجين.

ولم يتوقف الدعم عند تقديم دعماً مالياً وفقط، وإنما يتم توفير خدمات التأهيل والتدريب والتوظيف بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف والجهات ذات الصلة، حيث يتم تصنيف المقبولين بالضمان المطور إلى مستحق غير قابل للتأهيل (كبار السن وذوي الإعاقات)، وأخر قابل للتأهيل (أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها).

ومستحقين قادرين على العمل، ولكي يتمكن المستفيدين من فهم عملية احتساب الضمان الاجتماعي الجديد، فيجب عليهم أولاً الإطلاع على بعض المصطلحات التي سيتم تكراراها عند عرض طريقة حساب الضمان المطور 1444، ويمكن معرفة معاني هذه المصطلحات من خلال النقاط المرفقة بالتالي:

  • التابع البالغ هو أحد أفراد الأسرة البالغين 18 عاماً فأكثر، ويخلف العائل في الولاية.
  • الدخل المكتسب هو الدخل الشهري الذي يحصل عليه المستقل أو أحد أفراد الأسرة نتيجة جهد مبذول مثل العمل أو النشاط التجاري المسجل.
  • دخل غير مكتسب هو الدخل المستمد من مصادر غير العمل مثل الممتلكات وعوائدها والإعانات الاجتماعية والحكومية ونفقات الأقارب.
  • الحد المانع للضمان هو الحد الذي لا يجب تجاوزه، وتم تحديده بناءً على عدد أفراد الأسرة.
  • قيمة معاش الضمان “الحد الأقصى” هو أقصى مبلغ يمكن الحصول عليه من معاش الضمان الاجتماعي.

كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية آلية حساب الضمان الاجتماعي للفرد المستقل والأسرة، وذلك ضمن اللائحة التنفيذية للنظام المطور المعلن عنها، ومن يرغب في التعرف على كم الضمان الاجتماعي وطريقة الاحتساب، فيمكنه ذلك من خلال التالي:

  • يحتسب الضمان المطور بجمع قيمة الدخل الشهري المكتسب لجميع أفراد الأسرة.
  • خصم نسبة 50% من الدخل الشهري المكتسب.
  • إضافة مجموع الدخل المكتسب الـ50% إلى إجمالي الدخل غير المكتسب “إن وجد”.
  • مقارنة مجموع إجمالي الدخل الشهري (المكتسب + غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش أو الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد وفق جدول الاستحقاق.

ويعتبر مقدار الدخل الشهري المحتسب هو المعيار الرئيسي للقبول في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بعد مقارنته بالحد المانع للضمان، ففي حال تجاوز الدخل الشهري للحد المانع، فصدر قرار اللجنة بعدم القبول في البرنامج أو الرفض، وعند عدم تجاوزه، فيتم القبول والأهلية لاستحقاق المعاش.

كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور 1444 ورابط حاسبة الدعم calculator
طريقة حساب الضمان المطور

رابط التسجيل في الضمان الجديد المطور

تم تطوير منصة الدعم والحماية الاجتماعية لكي تتناسب مع نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444، وتم التأكيد على فتح باب التسجيل في البرنامج عن طريق التوجه إلى منصة الدعم (sbis.hrsd.gov.sa)، ومن ثم إنشاء مستخدم جديد على البوابة يمكن من خلاله التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

رابط حاسبة الضمان المطور

يمكن من خلال منصة الضمان الاجتماعي المطور استخدام حاسبة الدعم أو حاسبة الضمان المطور من خلال توجه إلى المنصة باتباع الرابط المرفق، أو من خلال رابط الحاسبة المباشر (sbis.hrsd calculator) ثم النقر على حاسبة الدعم من الصفحة الرئيسية للنظام، وسيتم التحويل إلى صفحة الحاسبة التقديرية لعرض حسبة الضمان المطور بعد إدخال البيانات المطلوبة.

حاسبة الضمان المطور الجديد
حسبة الضمان المطور

كم راتب الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444؟

بعد الإجابة على سؤال كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور الجديد أعلاه، فيرغب العديد من المستحقين في معرفة إجابة سؤال هام آخر وهو كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد 1444 بعد تطبيق آلية الاحتساب الحديثة، وهنا فرقت الوزارة بين ما إذا كان المستفيد عائلاً للأسرة أم تابع كما هو بالتالي:

  • راتب عائل الأسرة أو الفرد المستقل = 1100 ريال.
  • معاش التابع = 550 ريال.

ويجب العلم أن الوزارة تقوم باحتساب الدخل غير المكتسب كاملاً، وقد أكدت على استثناء فئة معينة من الاحتساب وهم من يحصلون على دعم البرامج المساندة والأشخاص أصحاب الإعاقة، كما تم التأكيد من قبل الموارد البشرية على ضرورة الإفصاح عن جميع مصادر الدخل لجميع أفراد الأسرة.

مثال على طريقة حساب الضمان المطور

بعد عرض آلية احتساب المعاش للرد على استفسار البعض كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور الجديد، فقد قمنا بتوفير مثالاً على طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد من خلال التالي:

  • مستحق يتقاضى راتباً شهرياً يبلغ 5000 ريال، ويحصل على دعم حساب المواطن بمبلغ 700 ريال، ويحصل أحد التابعين على مكافأة الطلاب بقيمة 500 ريال، وتتكون الأسرة من 6 أفراد، فيكيف يحسب الضمان المطور في هذه الحالة؟
  1. خصم 50% من الراتب، حيث تعتمد الوزارة نصف الدخل الشهري المكتسب فقط = 2500 ريال.
  2. إضافة ناتج الدخل المكتسب إلى إجمالي الدخل غير المكتسب (2500 + 500) = 3000 ريال (إجمالي الدخل الشهري المحتسب).
  3. دعم حساب المواطن يتم الإفصاح عنه فقط، ولا يدخل في الاحتساب.
  4. الحد المانع لأسرة مكونة من 6 أفراد (1100 للعائل + 550 لكل تابع) = 3850 ريال.
  5. بمقارنة الدخل الشهري المحتسب (3000 ريال) بالحد المانع للضمان (3850 ريال)، فإن الحالة مستحقة للدعم.
  6. الحد الأقصى المحتسب لقيمة المعاش لعدد 6 أفراد هو (3850 ريال).

ويجب العلم أنه قد تم تحديد المانع للضمان الاجتماعي مقدراً بـ1100 ريال لعائل الأسرة، ومبلغ 550 ريال سعودي لكل تابع من التابعين، ففي حال كان هناك تابعاً واحداً كالزوجة، فيتم احتساب 550 ريال، وفي حال الزيادة، فيتم ضرب عدد التابعين في المبلغ المقرر لكل تابع، ويمكن معرفة إجابة سؤال كيف أحسب الضمان الاجتماعي المطور الجديد من خلال الرجوع للنقاط المرفقة بالأعلى.