حساب الراتب مع البدلات لجميع العاملين بالدولة للقطاعين الحكومي والخاص

قامت المملكة السعودية بإتاحة برنامج حساب الراتب مع البدلات وهو تطبيق حاسوبي يساعد الشركات والمؤسسات في توفير العديد من عمليات الحساب لدفع الرواتب الخاصة بالموظفين، وتستطيع استخدام هذا التطبيق من أجل حساب الأجور بالاعتماد على ساعات العمل وفروق المناوبات والعديد من العوامل الأخرى، ويتم تقدير هذا البرنامج على التعامل مع الخصومات الخاصة بالضرائب مع توفير الايصالات والمستندات المتصلة بأجور الموظفين.

حساب الراتب مع البدلات

قام برنامج حساب الراتب مع البدلات للعاملين بالدولة بتوفير العديد من المزايا لاتباع الوقت وتسجيل الحضور لكل موظف، بالإضافة إلى إدارة العديد من التعويضات ويأتي هذا التطبيق بشكل متكامل مع حمله للعديد من أنظمة الموارد البشرية وتوفير كشوفات المرتبات الأخرى ويحمل العديد من المزايا والامكانيات التي تأتي على هذا النحو:

  • حساب الأجور بالاعتماد على الأسعار بالساعة، بالإضافة إلى بعض العوامل والفروق الخاصة بالمناوبات فيتم استخدام هذا التطبيق في حساب المبلغ الذي يحصل عليه الموظف بناء على عدد الساعات التي يعمل بها وبعض العوامل الإضافية وفروقات نوبات العمل بعيدا عن الساعات العادية.
  • يساعد التطبيق في تتبع الوقت والحضور، حيث يشمل العديد من الأدوات التي تساعد في تتبع ومعرفة ماذا يبدأ الموظف عمله ومتى ينتهي منه، بالإضافة إلى توفير جدول الراحة والإجازات بالساعة، فتستطيع استخدام العديد من المعلومات حول حساب أجور الموظفين طبقا لساعات العمل بشكل دقيق مع إنشاء ايصالات ورواتب ومستندات متعددة لها علاقة بالبرنامج الذي يقوم بحساب الراتب بشكل شهري وتستطيع العديد من الشركات والمؤسسات الضخمة الاعتماد عليه في إنشاء ايصال استلام مستندات أخرى بدلا من إنشاء المستندات بشكل يدوي.
  • يعمل على توفير الوقت والتقليل من مخاطر التعرض لأخطاء حسابيه مع توفير العديد من المزايا والإمكانيات التي تخص كيفية حساب الراتب والحساب الصافي بعد الخصم لعملية التأمين وتستطيع تخصيص هذا البرنامج في حساب اقتطاع الضرائب والعديد من أجور الموظفين بشكل تلقائي مثل توفير دفعات خطط التعاقد وأقساط التأمين الصحي، مما جعل هذا التطبيق يساعد الكثير من الشركات والمؤسسات في حساب المرتب صافي، بالإضافة إلى الالتزام بالقوانين واللوائح التشريعية التي تخص الضرائب والعديد من الأمور، مع حسم المبلغ بشكل صحيح من رواتب الموظف.
  • توفير تعويضات خاصة بالموظفين حيث يشمل برنامج حساب الراتب مع البدلات العديد من المزايا التي من أهمها تعويضات الموظفين والإدارة بشكل جيد مثل إدارة الإجازات الشهرية والمرضية، وهذا الأمر يشمل توفير القيود على مقدار الوقت الذي يتم استغراقه في تتبع الوقت وحساب الأجر الذي يستحقه الموظفين.
  • توفير بوابة خاصة بالخدمة الذاتية للموظفين، حيث يعمل برنامج حساب المرتبات على توفير بوابة ذاتية يستطيع الموظف من خلالها عرض المعلومات والأجور المطلوبة بالإضافة إلى طلب الإجازة وعرض المهام المتصلة بالموارد البشرية، مع السماح للموظف بالتعامل مع العديد من المهام وتوفير الوقت للموظف الذي يعمل بالموارد البشرية، وتوفير العديد من المعلومات والتفاصيل حول الرواتب وسهولة الوصول إليها.
  • التعامل مع العديد من الأنظمة البشرية، وكشوف الرواتب الخاصة بالموظفين من خلال الاعتماد على برنامج حساب الرواتب مع الأنظمة الخاصة بهذه الموارد حيث يتم تقسيط العملية أثناء إنشاء الكشوف الخاصة بالمرتبات بدلا من إدخال البيانات بشكل يدوي بالإضافة أيضا إلى تتبع أداء الموظفين وتغيير الرواتب، حيث يشمل البرنامج العديد من الأدوات والترقيات والزيادة الخاصة بقيمه الراتب المقطوع، مما جعل هذا التطبيق يساهم بشكل كبير في إدارة العديد من الشركات والمؤسسات حول ما يتعلق برواتب الموظفين.
  • يعمل التطبيق على توفير العديد من الخيارات لتخصيص البرنامج، حيث يقوم بحساب الرواتب ويسمح للشركات بتخصيص الاحتياجات والمتطلبات به، ويجمع القدرة على إجراء بعض المعدلات والعديد من المزايا والسياسات الأخرى التي يمكنك اكتشافها بنفسك.
حساب الراتب مع البدلات
حساب الراتب مع البدلات

حساب الراتب في الاكسل

يمكن استخدام برنامج مايكروسوفت اكسيل من أجل حساب رواتب الموظفين، حيث يحمل العديد من الإعدادات التي تمكنك من إنشاء جدول بيانات يشمل العديد من الأعمدة والبيانات التي تتعلق بهذا الأمر والعديد من الأمور المشابهة، فيمكن كتابة أسماء الموظفين ومعدلات الثياب الزيادة الخاصة بالأجور، وكتابة ساعات العمل وبعض المزايا التي لابد من وضعها في الاعتبار أثناء حساب الراتب، وتستطيع من خلال هذا التطبيق استخدام العديد من المعادلات الحسابية التي يشتمل عليها البرنامج من أجل القيام بالعديد من الإجراءات الحسابية اللازمة لإنشاء مبالغ الدفع بشكل نهائي.

يمكنك استخدام الاكسل لحساب الراتب وتعتمد عليه الكثير من الشركات الصغيرة والمؤسسات التي لا تستخدم برنامج لحساب الرواتب بشكل محدد ويمكن أن يأخذ هذا الإجراء بعض الوقت، وربما احتمالية الوقوع في أخطاء إذا لم يتم تنظيم العملية بشكل جيد ومتابعة العديد من الأمور، ولكن مع نمو المؤسسة بين الحين والآخر، يصبح استخدام هذا البرنامج ليس أساسيا فيتم الاعتماد على برنامج حساب المرتبات بشكل متخصص وذلك للضرورة القصوى في هذه الحالة.

ويمكن حساب الراتب باليوم من خلال الاكسل ولكن لابد من معرفة الراتب الشهري والسنوي وعدد الأيام الخاصة بالعمل خلال السنة، بالإضافة المعادلة الأساسية لحساب الراتب وتأتي أبسط معادلة لهذا الأمر طبقا للشكل التالي الراتب اليومي = الراتب السنوي (أو الشهري) / عدد أيام العمل في السنة (أو الشهر).

وعلى سبيل المثال ففي حال كان الموظف يمتلك راتب بشكل سنوي 50 ألف ريال سعودي على مدار 260 يوم عمل خلال السنة أي ما يعادل خمس أيام في الأسبوع 52 أسبوع خلال السنة فيتم حساب الراتب كالآتي 5000 ريال على 260 يوم أي 192.31 ريال.

ومن المهم أولا معرفة أن هذا الحساب يشمل الموظف الذي يحصل على الراتب بشكل ثابت ولا ينطبق عليه قانون عدد ساعات العمل بشكل يومي، وفي حين كان الموظف يتقاضى أجره بناء على الساعة التي يعمل بها فلابد من مراعاة عدد الساعات التي يتم العمل بها على مدار اليوم، مع إضافة ذلك إلى معدل الراتب لحسابي بشكل يومي ويتم ذلك بناء على هذه المعادلة بالراتب اليومي = معدل الأجر بالساعة × ساعات العمل في اليوم فإذا كان الموظف يحصل على 20 ريال سعودي لكل ساعة عمل يقوم بها ويعمل ثمان ساعات على مدار اليوم فيمكن حساب راتبه اليومي على هذا النحو 20 ريال في ثمان ساعات عمل أي 160 ريال سعودي.

حساب الراتب مع البدلات
حساب الراتب مع البدلات

برنامج حساب الراتب التقاعدي

يأتي برنامج حساب الراتب التقاعدي بشكل مخصص لحساب الرواتب للموظفين المتقاعدين، وهذا النوع من البرامج له دور كبير في مساعدة الشركات والمؤسسات على ادارة المساهمات والمدفوعات المعاشية، ويتم استخدام هذه التطبيقات لحساب المبلغ الذي يساهم به ربط العمل بخطة المعاشات التقاعدية أي إضافة إلى مبلغ المدفوعات والمعاش التقاعدي الذي يحصل عليه الموظف عند التعاقدي، ويمكن استخدامه في حساب المعاشات التقاعدية لإدارة مجموعة ما من أنواع مختلفة بناء على خطط المعاشات التقاعدية، ويمكن التعامل معه بالإضافة إلى حساب الاقتطاعات الضريبية والعديد من المقتطعات التي تتعلق بالمعاش التقاعدي.

يتم توفير العديد من البرامج التي تحمل مزايا متعدده في المساهمة بتوفير المدفوعات الخاصة بالمعاشات التقاعدية للموظفين مع إنشاء العديد من التقاليد والمستندات التي تتعلق بالمعاش التقاعدي، وإضافة العديد من أنظمة الموارد البشرية والكشوف الخاصة بالمرتبات.

 كيفية حساب الراتب مع البدلات؟

يمكن حساب راتب الموظف مع البدلات والاطلاع على الراتب الأساسي ومقدار العلاوات التي يحصل عليها الفرد من خلال معادلة حسابية تم الاعتماد عليها في الفتره السابقه وهي إجمالي الراتب = الراتب الأساسي + البدلات، ففي حين حصل المرتب على راتب اساسي 50 ريال سعودي خلال السنة يمكن الحصول على 5000 ريال سعودي بشكل سنوي بدل سكن ويتم بحساب الراتب الإجمالي على النحو التالي 5000 ريال بالإضافة إلى 50 ألف ريال يصبح الحاصل 55 ألف ريال سعودي.

يمكنك تحديد راتب الموظف بعد عملية التعاقد ولابد من التفكير أولا في نوع الخطة التي يتم التسجيل بها وشروط الحصول عليها، فإذا كان الموظف مسجل بخطة مزايا بشكل محدد؛ فراتبه بعض التعاقد يعتمد على عملية المعادلة الحسابية خلال سنوات خدمته وتاريخ الراتب والعوامل التي تعتمد على هذا الأمر، وعادة ما يتم تحديد المعادلة بناء على مستندات خطة التعاقد وتشمل عدة عوامل مثل متوسط الراتب الخاص بالموظف في هذه الفترة والنسبة المئوية من أعلى راتب حصل عليه هذا الشخص.

حساب الراتب مع البدلات
حساب الراتب مع البدلات

بدلات الموظفين وأشكالها

بدلات الموظف هي المدفوعات أو المسائل الإضافية التي يحصل عليها الشخص بالإضافة إلى الراتب الأساسي، وعادة ما يتم منح هذه البدلات التعبير الموظف عن بعض النفقات وتقدير للمساهمة في هذه الشركة، وهناك العديد من أنواع البدلات التي قد يكون الموظف مؤهل للحصول عليها ومن أهم هذه البدلات التالي:

  • بدل السكن: وهذا التعويض يتم الحصول عليه كأحد المساعدات في تغطية التكلفة الخاصة بسكن الموظف سواء كان عقار مؤجر أو رهن عقار ما.
  • بدل النقل: وهذا البدل يتم منحه للموظف من أجل الحصول على المساعدة في تغذية جميع التكلفة التي من أهمها تكاليف النقل اغو استخدام السيارة.
  • بدل التعليم: يساعد هذا الدعم الموظف في تغطية جميع تفاصيل التعليم والتطوير المهني مثل الرسوم الخاصة بالدراسة للماجستير أو رسوم الامتحانات والشهادات المهنية.
  • بدل إطعام: هذا البدل له دور كبير في تغطية جميع التكاليف الخاصة بالوجبات أثناء السفر أو العمل لمدة طويلة بالإضافة إلى النوبات الغير منتظمة.
  • بدل الملابس: يتم إعطاء هذا المبلغ بهدف المساعدة في جميع التكاليف الخاصة بالصيانة والملابس الرسمية من أجل العمل والزي الرسمي اوع الزي الخاص بالصيانة.
  • بدل السفر: يتم الحصول على بدل السفر من اكبر مساعده في تغطية جميع التكاليف الخاصة بالعمل والتي من أهمها تكاليف السفر بالطائرة أو الإقامة في أحد الفنادق.
  • بدل المخاطر: يتم إعطاء بدل المخاطر من أجل تعويض الموظف عن العمل في بعض الظروف الخطرة أو التعرض لمواقف ما.
  • بدل الانتقال إلى موقع جديد: هذا البدل يتم من خلاله المساعدة في جميع التكاليف الخاصة بالانتقال الى موقع جديد من أجل الحصول على الوظيفة الخاصة بتكلفة الشحن والأدوات المنزلية، والسكن المؤقت بالإضافة إلى النفقات الخاصة بالسفر.
  • بدل فروقات المناوبة: هذا البدل يتم اعطائه من أجل تعويض الموظفين عن العمل خلال النوبات الغير منتظمة التي تتمثل في العمل أثناء الليل أو نهاية الأسبوع.
  • بدل سنوات الخدمة: يتم اعطاء هذا البدل مرة واحدة مع إعطاء الموظف تقارير خلال سنوات الخدمة بالشركة.