تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل وشروط نجاح العملية وأهم الأسباب للقيام بها

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل هي إحدى الجمل التي تبحث عنها السيدات باستمرار، وذلك لأن الكثير من الزوجات قد حرمهن الله عز وجل من نعمة الإنجاب، ولذلك تبحثن عنها المرأة لمعرفة تجربة الحقن المجهري بشكل كامل، لعل الله يمن عليهم بطفل يقر أعينهن، ولذلك فيما يلي سوف نوضح كل شيء عن عملية الحقن المجهري وشروط نجاح العملية، وأهم الإجراءات التي يجب أن تتبعها المرأة، لكي تقرر المرأة في نهاية المقال هل تلك العملية تناسبها أم لا تناسبها.

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

الكثير من السيدات تشارك تجربتها مع الحقن المجهري التي قامت إجرائها، وذلك حتى يستفيد السيدات اللاوتي يريدوا أن يعرفن ما هي خطوات الحقن المجهري، والأسباب التي تؤدي إلى تلك التجربة، وذلك لأنهم يفكروا في الإقدام على تجربة القيام بالعملية، وفيما يلي سوف نتعرف على الجملة الأكثر بحثاً وهي تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل:

  • قالت امرأة أن القصة كلها بدأت بعد الزواج منذ سنوات كثيرة، ولم يرزقني الله عز وچل بأطفال، وحزنت كثيراً واشتقت للأطفال كثيراً وقد أحرق قلبي شوقًا انا وزوجي لمولود، ولذلك ذهبت لكثير من الأطباء لكي استطيع ان احل المشكلة وأنجب طفل، وتناولت الكثير من العلاجات والأدوية على مدار سنين كثيرة، ولكن كل ذلك دون جدوى، وذلك جعل حالتي تزداد سوءاً بسبب حالتي النفسية السيئة.
  • في إحدى الأيام اقترحت قريبة لي عملية الحقن المجهري، وأخبرتني بالمزايا المتعددة لها، وأنها من العمليات الآمنة بشكل كلي، وسوف تحصلين على طفل سليم معافى خالي من العيوب الجينية أو الأضرار الجسدية بمشيئة الله عز وجل، ولذلك فكرت كثيراً في الموضوع أنا وزوجي لفترة طويلة، ودعيت الله عز وچل قبل أن اتخذ القرار وذلك لأنها أملي الوحيد بعد سنوات عديدة.
  • وذهبت مع زوجي إلى إحدى المستشفيات الكبرى المتواجدة في البلاد، وتحدثنا إلى الطبيب المختص، وذكرنا له الكثير من كل السعي والعلاجات والمحاولات السابقة للحصول على طفل منذ سنوات كثيرة، ولكن كل الطرق كانت غير صحيحة معانا، فأخبرنا الطبيب المختص أنه سوف يقوم بإجراء عملية الحقن المجهري، ولكن يجب أن يتم تناول جميع الأدوية الذي سوف يصفها لنا وإتباع كافة النصائح، بدون حدوث أي خلل لكي تحصلون على نتائج دقيقة تؤدي إلى النجاح من عملية الحقن المجهري.
  • بعد ذلك وصف لنا الطبيب نظام غذائي معتدل يحتوي على فيتامينات كثيرة وعناصر غذائية، ويعتبر تلك النظام الغذائي هو أول عوامل نجاح العملية وأهمها، وذلك لأنه يقوي الحيوانات المنوية للزوج، وتقوي البويضات للزوجة، وفي حالة عدم إتباع تلك النظام الغذائي، سوف تفشل العملية.
  • ووصف لي أيضاً الطبيب الكبسولات الدوائية التي يجب أن نأخذها بانتظام في مواعيد محددة بشكل يومي، وذلك حتى أزيد من قوة البويضات لإنتاج بويضات سليمة تصلح لعملية التلقيح والتخصيب، وتلك الأدوية مع اتباع نظام غذائي صحي مفيد سوف يزيد من قوة البويضات، وسوف تصل البويضات إلى طول 20 مللي وهذا يجعل عملية التلقيح الصناعي سهلة للغاية.
  • كما أن قال الطبيب أن يجب أن اتخلص من أي وزن زائد قبل أن أقوم بإجراء العملية، حيث أن إزالة الدهون حول المبيضين والخصر والحوض يجعل عملية الحقن المجهري سهلة للغاية بالنسبة لي وبالنسبة للطبيب المختص.
  • وعندما اقتربنا من العملية، وصف لنا الطبيب المختص ما يسمى بالحقن التفجيرية، وذلك لكي تخرج البويضات من الجراب الذي تكون محفوظة به، وبعد ذلك تم أخذ حيوانات منوية من زوجي ولكن يجب أن تكون صالحة ونشطة حتى تكون صالحة لتلقيح البويضات التي أخذها مني الطبيب.
  • وبعد أن تأكد الطبيب من أن كلا من البويضات والحيوانات المنوية صالحين للتلقيح، قام الطبيب باستخدام إبرة شديدة الرفع لكي يحقن كل بويضة بحيوان منوي واحد، وذلك يكبر من فرصة نجاح الحمل، بعد ذلك قام بوضع البويضات المخصبة بداخل الرحم، وتلتصق بالرحم، وأصبحت حامل طبيعيا.

 

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

تعريف الحقن المجهري

الحقن المجهري هو عبارة عن عملية يقوم بيها المتزوجين الذين لديهم مشاكل في الإنجاب، ولا تصلح معهم الأدوية العلاجية، ويتم استخدام طرق طبية حديثة لكي يتم الحصول على الحيوانات المنوية من الزوج، وإحدى البويضات من الزوجة، ويتم تخصيبهم معًا بشكل صناعي، وبعد ذلك يتم وضع البويضة المخصبة داخل رحم المرأة، وبالتالي تنغرس البويضة المخصبة بداخل الرخم، وتنمو كجنين طبيعي، ولكن يجب أن يتم تناول الأدوية والنصائح الخاصة بالطبيب لكي تكتمل عملية الحمل بنجاح.

الخطوات التي يجب اتباعها بعد عملية الحقن المجهري

لا تنتهي عملية الحقن المجهري بتلقيح البويضات بالحيوانات المنوية ووضعها في رحم الأم لكن توجد العديد من الخطوات التي تعد جزءًا من العملية لكن يجب على الأم أن تقوم بها بعد العملية لا قبلها وهذه الخطوات هي:

  • يشترط أن تأخذ الزوجة جميع الأدوية والفيتامينات التي وصفها الطبيب المختص لكي تعمل على تحفيز الحمل، وفي حالة حدوث حمل يتم أخذ بعض الأدوية أيضاً التي تعمل على تثبيته، كما يتم وصف الأدوية الأخرى التي تحافظ على صحة الزوجة.
  • يشترط أن الزوجة تحافظ وتعتني بنفسها، وترتاح تماماً لمدة لا تقل عن خمسة عشر يوم، وبعد إجراء العملية، يجب أن تمتنع المرأة تماما عن الخروج أو عن تنظيف المنزل، أو حمل الأشياء الثقيلة، ويجب أن ترتاح من عملها إذا كانت تعمل، وتجلس في السرير فقط وترتاح تماما.
  • وبعد مرور خمسة عشر يوم بعد إجراء عملية الحقن المجهري، يجب أن تقومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي، وإذا كانت النتيجة إيجابية، يجب أن تتابع مع الطبيب المختص، وذلك لأن الحمل المجهري إذا لم تقومي بمتابعة الإرشادات والنصائح الصحيحة، سوف تتعرضين للإجهاض أكثر من الحمل بالطريقة الطبيعية، لذلك يجب أن تقومي بمعرفة كل شيء عن الحمل المجهري لكي تحافظي على جميع الإرشادات والمعلومات الخاصة بالحمل، ولا تضعي نفسك في خطر.
  • ولكن إذا كانت النتيجة سلبية لقدر الله، يجب أن تتجه الزوجة إلى الطبيب المختص الذي قام بإجراء العملية لها، حتى يوصف لها الأدوية اللازمة التي يجب أن تستمر عليها، والأدوية التي حان الوقت أن تتوقف عنها، حتى أن في تلك المرحلة يوجد بعض الأدوية التي تؤدي استمرارها إلى تلك الوقت حدوث خطر شديد على صحة المرأة، وإذا كانت ليست حامل فقد يؤدي ذلك إلى حدوث إصابة نزيف حاد عند مجيء الدورة الشهرية.
  • وإذا لم يتم حدوث حمل، فيجب أن ترتاح الزوجة لفترة زمنية تحدد من قبل الطبيب المختص.
  • إذا كانت الزوجة تريد عمل عملية حقن مجهري جديدة بدلاً من عملية الحقن المجهري السابقة الفاشلة، فيجب أن تنتظر بعض الوقت حتى لا تتعرض المرأة لمشكلة صحية تنتج من كثرة العمليات في وقت قصير.
  • وبعد أن ترتاح المرأة مدة زمنية وتستعيد صحتها مرة أخرى، يمكنك عمل عملية حقن مجهري جديدة مع نظام غذائي متكامل وفيتامينات وعناصر غذائية وأدوية محددة من قبل الطبيب.

 

تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل

الشروط اللازمة لنجاح عملية الحقن المجهري

جميع السيدات يكون حلمهن هو الإنجاب، ويسعن إلى ذلك بكل الطرق، والبعض منهم لا يستطيعوا الإنجاب حتى بعملية الحقن المجهري، في تلك الحالة يلجأ جميع النساء إلى تجميد البويضات، وذلك حتى يستطيعوا أن ينجبوا في سن متأخر، ولكن فيما يلي سوف نتعرف على الشروط اللازمة لنجاح عملية الحقن المجهري:

  • يجب أن تتأخذوا القرار في وقت باكر، وليس بعد مجهود كبير وأدوية كبيرة، حيث أن سن المرأة عامل كبير للغاية في نجاح عملية الإنجاب، وكلما كان سن الزوجة صغير دل ذلك على نجاح العملية، لذلك يجب أن تقوموا بإجراء العملية في وقت باكر.
  • العامل النفسي في تلك العملية كبير للغاية وهو من أهم العوامل الذي يزيد من نجاح العملية، ولذلك يجب أن الزوج يكون راعي لزوجته بشكل كبير ويطمئنها ويدعمها بشكل معنوي وجسدي، ولذلك يجب أن تكون المرأة هادئة ومتفائلة بشكل كبير، وأن تتركها لله عز وچل، وترضى بقضائة، وذلك سوف يبعدها تماما عن التوتر والزعل والحزن، وهم من المسببات الأولى لفشل عملية الحقن المجهري.
  • يجب أن يتأكد الطبيب المختص أن رحم الزوجة سليم ولا يوجد به أي عيوب خلقية أو أمراض تؤدي إلى حدوث منظار على الرحم، ويجب أن يتم فحص الرحم بشكل جيد، حتى يتحقق نجاح العملية، وإذا لم يتم اكتشاف ذلك قبل العملية فإن ذلك سوف يؤدي إلى فشل العملية أو سقوط الجنين بعد نجاح عملية الحقن المجهري، ولذلك إذا تواجد مشكلة ما في الرحم، فيجب حلها وخضوع المرأة إلى العلاج اللازم حتى يتم البدء في خطوات والاستعداد لعملية الحقن المجهري.
  • يجب أن تقومي بالبحث عن طبيب متخصص في إجراء تلك العمليات، ويجب أن يكون قد أجرى الكثير من العمليات من ذي قبل، حيث أن كلما كان الطبيب متخصص ترتفع نسبة نجاح عملية الحقن المجهري، عن إجراء العملية بواسطة طبيب مبتديء أو طبيب حديث التخرج.
  • يجب أن يستخدم الطبيب أحدث الوسائل الطبية الحديثة لإجراء عملية الحقن المجهري، وذلك يزيد من نسبة نجاح العملية.
  • يشترط عدم وضع البويضات المخصبة للتلقيح بداخل المرأة في الحضانات المستخدمة قبل ذلك، لأن ذلك يسبب ضرر كبير للجنين، وقد يسبب له إعاقة على قدرات نمو الجنين بشكل طبيعي عندما يولد.

image (22)

أسباب القيام بعملية الحقن المجهري

يوجد الكثير من تجارب النساء مع ابر منع الحمل والتي قد تسبب تأخر شديد في عملية الحمل، وتوجد أسباب أخرى عديدة تسبب تأخر الحمل، وفي النهاية يتم اللجوء إلى عملية الحقن المجهري وذلك في حالة العجز عن الحصول على أطفال بالطرق الطبيعية، وذلك بسبب وجود مشكلة محددة عند المرأة أو زوجها، ولكن يمكن التغلب على كل تلك المشاكل عن طريق عملية الحقن المجهري والتي تنجح مع أغلب السيدات، وذلك يتم عن طريق تلقيح حيوان منوي صالح من الزوج لبويضة من المرأة صالحة، ويتم التخصيب بطريقة صناعية، فيما يلي سوف نتعرف على أسباب القيام بعملية الحقن المجهري:

  • تعرض المرأة لقصور أو حدوث مشكلة لها في جهازها التناسلي.
  • في أغلب الأحيان يحدث عدم تقبل بويضات الزوجة لحيوان منوي من زوجها عن طريق التلقيح الطبيعي.
  • قد يكون السبب في ضعف الحيوانات المنوية للزوج، أو ضعف في البويضات لدى المرأة.
  • قد يتواجد عيب خلقي في خصية الرجل وذلك يؤدي إلى حدوث ضعف في الحيوانات المنوية.
  • إذا كانت إحدى قنوات فالوب للمرأة مسدودة، أو قناتي فالوب منغلقة بشكل كلي.

هل تسبب عملية الحقن المجهري ألمًا

عملية الحقن المجهري لا تسبب ألن للمرأة على الإطلاق أثناء إجرائها، وذلك لأن العملية تتم تحت تأثير عملية التخدير الكلي أو التخدير النصفي، وبالتالي لا تشعر المرأة إطلاقا بأي الآلام، وذلك يرجع إلى الحالة الصحية للمرأة والقدرة على التحمل، ولكن بعد إجراء عملية الحقن المجهري يقوم الطبيب المختص بإعطاء الزوجة بعض الأدوية العلاجية التي تحفز عملية الإباضة وتقوي صحة المرأة، وتلك الأدوية تشعر المرأة بعدم راحة شديدة، ولكن تلك الآلام وعدم الراحة لا تستمر فترة طويلة، بل إنها تزول بمجرد التوقف عن الأدوية.

الأعراض المصاحبة بعد العملية

تظهر الأعراض بعد مرور مدة زمنية قدرها خمسة أيام من عملية الحقن المجهري، وبعد ذلك تشعر المرأة بعلامات الحمل الأكيدة  في حالة نجاح العملية، وفيما يلي سوف نتعرف على تلك الأعراض:

  • تشعر المرأة بوخر في منقطة البطن السفلية.
  • شعور المرأة بألم في الثديين.
  • تظهر أعراض الحمل الطبيعية مثل حدوث قيء ودوخة وغثيان.
  • تشعر المرأة بالالام في مناطق متعددة من الجسم، والشعور بالخمول والارهاق، وعلى الأخص في منطقة البطن.

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري للمرة الأولى

نسبة نجاح عملية الحقن المجهري في المرة الأولى يعتمد بشكل كبير على عمر الزوجة، إذا كان عمر الزوجة صغير تصبح نسبة نجاح العملية أكبر، والسيدات اللاوتي يكون عمرهن أكبر من خمسة وعشرين عام وحتى عمر ثلاثة وثلاثين عام، يحققن نسبة نجاح كبيرة للغاية في عمليات الحقن المجهري وقد تتعدى ال 60٪، ولكن النساء اللاوتي يكون عمرهن أربعين عام وحتى خمسة وأربعين عام يحققن نسبة نجاح ليست بكبيرة لعمليات الحقن المجهري قد تكون 35٪، ولكن في العموم قد تكون نسبة نجاح عمليات الحقن المجهري حوالي 50% وذلك بالنسبة لكل النساء، ولذلك يكون نسبة نجاح عملية الحقن المجهري مساوية لعدم نجاحها، ولا توجد حسابات محددة لكي يتم نجاح العملية، فمن الممكن أن تنجح العملية لمرأة لديها أربعين عام، ولا تنجح لمرأة لديها عشرين عام، فكل امرأة لها طبيعة جسم خاصة بها، ومشاكل جسدية قد تمنعها عن الإنجاب.