متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة؟ علامات الحمل الأكيدة 

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة وهل هو من علامات الحمل المؤكدة؟ تعد آلام وتقلصات البطن من بين أشهر أنواع الآلام التي تصيب الفتيات والسيدات قبل موعد الدورة الشهرية بداية من ميعاد البلوغ وحتى اقتراب سن اليأس فهو عبارة عن متلازمة تصيب غالبية السيدات، وعلى الرغم من ذلك قد لا تستطيع بعض السيدات التفرقة ما بين ألم الدورة والم الحمل، لذلك سوف نخبرك من خلال هذا المقال سوف نخبرك حول كافة العلامات والمؤشرات التي تشير إلى حدوث الحمل قبل موعد الدورة وعن إجابة سؤالك حول مغص الحمل بالتفصيل. 

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة؟

يختلف موعد بدء مغص الحمل قبل الدورة ما بين سيدة وأخرى ويعزي ذلك إلى طبيعة الجسد ومستوى الهرمونات وغيرها من العوامل، لكن بصورة عامة يبدأ الشعور بالمغص قبل الدورة بيومين إلى 9 أيام وذلك إذا كانت لدى السيدة دورة شهرية منتظمة ويعزي الشعور بالمغص إلى انغراس البويضة داخل جدار الرحم فهو أول الأعراض المبشرة بحدوث الحمل. 

بالإضافة إلى زيادة إفراز مادة البروستاجلاندين والتي تساعد في العمل على تحفيز عضلات الرحم على الانقباض بالإضافة إلى الشعور بالألم، لكن يجب العلم أن نوبات المغص تكون خفيفة وقصيرة ولا تستغرق الكثير من الوقت على الرغم من كون الشعور بها يكون أكثر. 

لكن إذا كنت تخططين من أجل حدوث الحمل وشعرت بالمغص عليك عدم تناول أي من الأدوية المسكنة حتى لا يتأذى الجنين في حالة الحمل، ويمكن تخفيف المغص كالآتي: 

  • أخذ حمام دافئ حيث أن الحرارة تعمل على ارتخاء عضلات الرحم. 
  • استخدام وسادة التدفئة أو الكمادات الدافئة لكن يجب ألا تزيد درجة حرارتها عن 38 درجة مئوية، ويحذر ابقاءها على منطقة البطن لمدة تزيد عن ربع ساعة. 
  • احرصي على الراحة والاستلقاء في مكان مريح ويفضل على الجانب الأيسر من الجسم.
    تجنبي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو رفع الأثقال أو صعود ونزول الدرج مرات كثيرة. 
متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة 
متى يبدأ مغص الحمل وكم يستمر؟

ما الفرق بين وجع البطن في الدورة والحمل؟ 

هناك حالة من الالتباس قد تشعر بها السيدة في عدم القدرة على التمييز ما بين مغص الحمل ومغص الدروة لاسيما في ظل التشابه الكبير ما بين الأعراض لذلك سوف نوضح لك الفرق ما بين مغص الدورة والحمل: 

العرضمغص الدورةمغص الحمل
الأسبابيحدث مغص الدورة الشهرية نتيجة زيادة دفع ضغط الدم، بالإضافة إلى قوية إفراز مادة البروستاغلاندين والتي يفرزها الجسم نتيجة انقباض الرحم، بالإضافة إلى استعداد بطانة الرحم لطرد البويضة الغير مخصبة.ينتج المغص نتيجة العديد من العوامل ومن بينها انغماس البويضة المخصبة في جدار الرحم، زيادة مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون بالدم، إفراز مادة البروستاجلاندين، بذل الكثير من الجهد. 
الفترة تحدث متلازمة ما قبل الدورة الشهرية خلال فترة الدورة نفسها أو قبلها بيوم أو اثنين أي كل 28 يوم تقريبا.يبدأ شعور السيدة التقلصات والمغص في حالة الحمل بعد مرور 10 أيام من الإباضة تقريبًا أي قبل موعد الدورة الشهرية يومين إلى سبعة أيام.
مكان الألم وشدتهعادة ما تصاب السيدات بمتلازمة عسر الطمث وهي عبارة عن تقلصات تحدث قبل الدورة الشهرية في منطقة أسفل البطن والظهر.في بداية الحمل يكون الألم بسيط عبارة عن تقلصات في منطقة الرحم أقل في شدتها من الدورة الشهرية. 

تحدث عادة بعد ذلك في منتصف الجسم أو في جانب واحد منه وتحدث بصورة يومية منذ تلقيح البويضة المخصبة وانغماسها في جدار الرحم.

تصاب عادة السيدات بمتلازمة ما قبل الحيض قبل موعد الدورة بيوم او اثنين وقد تصاب بعض السيدات بها قبل الدورة بخمسة أيام وتقل شدتها مع نزول الدورة.تختلف المدة ما بين سيدة لأخرى فهو يحدث بصورة متقطعة، وقد يستمر شعور السيدة بالمغص طيلة الثلث الأول من الحمل.

هل المغص المتقطع قبل الدورة باسبوع دليل على الحمل؟ 

نعم قد يكون مغص الدورة المتقطع من بين العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل خاصة إذا رافقه حدوث بعض العلامات الآتية والناتجة عن ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم ومن بينها: 

  • نزول قطرات وردية من الدماء”نزيف الانغراس”: تعد هذه العلامات من بين العلامات الهامة وتحدث قبل موعد الدورة بأسبوع وذلك نتيجة انغراس البويضة المخصبة داخل جدار الرحم، وهي عبارة عن قطرات بسيطة من الدماء الوردية. 
  • الم الثدي: يعد ألم الثدي من بين أكثر العلامات التي تحدث بصورة مبكرة ويبشرك بالحمل خاصة في ظل زيادة الحجم وزيادة التحسس. 
  • حدوث تغيرات في الشهية: قبل الدورة بأسبوع في حالة حدوث الحمل نجد أن السيدة لديها ارتفاع في مستوى الشهية والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام خاصة الكربوهيدرات. 
  • التقلبات المزاجية: أحد أهم العلامات التي ترافق السيدات خلال الثلث الأول من حدوث الحمل هو حدوث التغيرات المزاجية والإصابة بالقلق والتوتر ويحدث ذلك نتيجة  ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين بالدم. 
  • الشعور بالغثيان الصباحي لكنه قبل موعد الدورة الشهرية تقل نوبات الإصابة به. 
  • الشعور بالإرهاق والصداع نتيجة حدوث انخفاض في مستوى السكر ومستوى ضغط الدم في بداية الحمل، لذلك عليك الانتباه خاصة عند القيام خشية التعرض للدوار.

مغص الحمل يبدأ قبل الدوره بكام يوم؟ 

أوضحنا فيما سبق أن مغص الحمل قد يبدأ قبل الدورة بفترة تتراوح بين يومين إلى تسعة أيام على الأغلب، أي بعد نزول البويضة المخصبة من قناة فالوب و التصاقها بجدار الرحم ومن ثم البدء في تكوين المشيمة وإطلاق هرمون الحمل. 

لكن إذا كنت تشعرين بألم شديد او غير محتمل مع نزول قطرات من الدماء في نهاية البول يصاحبها حرقان، أو استمرار التقلصات حتى بعد الحصول على قسط من الراحة مع زيادة نسبة الإفرازات المهبلية والشعور بالحكة وتورم في القدمين نتيجة احتباس السوائل بالجسم عليك زيارة الطبيب على الفور من أجل التعرف على السبب وراء الإصابة بهذه الأعراض. 

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة 
متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بثلاث ايام 

يجب العلم أن علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة بثلاث ايام قد تختلف ما بين سيدة إلى أخرى، كما أن هناك العديد من مراحل الحمل والتي تختلف فيها الأعراض والعلامات الهامة، ومن بين أهم العلامات المبكرة التي تبشر بحدوث الحمل ما يلي: 

  • الشعور بالألم و الانقباضات البسيطة والتقلصات في منطقة الرحم وألم أسفل الظهر. 
  • ملاحظة حدوث تغير في مستوى الإفرازات المهبلية وذلك نتيجة سمك بطانة الرحم، وقد تلاحظ بعض السيدات نزول قطرات وردية من الدماء دون سبب. 
  • اختلاف في لون الجلد المحيط بمنطقة الثدي وعادة ما يصبح داكن مائل للاسمرار. 
  • الحاجة المتكررة لدخول الحمام نتيجة بدء الضغط على منطقة المثانة بالإضافة إلى سرعة ضخ وجريان مستوى الدماء إلى الضعف. 
  • الإصابة بالإمساك نتيجة زيادة مستوى هرمون الاستروجين بالإضافة إلى ميل المعدة إلى الاسترخاء خلال هذه الفترة، لكن عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف وشرب المزيد من السوائل للتخلص من هذا العرض المزعج. 
  • تغير في مستوى الهرمونات بالجسم وحدوث انتفاخات في منطقة البطن وهو عرض شبيه بصورة كبيرة إلى متلازمة ما قبل الحيض. 
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن المستوى الطبيعي ويمكنك التأكد من تخصيب البويضة عن طريق قياس درجة حرارة الجسم بعد انتهاء التبويض لمدة أسبوع، لكن يجب العلم أن الارتفاع يكون طفيف بمقدار نصف درجة إلى درجة غالبًا.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على بذل جهد مثل السابق وقد تميل غالبية السيدات إلى النوم لفترات طويلة، وكل هذه الأعراض طبيعية نتيجة انخفاض مستويات السكر بالدم، وهنا عليك الاستجابة إلى طلبات جسدك والحصول على قسط من الراحة. 

اعراض الحمل قبل الدورة باسبوع عن تجربة 

الحمل هو سلسلة متتالية من الأعراض التي تحدث نتيجة بدء تكوين الجنين والتغيرات الهامة والسريعة التي تحدث في مستويات الهرمون بالجسم، لكن يجب التأكد أن الفيصل في النهاية هو إجراء اختبار الحمل حيث أن هناك تشابه بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، لكن من واقع تجارب السيدات سوف نخبرك حول بعض الأعراض الهامة قبل الدورة بأسبوع والتي تدل على الحمل: 

  • فرط الشهية ويحدث في الأيام الأولى في الحمل وقد تلاحظين الرغبة في تناول أطعمة غير معتادة بالنسبة لك، أما في حالة اقتراب الدورة الشهرية سوف تجدين رغبتك في تناول السكريات فقط. 
  • مغص الحمل قبل الدورة وهو عبارة عن انقباضات متوسطة الشدة يصاحبها الشعور بالثقل في منطقة البطن.
  • فرط التعرق وقد يكون من الأعراض الغريبة على بعض السيدات، لكن في حدوث الحمل يحدث نشاط في الغدد العرقية مما يؤدي إلى زيادة العرق وارتفاع درجة حرارة الجسم. 
  • ظهور حب الشباب تغير مستويات الهرمونات. 
  • الشعور بألم وامتلاء في الثدي والذي يبدأ في التحضير من أجل إنتاج الحليب.
  • الشعور بالصداع طيلة الوقت دون أي تغيير في نمط الحياة اليومي بالإضافة إلى الدوار والدوخة نتيجة اضطرابات مستوي هرموني الاستروجين والبروجسترون يزداد الشعور بهذا العرض مع التقدم في الحمل. 
  • زيادة نسبة مخرون السوائل داخل الجسم مما يجعلك تشعرين أن الجسم متورم بعض الشيء. 
  • ألم في جانب واحد من الجسم وذلك ناتجة عن ألم المبيض الذي حدث فيه تخحصيب للبويضة.
اعراض الحمل الاولية
اعراض الحمل الاولية

متى يجب على إجراء اختبار الحمل 

مغص الدورة قبل الحمل هو من بين العلامات التي تشير إلى حدوث الحمل لكنه ايضًا قد يكون نتيجة العديد من الأسباب الأخرى ومن بينها الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أو تأخر الدورة  الشهرية وغيرها من الأسباب، لذلك عليك التأكد من حدوث الحمل عن طريق إجراء اختبار الحمل المنزلي والذي يظهر الحمل منذ اليوم الأول لغياب الدورة الشهرية، أو إجراء إختبار الحمل في الدم ويفضل إجراء اختبار الدم الرقمي والذي يظهر نسبة هرمون الحمل داخل الدم.