لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية

تتساءل الكثير من السيدات عن الأشياء التي يجب عليها إتباعها لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية، فحلم الأمومة هو حلم تحلم بيه السيدات بعد الزواج، ولكن في وقتنا هذا أصبح التأخر في الحمل مرض شائع بين الكثير من السيدات، مما جعل جميع السيدات في حالة من القلق والتوتر النفسي، وترغب في فعل أي شيء من أجل أن يرزقها الله بطفل، في مقالنا هذا سوف نوافيكم بكافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية

من المعروف أن أيام التبويض هي أكثر الأيام تكون فيها السيدة على استعداد للحمل، فالتبويض الجيد للسيدة مع حدوث العلاقة الحميمة خلال أيام التبويض يزيد فرص الحمل، ولكن هناك عدة أمور يجب على المرأة فعلها لحدوث الحمل بشكل أسرع، وفيما يلي سنجيب لكم على سؤال ماذا افعل بعد إتمام العلاقة الزوجية، إلا وهي كالتالي:

  • النوم على الظهر مع رفع القدمين لأعلى بزاوية 30 درجة بعد العلاقة الزوجية، قد يساعد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضات المهيأة للتخصيب.
  • الاستلقاء على الظهر بعد العلاقة الحميمة مدة لا تقل عن 20 دقيقة، مع رفع الساقين ووضع وسادة أسفل الظهر، وبعد 30 دقيقة يمكنك التحرك بكل سهولة.
  • الاستحمام بعد مرور 30 دقيقة من العلاقة الحميمية قد يزيد من فرصة حدوث الحمل، فمن الممكن أن ينزل جزء من السائل المنوي خارج الرحم اثناء الاستحمام، ولكن يجب عليكي العلم بأن الحيوانات المنوية تسبح بسرعة كبيرة داخل الرحم.
  • وأيضاً لزيادة فرص الحمل يجب التأكد من أن العضو الذكري داخل بعمق إلى الرحم.
  • كما يجب التنوع في الوضعيات لحدوث الحمل بشكل أسرع.
لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية
لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية

هل من الممكن حدوث الحمل بعد ايام التبويض

نعم، من الممكن أن يحدث الحمل بعد ايام التبويض، فمن المعروف أن الحمل يحدث بعد خروج البويضة على فترة ما بين 12-24 ساعة، ويساعد البويضة في التخصيب المخاط المتواجدة في عنق الرحم، الذي يعمل على عيش الحيوان المنوي داخل الرحم لمدة 5 أيام، وقد يستغرق وصولة إلي قناة فالوب مدة 6 ساعات، وفي هذه الحالات يمكن حدوث الحمل، وهي كالتالي:

  • ففي حال وصول الحيوان المنوي البويضة فور انطلاقها أو بعدها بمدة قليلة، فيكون هناك فرصة كبيرة في الحمل
  • وفي حال وصول الحيوان المنوي للبويضة في اليوم التالي من التبويض، فيكون احتمال حدوث الحمل بنسبة 0% أو 11%،
  • لذلك إذا كنتي تخططين للحمل يجب عليكي ممارسة العلاقة الزوجية، وذلك بصورة منتظمة خلال فترة التبويض.

ما مدة الاستلقاء لحدوث الحمل؟

إذا كنتِ تحاولين زيادة فرصتكِ في الحمل حاولي الانتظار  مستلقية على ظهرك بعد العلاقة الحميمة على الأقل 20 دقيقة دون وقوف، واقضي هذه الدقائق على ظهرك وساقاك مرفوعتان، والأفضل وضع وسادة أسفل ظهرك كذلك، وبعد ثلث ساعة أو 30 دقيقة يمكنكِ التحرك والقيام بصورة عادية.

هل رفع الرجلين يساعد على الحمل؟

ربما سمعتِ هذه النصيحة من قبل، فالنوم على الظهر بعد العلاقة الحميمة ورفع القدمين لأعلى بزاوية 30 درجة يساعد الحيوانات المنوية في رحلة الوصول للبويضة المهيأة للتخصيب، في الواقع يمكن للحيوانات المنوية السباحة عكس الجاذبية وقد يحدث الحمل دون اضطراركِ لرفع ساقيكِ بعد العلاقة الحميمة، لكن لا ضرر من زيادة الاحتمالية برفع الساقين ومحاولة البقاء على هذا الوضع 30 دقيقة دون حركة.

الفحوصات الطبية اللازم إجرائها عند التخطيط في الحمل

إذا كنتي تفكرين في الحمل وترغبين في حدوثه، فيجب عليكي إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل التخطيط في الحمل، وذلك من أجل الاطمئنان على صحتك وصحة زوجك، وللتأكد أيضاً من عدم وجود أي مرض يعيق الحمل، وفيما يلي سنوضح لكم هذه الفحوصات، إلا وهي كالتالي:

  • أولاً: الفحوصات الطبية التي يجب أن تخضع لها المرأة عند التخطيط في الحمل، وهي كالتالي:
    • فحص السكر.
    • ضغط الدم.
    • الكشف عن الأمراض المناعية.
    • الفحص الموضعي للمهبل والرحم والمبيضين.
    • العيوب الخلقية.
    • الكشف عن الأورام.
    • صورة دم كاملة.
    • تحديد فصيلة الدم.
    • الأمراض الجينية أو الوراثية.
  • ثانياً: الفحوصات الطبية التي يجب أن يخضع لها الزوج عند التخطيط في الحمل، إلا وهي كالتالي:
    • الفحص الموضعي.
    • فحص الأعضاء التناسلية الخارجية.
    • التأكد من عدم وجود التهابات أو آثار لعملية.
    • فحص جيني للامراض الوراثية.
    • فحص السائل المنوي من حيث اون والعدد والكمية ودرجة الحموضة والزوجة.
    • فحص هرمون التستوستيرون.
    • فحص الأجسام المضادة للحيوان المنوي.

متى يظهر الحمل بعد التبويض

في الكثير من الأحيان قد يظهر الحمل بعد التبويض بحوالي 10 أيام، وذلك بعد غرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وتكون أول علامة لها هي نزول دم خفيف وهذا ما يعرف بدم الانغراس، وبعدها بأسبوع يمكن للمرأة إجراء اختبار الفحص المنزلي، وفي حال ظهور النتيجة إيجابية تتمكني من بدء مرحلة الأمومة.

10 نصائح هامة عند التخطيط لحدوث الحمل

في النقاط التالية سنوضح لكم أهم 10 نصائح لحدوث الحمل، إلا وهم كالتالي:

  1. يجب عليك تناول حمض الفوليك عند التخطيط للحمل بفترة لا تقل عن 3 شهور، فحمض الفوليك يساعد في تعزيز المناعة وتحسين الصحة الإنجابية، كما يعمل على تعزيز مخ الجنين وتحسين الوصلات العصبية.
  2. الحد من تناول الكافيين، وذلك لأنه يعمل علي تقليل نسبة الخصوبة لدى المرأة، ويقلل أيضاً من كفاءة البويضات.
  3. تجنب تناول الكحول والتدخين، وذلك لأنهما يؤثران بالسلب على كفاءة وجودة الحيوان المنوي.
  4. تجنب السمنة المفرطة والنحافة، والوزن أحد أسباب التأخر في الحمل.
  5. كما أن وصول المرأة للنشوة الجنسية قد يساعد في سرعة وصول الحيوان المنوي البويضات.
  6. تناول الأطعمة الصحية الغنية بفيتامين والمعادن والمكملات الغذائية، وذلك من أجل الحفاظ على صحتك وصحة الجنين في حال حدوث الحمل.
  7. يجب تجنب الالتهابات والعدوى البكتيرية.
  8. كما يجب أخذ فترة وفيرة من الراحة الليلية، وذلك لضمان نجاح عملية التبويض وتخصيب البويضة.
  9. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12 التي تعمل على تخصيب البويضة، إلا وهي الكبدة ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية.
  10. وأخيراً يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي، وذلك لأنها بتعمل علي تحفيز الدورة الدموية والخصوبة وتساعد في انقاص الوزن.
أخطاء ترتكبوها في العلاقة الحميمة تعيق حدوث الحمل
10 أخطاء تتسبب في عدم حدوث الحمل

10 أخطاء تتسبب في عدم حدوث الحمل

فيما يلي سنعرض لكم الأخطاء الشائعة التي قد تكون سبباً في عدم لحدوث الحمل ماذا أفعل بعد إتمام العلاقة الزوجية، الا وهي كالتالي:

  1. عدم ممارسة العلاقة الزوجية بصفة مستمرة، وذلك بسبب انشغال كلا من الزوجين في الحياة العملية، مما يؤثر على حدوث الحمل.
  2. الإفراط في ممارسة العلاقة الزوجية، تعدد مرات العلاقة قد يؤثر بالسلب على صحة الحيوان المنوي مما يجعله غير قادر على الوصول للبويضة.
  3. الإلتزام بوضعية واحدة أثناء العلاقة، فيجب على الزوجين التنويع في الوضعيات، وذلك من أجل تسهيل حدوث الحمل.
  4. الاعتقاد بأن المرأة هي السبب في تأخر الحمل، ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن نسبة تأخر الحمل بسبب النساء تكون 50%، وعند الرجال تكون بنسبة 40%، وبنسبة 10% قد يعاني أحد الزوجين من العقم.
  5. عدم ممارسة العلاقة الزوجية أثناء فترة التبويض، فالوقت المناسب لحدوث الحمل هو اليوم ال14، وذلك لأنه اليوم تنتقل في البويضة إلى جدار الرحم.
  6. ممارسة العلاقة الزوجية يوم الإباضة فقط، فالكثير من الأزواج يعتقدون أن يوم الإباضة يمكن فيه حدوث الحمل على الفور، ولكن هذا الاعتقاد خطأ فالبويضة تبقى لمدة 24 ساعة فقط، ولا يمكن تحديد الوقت المناسب لها للتخصيب.
  7. الاستعجال في استشارة الطبيب المختص، فهناك عدد كبير من المتزوجين حديثاً يذهبون للطبيب بعد مرور شهرين أو ثلاثة، وهذا خطأ لأن مع حدوث دورة منتظمة وعلاقة منتظمة يجب الانتظار لمدة لا تقل عن سنة.
  8. التأخير في استشارة الطبيب المختص في العقم، فإذا بلغت الزوجة سن ال35 عام، ولم يحدث حمل منذ زواجها، فيجب عليها انتظار 6 شهور فقط قبل الذهاب للطبيب.
  9. إهمال الصحة العامة لكلا الزوجين، وذلك لأن هناك عدة أزواج يهملون صحتهم الإنجابية من حيث (لزوجة المهبل – طبيعة الرحم – ممارسة العلاقة الزوجية – حركة النطاف)، ذلك بالإضافة إلى الوزن الزائد والتوتر والتدخين والعقاقير الطبية التي تؤثر على معدل الخصوبة.
  10. استخدام المواد المزلقة، كالمنتجات المرطبة التي تعمل على صعوبة وصول الحيوان المنوي للبويضة، لذلك ينصح الأطباء باستخدام الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو الزيوت المخصصة للأطفال، فجميعهم وسائل نافعة ولا يؤثر على النطاف.

هل النهوض من الفراش بعد العلاقة الزوجية يؤخر حدوث الحمل؟

في الحقيقة النهوض من الفراش بعد العلاقة لا يؤثر على الحمل، ولكن قد تلاحظين خروج جزء من السائل المنوي ولكن هذا الأمر طبيعي للغاية، ولا يؤثر على فرص حدوث الحمل، ولكن يفضل الاستلقاء على الظهر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة للحصول على أفضل النتائج.

هل الاستحمام بعد الجماع مباشراً يؤثر على الحمل؟

في الحقيقة بعد الجماع يخرج المهبل سوائل قد تستمر في المنزل لبضع دقائق أو ساعات، ولكن هذه السوائل تكون عبارة عن مزيج ما بين الفيتامينات والبروتينات الأساسية بالإضافة إلى بعض الحيوانات المنوية، عند الاستحمام يكون قد وصل السائل المنوي إلى الرحم بالفعل، لذلك لا يوجد أي تأثير للاستحمام على عملية الإنجاب، واكدت ذلك أيضاً الدراسات العلمية بأن الاستحمام يساعد فقط في إزالة السائل المتبقي في الخارج وليس له أي علاقة بحدوث الحمل، لذلك لا تقلقي عزيزتي بخصوص هذا الشأن.

هل غسل المهبل بالماء البارد يتسبب في حدوث التهابات؟

المهبل من أكثر المناطق حساسية لدى السيدات، لذلك يجب عليكي تنظيفه بالماء الفاتر وليس بالماء شديد البرودة، ولكن في الحقيقة الماء البارد ليس له علاقة بحدوث التهابات الرحم، ولكن يجب عليكي توخي الحذر والاهتمام بالمنطقة الحساسة حتى لا يتسبب ذلك في إزعاج وقلق لكي.

هل جفاف المهبل يؤثر على حدوث الحمل؟ 

نعم، قد يؤثر جفاف المهبل على حدوث الحمل، وذلك لأن الإفرازات المهبلية التي يتم إنتاجها داخل الرحم قد تكون عامل مساعد في المحافظة على الحيوان المنوي، وأيضاً تعمل على تسهيل حركته داخل الرحم، لذلك انصحك عزيزتي بصورة التخلص من الجفاف المهبلي إذا كنتي ترغبين في حدوث الحمل.

أسباب جفاف المهبل بعد التبويض؟ 

قد يعود سبب جفاف المهبل بعد التبويض إلي حدوث اضطرابات هرمونية في جسم المرأة، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الاستروجين وارتفاع هرمون البروجسترون، وهم من أكثر الهرمونات المؤثرة على جفاف المهبل، ولكن هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث الجفاف، إلا وهي كالتالي:

  • قد يكون جفاف المهبل بعد التبويض علامة من علامات حدوث الحمل.
  • وأيضاً قد يكون إشارة إلى اقتراب نزول الدورة الشهرية.
  • كما ينتج هذا الجفاف إذا كانت المرأة متوترة بشكل كبير، أو عند تناولها حبوب منع الحمل، أو حبوب منع الاكتئاب، أو عند انقطاع الطمث، أو عند اقتراب توقف الدورة الشهرية، وأيضاً عند تنظيف المهبل بالصابون.

ما هو سبب عدم حدوث الحمل رغم جودة التبويض؟

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى عدم حدوث الحمل رغم جودة البويضات، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • ارتفاع هرمون الحليب في الثدي.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • متلازمة تكيس المبايض.
  • قصور المبيض الأول.
  • التغير المفاجئ في الوزن.
  • ممارسة الأنشطة الشاهقة.
  • انسداد قناة فالوب.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • تشوهات هيكلية بالرحم.

كيف اعرف ان عندي مشاكل تمنع الحمل؟ 

العقم هو أكثر الأعراض دلالة على وجود مشكلة في الإنجاب، وتشمل أعراضه عند النساء في انقطاع الطمث أو عدم انتظام الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان تظهر هذه الأعراض لدى الرجال المصابين بالعقم، إلا وهي مشاكل هرمونية كنمو الشعر أو خلل في الوظائف الجنسية.