متى يبدا مفعول سورة البقرة وما هو فضل قراءة هذه السورة بشكل يومي

يسأل الكثير من الأشخاص عن مفعول قراءة سورة البقرة ومتى يبدأ مفعولها بصورة مستمرة، في الحقيقة لسورة البقرة أسرار خفية تثير العديد من التساؤلات، قد تكون هذه الإثارة نتيجة أنها من أعظم سور القرآن الكريم، تم تسمية السورة بهذا الاسم نسبًة إلى قصة البقرة وبني إسرائيل في عهد النبي موسى عليه السلام، ورد عن الرسول أن فضل قراءة سورة البقرة عظيم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تجعلوا بيوتكم قبورًا فإن البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة لَا يدخله الشيطان) بالتأكيد يزيد ذلك من أهمية الإطلاع على متى يبدا مفعول قراءة سورة البقرة من أجل الفوز بفضلها الكبير والعظيم، للإطلاع على الأمر تتبع قراءة السطور القادمة.

متى يبدأ مفعول سورة البقرة

ورد في ذلك أن المفعول قد تحدده المداومة على قراءتها، سوف يتم توضيح الأمر في الآتي:

  • من يقرأ سورة البقرة في الصباح عقب صلاة الفجر فهو يكون في معية وحفظ الله عز وجل والسبب في ذلك أنها عبارة عن تحصين من الشيطان حتى يمسي.
  • أما من يقرأ سورة البقرة مساءًا قبل صلاة المغرب سوف يحفظه الله عز وجل من الشيطان حتى يصبح.
  • بالنسبة لمن يقرأ السورة بتدبر ومؤمنًا ومتيقنًا بها وعلى دراية كاملة بكل معانيها سوف يشفيه الله من كل سوء سواء كان ذلك مرض أو مس او سحر أو قلق أو اكتئاب.
  • بعد ذلك يبدأ الشخص يشعر بالرضا والسعادة عقب قراءتها، على الرغم من أن كل هذه الفضائل حقيقة وتحدث في الواقع مع الكثير من قارئي سورة البقرة ولكن لا يوجد لذلك نص ثابت أو حديث يشير إلى هذه الفضائل.
متى يبدا مفعول سورة البقرة
متى يبدا مفعول سورة البقرة

متى يبدأ مفعول سورة البقرة للعلاج

يسأل العديد من الأشخاص عن مفعول سورة البقرة للعلاج ومتى يبدأ، سوف يتم توضيح الأمر في الآتي:

  • ورد في ذلك أن يمكن قراءة سورة البقرة للعلاج بنوعيه سواء كان الهدف هو العلاج النفسي أو العلاج من مرض عضوي، حيث أن سورة البقرة يترتب على قراءتها الراحة والتخلص من كل الأمراض سواء الأمراض القلبية أو الجسدية كما يمكن الشفاء منها.
  • بالنسبة إلى سؤال مفعول قراءة سورة البقرة فهو يبدأ بمجرد انتهاء الشخص من القراءة، فإن كان الشخص يشعر قبل البدء في القراءة بالملل والكسل ويقول لنفسه إنها سورة كبيرة وطويلة ولا يتمكن من الانتهاء منها في الوقت الحالي ولكن حينما يبدأ ويتأمل معاني الأيات ويفهم القصص التي تتضمن بها يجد نفسه يندمج في القراءة حتى نهاية السورة.
  • قد يستغرق بعض الأشخاص في قراءة سورة البقرة حوالي ساعة إلا ربع وهناك من يستغرق أقل من ذلك أو أكثر من ذلك فى الوقت فالأمر يرجع إلى طريقة القراءة.
  • في كل الأحوال بعد الانتهاء من قراءتها سوف يشعر الشخص بالراحة الكبيرة والسعادة وبأن كل مشاكله بسيطة وهينة وبالمداومة على القراءة يوميًا سوف يجد مفعولًا كبيرًا وسوف يتحقق له كل ما يريد وسوف تسهل الأمور عليه ويحصل على كل ما يتمنى.

ما هو فضل قراءة سورة البقرة يوميًا

بالنسبة إلى فضل قراءة سورة البقرة يوميًا.

  • ورد في ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة) والبطلة هم السحرة.
  • ومن فضل قراءة سورة البقرة أيضًا أنها تأتي يوم القيامة كغمامة في موقف مهيب وعظيم يوم تبلغ الشمس من القرب للأرض فتظل صاحبها وتحميه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما) وهما سورة البقرة وسورة آل عمران.
  • من أعظم فضائل قراءة سورة البقرة أنها تحتوي على أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي، ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت).
  • ومن أهم فضائل قراءة سورة البقرة أن الشياطين والجن ينفرون من البيت أو من المكان الذي تقرأ فيه السورة بالإضافة لذلك فهي تحصين من أشياء كثيرة مثل الشر، الحسد، العين كما أنها شفاء لكل من الأمراض النفسية والأمراض الجسدية.
متى يبدا مفعول سورة البقرة
متى يبدا مفعول سورة البقرة

ما هو فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة

يسأل الكثير من الأشخاص عن فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة.

  • من قرأ آخر آيتين من هذه السورة العظيمة قبل النوم وهما (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285 ) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(286) فضلها في ليلة كفتاه.
  • ورد عن أبي مسعود رضي الله عنه قال، قال: النبي صلى الله عليه وسلم (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) رواه البخاري، وقول الرسول صلى الله عليه وسلم (في ليلة كفتاه) اختلف فيه العلماء عن تفسير كفتاه: حيث أن قيل أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن، وقيل أيضًا أجزأتا عنه عن قراءة القرآن مطلقًا سواء كان داخل الصلاة أو خارج الصلاة.
  • قيل في معناها أيضًا أجزأتاه فيما يختص بالاعتقاد لما تضمنته من إيمان واعمال، قيل معناها أيضًا كفتاه كل سوء، كما قيل كفتاه شر الشيطان، قيل أيضًا بعُد عنه شر كل من الإنس والجن.
  • لم يقتصر الأمر على ذلك فقد ورد عن فضل قراءة آخر آيتين من سورة البقرة أن قد رفع الله عز وجل قدر بعض الآيات على الأخرى وجعل لقراءة تلك الآيات فضلًا كبيرًا لا يماثله فضل ومن تلك الآيات آخر آيتين من سورة البقرة من قوله تعالى (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ» «البقرة:285» حتى آخر السورة.
  • قد روى البخاري عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الآيتان من آخر سورة البقرة، من قرأهما في ليلة كفتاه) وكلمة كفتاة هنا تشير إلى معاني عديدة فهناك من العلماء من يقول إنها تعني أن الآيتين تجزئان عن قيام الليل والبعض الآخر يقول إنها تجزئان عن قراءة القرآن بشكل عام في تلك الليلة التي تم القراءة فيها ، بينما قال آخرون إنهما تكفيانه من كل سوء.

معلومات حول سورة البقرة

  • سورة البقرة من السور المدنية التي نزلت في مدد مختلفة ومتفرقة، فهي أول سورة نزلت في المدينة المنورة في ما عدا ذلك قول الله سبحانه وتعالى (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) حيث انها آخر آية نزلت في حجة الوداع.
  • ايضًا آيات الربا، هناك من السلف من لقب سورة البقرة بفسطاط القرآن وذلك يشير إلى عظمتها ومكانتها وكثرة ما يوجد بها من أحكام ومواعظ.
  • بالإضافة لذلك تعتبر سورة البقرة من أطول سور القرآن الكريم، حيث أن عدد آياتها يبلغ 286 آية، كما أنها تحتوي على أطول آية في القرآن الكريم وهي الآية التي يطلق عليها آية الدين، وهي كما قال الله سبحانه وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).
  • أما بالنسبة إلى الترتيب داخل المصحف الشريف فهي السورة الثانية.
  • يرجع سبب تسمية السورة إلى وجود قصة البقرة بها، حيث أن السورة أتت على ذكر قتيل قد قتل من قوم موسى عليه السلام فأمرهم الله تعالى بأن يقوموا بذبح بقرة كي يعرفوا من هو قاتلها، لكنهم تجادلوا مع نبي الله موسى عليه السلام وظلوا يسألونه عن تفصيلات كثيرة خاصة بالبقرة وعن صفاتها على الرغم من أن الله سبحانه وتعالى لم يشترط عليهم اي صفات محددة حتى قاموا يذبحها في النهاية.
متى يبدا مفعول سورة البقرة
متى يبدا مفعول سورة البقرة

ما هي أسرار سورة البقرة

  • يسأل الكثير من الأشخاص عن أسرار سورة البقرة، في الواقع تعتبر سورة البقرة أطول سورة وجدت في المصحف الشريف كما أنها أول سورة نزلت في المدينة باستثناء آية الدين التي نزلت في حجة الوداع، حيث إنها آية مكية.
  • سورة البقرة لها فضل عظيم وكبير كما أن لها ثواب كثيرفهي ذات عظمة كبيرة وتحتوي في آياتها على الكثير من الأحكام كما يوجد بها آيات الرقية.
  • سورة البقرة كغيرها من السور المدنية قد تناولت عددًا من المواضيع المهمة أبرزها التشريع الإسلامي الذي يقوم بتنظيم حياة المسلمين في نطاق المعاملات والعبادات مثل إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، أحكام الجهاد والحدود وغير ذلك من أحكام كثيرة.
  • بالإضافة لذلك ذكرت سورة البقرة أحوال المنافقين والصفات الدالة عليهم، كما أنها ذكرت صفات الكفار وأحوالهم.
  • إستكمالًا لأسرار سورة البقرة فهي تحتوي على ما يميزها بشكل كبير حيث انها تحتوي على أطول آية وردت في القرآن الكريم وهي آية الدين التي أوضحت أحكام الدين في الإسلام.
  • كما أنها تحتوي على آيةَ الكرسي وهذا يدل على عظمة وأهمية سورة البقرة.
  • بالإضافة لذلك فهي تحتوي على الكثير من الأحكام والمواعظ تم إطلاق عليها اسم فسطاط القرآن، علاوًة على ذلك قد تبين فضل قراءة سورة البقرة في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ومن بينها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إنَّ الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة)، حيث أن الرسول في هذا الحديث الشريف يشجع المسلمين على الاستمرار والمداومة في قراءة سورة البقرة داخل البيت وذلك لأن البيت الذي لا تقرأ فيه سورة البقرة فهو كالمقبرة ومكانًا لتواجد الشياطين.
  • عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لكلِّ شيء سنامًا وإن سنام القران سورة البقرة من قرأها في بيته ليلًا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ومن قرأها نهارًا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيَّام)، في ذلك الحديث رسالة توضيح بأن قراءة سورة البقرة واحدة من الوسائل الفعالة والقوية للتخلص من دخول الشيطان إلى المنازل لمدة ثلاثة أيام.