عاجل.. وزارة التعليم السعودية أعلنت موعد الوظائف التعليمية القادمة وإعلان الأسماء المرشحة

فرص تعليمية مشوقة تنتظر الطموحين في المملكة العربية السعودية، حيث كشفت وزارة التعليم عن موعد الوظائف التعليمية القادمة وإعلان الأسماء المرشحة، تتضمن هذه الفرص التخصصات المتنوعة في إدارات التعليم للجنسين، وستكون بنظام التعاقد من خلال منصة جدارات الوطنية للتوظيف.

 فترة تقديم الوظائف التعليمية

تحدثت الوزارة عن انتهاء فترة التقديم على ١١٥٥١ وظيفة تعليمية في سبعة تخصصات جامعية، وحثت المتقدمين على تقديم طلباتهم قبل الساعة ١١ مساء في هذا الأحد المميز، وتوزعت هذه الوظائف التعليمية الشاغرة في ٤٧ إدارة تعليم بمختلف مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، وستتم التعيين على رتبة معلم ممارس بنظام التعاقد المكاني.

إعلان الوزارة لأسماء المرشحة

وفي المرحلة التالية، ستقوم وزارة التعليم بإعلان أسماء المرشحين للمقابلات الشخصية بدءا من الثلاثاء المقبل، ستتبع هذه المرحلة إجراءات الكشف الطبي واستكمال ملفات الترشيح، حيث سيتم تعيين المعينين والمعينات في ٢٦ محرم 1445 هـ (13 أغسطس/آب 2023)، استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد في ١٤٤٥هـ في ٤ صفر القادم (20 أغسطس/آب 2023).

أسماء المرشحين النهائيين

أما فيما يتعلق بأسماء المرشحين، فستعلن الوزارة عنها عبر رسائل نصية قصيرة على الجوال وعبر الموقع الإلكتروني للوزارة، تجرى المقابلات الشخصية في الإدارة التعليمية المعنية، وتراعى أن الدعوة للمقابلة لا تعني الترشيح النهائي، بعد المقابلة والمطابقة، سيتم الإعلان عن أسماء المرشحين النهائيين وفقا لسياسات الوزارة.

معايير المفاضلة للوظائف التعليمية

تحدد المفاضلة للوظائف المعلن عنها وفق معايير محددة تشمل المعدل التراكمي للمؤهل العلمي واختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي.،كما تأخذ أيضا أقدمية التخرج بعين الاعتبار، حيث يتم احتساب درجتين عن كل سنة بعد تاريخ التخرج لمدة تصل إلى 10 سنوات.

  1. يعتبر المعدل التراكمي للمؤهل العلمي أحد أهم المعايير في المفاضلة للوظائف التعليمية، يمكن للمتقدم الحصول على درجة تصل إلى 20 درجة على أساس المعدل الذي حصل عليه في دراسته الجامعية، ويكون الحد الأعلى للمعدل 20 درجة.
  2. يعد اجتياز اختبار الرخصة المهنية العامة من أهم الشروط للتأهل للوظائف التعليمية، يمنح المتقدم درجة تصل إلى 20 درجة على أساس أداءه في هذا الاختبار، ويعتبر هذا الرقم الحد الأعلى للدرجة الممنوحة في هذا الاختبار.
  3.  بالإضافة إلى الرخصة العامة، يمكن للمتقدمين للوظائف التعليمية إجراء اختبار الرخصة المهنية التخصصي. يمكن أن يحصل المتقدم على درجة تصل إلى 40 درجة على أساس أدائه في هذا الاختبار، وتُعتبر هذه الدرجة الحد الأعلى الممنوحة للمتقدم.
  4.  تعطى أهمية كبيرة لأقدمية التخرج في عملية المفاضلة، يحتسب درجتين عن كل سنة بعد تاريخ التخرج للمتقدم للوظائف التعليمية، ويمكن للمتقدم الحصول على درجة تصل إلى 20 درجة على أساس مدة تخرجه بحد أقصى 10 سنوات.

ستكون المفاضلة للوظائف المطروحة وفق لمعايير محددة. يُعتبر المعدل التراكمي للمؤهل واحدة من هذه المعايير وتصل درجته إلى 20، كما يحتسب اختبار الرخصة المهنية العام والتخصصي وأقدمية التخرج في الدرجة النهائية، على المرشحين الالتزام بالحضور في وقت المقابلة، حيث لن يسمح بتأجيلها، وعدم الحضور يُعتبر عدولًا عن طلب الوظيفة.