كم باقي على الشتاء 2023 ؟ وهل سوف ينتهي الحر قريباً؟

ينتظر الكثيرون قدوم فصل الشتاء، لينتهي الحر الشديد الذي نعيشه في الصيف الحالي، فقد إرتفعت درجات الحرارة هذا العام إلى مستويات غير مسبوقة في العالم كله، ويترقب الكثيرون قدوم الشتاء الذي يحل معه الطقس البارد والثلوج، والعديد من الأنشطة الترفيهية الشتوية، وهنا نجيب على تساؤلكم متى ينتهي الصيف و كم باقي على الشتاء 2023؟

كم باقي على الشتاء؟

يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي في يوم انقلاب الشمس الشتوي، والذي يحدث في 21 ديسمبر من كل عام، ويستمر فصل الشتاء لمدة ثلاثة أشهر، حتى يوم الاعتدال الربيعي، والذي يحدث في 21 مارس، وبناءً على ذلك، فإن فصل الشتاء لعام 2023 يبدأ في يوم الجمعة، الموافق 22 ديسمبر 2023، وينتهي في يوم الثلاثاء، الموافق 21 مارس 2024 وبذلك، فهناك 114 يومًا تفصلنا عن بداية فصل الشتاء لعام 2023.

متى ينتهي الصيف؟

يتبقى حتى إنتهاء الصيف رسمياً شهر واحد فقط، حيث أنه ينتهي في 22 من شهر سبتمبر، ليبدأ فصل الخريف، تجدر الإشارة إلى أن درجات الحرارة تنخفض تدريجياً في فصل الخريف، قبل بداية فصل الشتاء، لذلك، قد تشعر ببعض البرودة في الأيام القادمة، ومن المتوقع خلال الأيام القادمة أن يزداد الليل برودةً بمرور الوقت.

موعد بداية ونهاية الفصول الأربعة

تحدد بداية ونهاية الفصول الأربعة على أساس موقع الأرض بالنسبة للشمس. ففي فصل الربيع، تكون أشعة الشمس عمودية على خط الاستواء، مما يؤدي إلى طول ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة، وفي فصل الصيف، تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان، مما يؤدي إلى طول ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة أكثر من فصل الربيع، وفي فصل الخريف، تنتقل أشعة الشمس إلى خط الاستواء مرة أخرى، مما يؤدي إلى تقصير ساعات النهار وانخفاض درجات الحرارة. وفي فصل الشتاء، تكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي، مما يؤدي إلى تقصير ساعات النهار وانخفاض درجات الحرارة أكثر من فصل الخريف، وهنا المواعيد الرسمية لبداية ونهاية الفصول الأربعة:

  • الربيع يبدأ في 20 مارس وينتهي في 21 يونيو.
  • الصيف ويبدأ في 21 يونيو وينتهي في 22 من سبتمبر.
  • الخريف ينطلق في 22 سبتمبر وينتهي في 21 ديسمبر
  • أما فصل الشتاء فيبدأ في 21 ديسمبر وينتهي في 21 مارس.