كبسة دجاج وطريقة تحضيرها في المنزل بوصفة شهية خطوة بخطوة

حضري لأسرتك وصفة شهية وبها عدد من المكونات المتناسقة معًا ليكون المذاق النهائي لذيذ وشهي، وهى وصفة كبسة دجاج، حيث تتضمن الأرز والدجاج ومجموعة من التوابل، وأهم ما يميز تلك الوصفة سهولة إعدادها، حيث تُحضر في وعاء واحد من خلال إضافة المكونات تدريجيًا، فيتم وضع التوابل أولًا مع الدجاج لتكون نكهة الكبسة لذيذة، ثم يضاف الأرز، وكل تلك المكونات تستخدم بمقادير محددة.

كبسة دجاج

كبسة الدجاج من أفضل وصفات الدجاج، ولتحضيرها تحتاجين إلى دجاجة وزن 1 كجم، فص من الثوم، حبة بصل واحدة، الزيت بمقدار 4 ملاعق كبيرة، لجعل الدجاج حار يمكنك إضافة حبة واحدة من الفلفل الحار، وإلى جانب احتواء الوصفة على نصف ملعقة صغيرة من بهارات الكبسة، فإنه تضاف عدد من التوابل والبهارات الأخرى، من بينها نصف ملعقة من الكركم وأيضًا الكاري، الكمون المطحون بمقدار ربع ملعقة، وأيضًا ملعقة من صلصة الطماطم وأخرى من الملح، وكوبين من الأرز البسمتي مع مقدار من الماء حوالي 3 أكواب.

  • يسخن الزيت في وعاء واسع ليتسع كافة المكونات على نار هادئة، وتتم إضافة الثوم والبصل بعد فرمهم جيدًا.
  • بمجرد أن تظهر رائحة الثوم مع البصل نضيف الفلفل الحار ثم الدجاجة بعد تقسيمها إلى 4 قطع؛ لتطهي بأفضل شكل وتكتسب نكهة رائعة من التوابل.
  • تضاف بهارات الكبسة والتوابل الأخرى بعد أن تقلب قطع الدجاج مع المكونات الموجودة في الوعاء.
  • نقلب المكونات جيدًا لبضعة دقائق بعد أن يتشبع الدجاج بنكهة البهارات، ومن ثم يتوجب إضافة الأرز، مع مراعاة أن يتم غسله بالماء ونقعه لبضعة ساعات قبل البدء في طهي المكونات.
  • بمجرد إضافة الأرز وتقليب المكونات، نضيف 3 أكواب من الماء الساخن، ويمكن زيادة الكمية إلى أن تكون كمية الماء أكثر من الأرز والمكونات الأخرى.
  • نضع غطاء على الوعاء حتى يطهى الأرز مع الدجاج، وبمجرد أن يتم طهي الدجاج والأرز، ويمكن تقديمها بحيث يوضع الأرز ثم قطع الدجاج في أعلى صحن.
  • يمكنك إضافة خليط من المكسرات المحمصة فالقليل من الزيت، لتكون نكهة إضافية رائعة للوصفة.

بهارات الكبسة

يمكنك تحضير بهارات الكبسة لتكون جاهزة للاستخدام مع أي وصفة للكبسة سواء كانت باللحم أو بالدجاج، وهى عبارة عن مقادير متساوية من الكركم، الزنجبيل، الفلفل الأسود، الهيل، الكزبرة، ويفضل استخدام الحبوب الكاملة من التوابل؛ لتكون نكهة البهارات أقوى، ويتم طحن البهارات جيدًا والاحتفاظ بها في عبوة محكمة الغلق، واستخدامها لإعداد أشهى وصفات الكبسة.